موضوع تعبير عن العمل واجب دينى ووطنى
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن العمل واجب دينى ووطنى

موضوع تعبير عن العمل واجب دينى ووطنى

جمعنا لكم معلومات ذهبية يمكن إدراجها في كتابة موضوع تعبير عن العمل واجب دينى ووطنى ، لجميع المراحل التعليمية، وتصلح لعمل ابحاث علمية ودراسية عن العمل وقيمته واهميته في المجتمع.

 

عناصر الموضوع

  • مقدمة موضوع تعبير عن العمل واجب دينى ووطنى
  • اهمية العمل للفرد والمجتمع
  • بالعمل تبنى الاوطان
  • حكم ماثورة عن العمل

 

مقدمة موضوع تعبير عن العمل واجب دينى ووطنى

عند كتابة موضوع تعبير عن العمل ، لابد من البدء بتعريفه، فالعمل هو اساس الحياة وهو الوسيلة التى يرقى بها الفرد والمجتمع والعمل واجب دينى ووطنى ، فقد امر به الاسلام وحث عليه فقال الله تعالى في كتابه الكريم: (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)، ومنذ خلق آدم عليه وعلى نبينا افضل الصلاة والسلام، وعندما هبط إلى الارض علم انه مأمور بالعمل والجد والاجتهاد وعمارة الارض، فالدنيا دار عمل وبناء، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة ، فإن استطاع الا يقوم حتى يغرسها فليغرسها).

 

والعمل ايضا واجب وطنى على ابنائه ، فلابد أن يعمل كل مواطن في مجاله ويبذل طاقاته ويبدع ليرقى بمكانه ومجاله وتخصصه؛ ولا يبخل على الوطن بطاقاته وقدراته؛ حتى ينهض بالوطن ويبني حضارته ويترك بصمته وتتحدد هويته وأمجاده.

 

اهمية العمل للفرد والمجتمع

تظهر اهمية العمل في ان الاسلام امر به وحث عليه، فالعمل هو اساس الحياة، ولن تكتمل مسيرة الحياة إلا بالعمل والانتاج، كما ان العمل يبني الأوطان ويرقى بها ويدفعها إلى التقدم والتطور، وبالعمل تزيد التنمية ويتحسن الاقتصاد.

 

للعمل اهميه كبيرة للفرد والمجتمع، فالفرد منا يحقق ذاته من خلال عمله وتخصصه، وكلما أكثر من جهده وأعطى لعمله وأبدع فيه كلما حقق نجاحا كبيرا لنفسه ولجميع من حوله، حيث يفتخر به عائلته وأصدقاؤه، كما ان العمل له اهمية للمجتمع ايضا فهو الوسيلة الكبيرة لتحقيق التقدم في المجتمع والرقي به، وملاحقة ومواكبة التطور التكنولوجي السريع الذي يدور من حولنا.

 

العمل يدفع عجلة التنمية ويحسن اقتصاد البلاد، والانتماء الى الوطن لا يكون بالكلام والشعارات فقط بل يتحقق بالعمل الجاد وتحقيق التقدم، لذا يقال دائما انه تبنى الاوطان بسواعد ابنائها، حيث لا تتكون الحضارة الا بالعمل ولا تتطور الدول إلا بالعمل والشقاء وبذل الجهد.

 

بالعمل تبنى الاوطان

تبنى الاوطان بالعمل وزيادة الانتاج الذي يعمل بدوره على تحقيق التقدم والتطور وتحسين الاقتصاد وتوفير بيئة سليمة لجذب المستثمرين بالإضافة الى جعل الدولة وجهة سياحية للزائرين وبالتالي تحقيق عائد كبير يعود على الفرد والمجتمع.. فكلما زاد انتاج الدولة في الزراعة والصناعة والطب وجميع القطاعات كلما تحقق التطور.

 

ومن المعروف ايضا ان العمل عبادة، فلا تكتمل مسيرة الحياة على وجه الارض إلا بالعمل اننا لا ينقصنا سوى بذل المزيد من العمل والانتاج لتحقيق التطور وبناء المستقبل المشرق، فالاوطان كلها ما هي الا اجيال تسلم اجيالا جهدها وعملها وتقدمها وعلمها؛ ليكمل الجيل الجديد مسيرة الجيل الراحل ويبدأ من حيث انتهى من سبقوه، وبالتالي يرتفع اسم الوطن عاليا ويحقق حضارته بين دول العالم أجمع.

 

حكم ماثورة عن العمل 

يمكن استخدام هذه الحكم الماثورة في موضوع التعبير، وهي اقوال الصحابة والحكماء والعلماء عن العمل وقيمته.

 

  • علي بن ابي طالب: التقوى هي الخوف من الجليل ، والعمل بالتنزيل ، والقناعة بالقليل ، والاستعداد ليوم الرحيل
  • إذا أردت أن تسقط التفاحة هز الشجرة
  • من أطال الأمل أساء العمل
  • إذا كان الشغل مجهدة فإن الفراغ مفسدة
  • العلاج بالعمل هو أحدث الوسائل للقضاء على الأمراض النفسية والتغلب على المشاكل التي تعترض إنسان هذا العصر

 

مقالات اخرى تهمك:

موضوع تعبير عن مساعدة الفقراء

موضوع تعبير عن عظماء الانسانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *