‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن الطريق

موضوع تعبير عن الطريق

نضع بين أيديكم مجموعة أفكار مبتكرة وصيغ وأبحاث متنوعة تصلح للاستخدام أثناء كتابة وصياغة موضوع تعبير عن الطريق وآدابه ، ويعتبر هذا الموضوع من الموضوعات الهامة للغاية المتكررة في الكثير من المراحل التعليمية المختلفة.

عناصر الموضوع :

  • مقدمة موضوع تعبير عن الطريق.
  • ما هي آداب الطريق ؟
  • أقوال وحكم متنوعة عن الطريق

مقدمة موضوع تعبير عن الطريق.

كتابة موضوع تعبير عن الطريق وآدابه وحقه من الأمور الهامة للغاية، حيث يحمل هذا الموضوع رسائل أخلاقية وإنسانية متنوعة، فقد أمر الله عز وجل في القرآن الكريم وكذلك النبي محمد -صل الله عليه وسلم- في الكثير من أحاديث السنة النبوية بضرورة الاهتمام بـ حق الطريق.

فقد لخص النبي -صلوات الله عليه- الكثير من آداب الطريق في حديث شريف جاء على لسانه، فقال -صل الله عليه وسلم-: ” فإذا أبيتم إلّا المجالسَ، فأعطوا الطريقَ حقَّها، قالوا: وما حقُّ الطريقِ؟ قال: غضُّ البصرِ، وكفُّ الأذى، وردُّ السلامِ، وأمرٌ بالمعروفِ، ونهيٌ عن المنكرِ”.

وفي هذا الحديث وصايا للعباد الصالحين، حيث أوصى النبي محمد -صل الله عليه وسلم- بضرورة التحلي بها في الطرقات العامة، ومنها: كف الآذى عن الطريق وإزالة الآذى عن طريق المسلمين، بالإضافة إلى رد السلام على من يٌلقي السلام.

ما هي آداب الطريق ؟

من أبرز الآداب الخاصة بالطريق كما وردت على لسان النبي محمد -صل الله عليه وسلم-، غض البصر وعدم النظر إلى ما حرم الله عز وجل، حيث يعتبر من أمر إلهي ورد في القرآن الكريم، بالإضافة إلى كف الآذى عن الطريق وإزاحة أي شئ يتسبب في الآذى للعباد.

كما أوصى الله عز وجل بضرورة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لكن مثلما ورد في الإسلام، أي بالأمر بالمعروف فيما يعود على صالح المنفعة، ومن الأمور التي أوصى الله عز وجل والنبي الكريم بها أيضًا، رد السلام على من يُلقيه.

ومن حقوق الطريق أيضًا، تقديم المساعدة للآخرين عند الحاجة للمساعدة وبدون طلبهم، وذلك في حالة تعطل سيارة أحدهم بشكل مفاجئ ينبغي عرض المساعدة عليه وتوصيله.

كما يجب على العباد الصالحين عندما يتساءل شخص عن الطريق يقوم بهداية السائل ودلالته بشكل سليم، بجانب قيادة السيارة ببهدوء وعدم التعجل أو التهور حتى لا تآذي الآخرين، مع الالتزام بقواعد المرور.

أقوال وحكم متنوعة عن الطريق

يمكن للطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، استخدام تلك الأقوال والحكم المتنوعة أثناء كتابة موضوع التعبير الذي يتناول فكرة الحديث عن الطريق، ومنها :

– إذا كان طريق ما أفضل من آخر فتأكد أنه طريق الطبيعة. أرسطو.

– ساعدو بعضكم بعضا ، فواحدكم ليس وحيدا في الطريق ، بل هو جزء من قافلة تمشي نحو الهدف. لافونتين.

– الارادة هي ما يدفعك للخطوة الاولى على طريق الكفاح ، اما العزيمة فهي ما يبقيك على هذا الطريق حتى النهاية.

– إن كان الطريق سهلاً فاخترع الحواجز أمّا أنا فلم أجد غير الحواجز . . وكان عليّ اختراع الطريق !. أحلام مستغانمي.

– لم يعد هناك وسيلة للخروج من حالتنا الراهنة إلا عن طريق صياغة الطريق نحو هدفنا ، بعنف و قوة ، على بحر من الدم وتحت أفق مشتعل بالنار. جمال عبد الناصر.

– انما يقطع السفر ويصل المسافر بلزوم الجادة وسير الليل فاذا حاد المسافر عن الطريق ونام الليل كله فمتى يصل الى مقصده؟!. ابن القيم.

– من تدبر القرآن طالبا الهدى منه ؛ تبين له طريق الحق. ابن تيمية.

– الطريق إلى المدينة الفاضلة طويلة وشاقة.. العودة غير ممكنة .. والتوقف هنا سيصيبني بالجنون !

– إن الإصلاح الجاد يستحق التضحية وليس الخسارة لأنه أفضل طريق تكافح به الثورة. سلمان العودة.

– إن طريق الحياة وعرٌ وشاق بدون مساعدة الدين والفن والحب. ألبير كامو.

– إن المال الذي في يدك هو وسيلة إلى الحرية ، و أما المال الذي تسعى إليه فهو طريق العبودية. جان جاك روسو.

– الطريق المجرب ليس هو الأفضل دائماً، والحكمة ليس في إهماله دائماً. صدام حسين.

– أنا لم افعل أي شيء عن طريق الصدفة ، ولا أي من اختراعاتي جائت عن طريق الصدفة ، بل جاءت عن طريق العمل. توماس أديسون.

– ولئن قضيت على الطريق فحبذا***ما نلت من شرف الشهادة في العمل***ولسوف يكمل ما بدأت أحبتي***فهم الشمان لكل خير يعتمل. علال الفاسي.

– إذا كانت الكتابة هي الطريق إلى الشعور بالحرية , فإن أول ما قد يواجهه الكاتب هو الخوف من هذه الحرية , الخوف من مواجهة اللغة , لأن أول منازل الكتابة اللغة. محمد حامد الأحمري.

– النجاح ليس نهاية الطريق والفشل قد لا يميتنا , لكنها الشجاعة فقط التي تجعلنا نكمل الطريق دائما في اي ظرف كان. ونستون تشرشل.

 

مقالات أخرى قد تهمك:-

موضوع تعبير عن قدرة الله للصف الخامس

موضوع تعبير عن رفقاء السوء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *