موضوع تعبير عن الرسول القدوة
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن الرسول القدوة

موضوع تعبير عن الرسول القدوة

جمعنا لكم مجموعة أفكار مبتكرة وكذلك صيغ متنوعة يمكن استخدامها بشكل طبيعي في سياق موضوع تعبير عن الرسول القدوة ، بجانب سرد الصفات التي كان يتحلى بها النبي -صلوات الله عليه-، ويعتبر هذا الموضوع من موضوعات التعبير الشيقة المتكررة في المراحل التعليمية المختلفة.

عناصر الموضوع :

  • مقدمة موضوع تعبير عن الرسول القدوة
  • الصفات التي تحلى بها النبي محمد -صلوات الله عليه-

مقدمة موضوع تعبير عن الرسول القدوة

يهتم الكثير من العباد الصالحين بالإطلاع على سيرة النبي محمد -صل الله عليه وسلم- لمعرفة من يكون خاتم الأنبياء والمرسلين، وهو محمد وأبوه عبد الله وجده عبد المطلب، أما عن أمه فهي آمنة بنت وهب، وقد ولد يتيم الأب، حيث ولد في الثاني عشر من شهر ربيع الأول الموافق ليوم الأثنين.

وتُقال دائمًا، بأن ولادته شهدت نور يلمع في سماء الدنيا عند دخول النبي محمد -صلوات الله عليه- يوم الأثنين فأضاء من الدنيا كل شئ، وخرج منها يوم الاثنين فأظلم فيها كل شئ.

الصفات التي تحلى بها النبي محمد -صلوات الله عليه-

وصف الله عز وجل، النبي محمد -صلوات الله عليه- في القرآن الكريم وتحديدًا في سورة القلم بأنه ذو الخلق العظيم، حيث قال تعالى: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ)، للإشارة على الصفات الحميدة التي يتسم بها نبي الهدى وخاتم المرسلين، غير أنها لم تكن أفضل الصفات بل وأحسنها، فـ الله سبحانه لا يصطفى من عباده أنبياء إلا أحسنهم وأتقاهم.

وكان نبي الهدى محمد بن عبد الله-صلوات الله عليه- يُلقب بـ”الصادق الأمين” وذلك من قبل نزول رسالة الإسلام عليه، للدلالة على صدقه وخلقه في القول والفعل، بجانب أمانته في رد الودائع، فكان الرسول يعمل في التجارة والبيع والشراء وعٌرف حينها بنبل أخلاقه وصدقه وأمانته وترفعه عن الفحش والغش، فلم يظلم أحدًا ولم يسرق أحدًا ولم يشهد له بأي فعل سوء على الإطلاق.

كما أنه وصف بالحياء فكان أشد حياءًا من العذراء في خدرها، بالإضافة إلى وصفه في العديد من المواقف بأنه كريمًا وحليمًا ورفيقًا، حيث كان يُجالس الفقراء والمحتاجين ويعطف على من يستحق، لذا نزلت فيه هذه الآية فقال تعالى: (وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ) (آل عمران: 59).

أقوال وحكم عن الرسول الكريم

يمكن استخدام هذه الأقوال المأثورة التي ورد ذكرها على لسان النبي محمد -صلوات الله عليه- والصحابة الكرام، وكذلك جاء أغلبها على لسان الأدباء وأهل العلم والفقة، ومنها :

  • قد صح في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: يضحك ربنا فقال اعرابي: لا نعدم من رب يضحك خيرا.
  • ف والذى رفع السموات بغير عمد أنى لأجد فى هذة الصحيفة أن النازل تحت هذة الشجرة هو رسول رب العالمين.
  • العلماء يتعلّمون ما كتبه غيرهمأمّا رسول الله فهو أُمّي علّم البشرية ما تكتب.
  • لم يستبدل الرسول صلى الله عليه وسلم حباً بحببل أضاف حباً إلى حب.
  • القلم رسالة.. القلم رسول رحمة وهداية وعطاء.
  • ربما نام الناس على الحصير فانطبعت عيدانه في جلودهم؛ هل يمنحهم ذلك شبهاً بالرسول صلى الله عليه وسلم الذي رمق الدنيا بنظرة غائبة؛ لأن فؤاده حاضر مع ربه يقظان في حضرته مستغرق في شهوده.. إن الرجل لا يكون قائداً لأنه عثر على بدلة قائد فلبسها.
  • إنى لأتعجب وأنبهر كلما فكرت فى تصرف الرسول صلى الله عليه وسلم عندما نزل فزعا خائفا من غار حراء بعد نزول الوحى لأول مرة فأين ذهب.. لم يذهب إلى أعز أصدقائه أبو بكر ولم يذهب إلى عمه الذى رباه أبو طالب ولكنه ذهب وارتمى فى أحضان زوجته خديجة.
  • يا قدس يا مدينة تفوح أنبياء يا أقصر الدروب بين الأرض والسماء يا قدس يا منارة الشرائع يا طفلة جميلة محروقة الأصابع حزينة عيناك يا مدينة البتول يا واحة ظليلة مرّ بها الرسول حزينة حجارة الشوارع حزينة مآذن الجوامع يا قدس يا جميلة تلف بالسواد.
  • وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أحرص الناس على العدل بين نسائه، قدوة للمسلمين ومعلما وإماما، إلا فيما لم يكن تملكه بشريته من المساواة بينهن في العاطفة والقلب، وقد قال عليه الصلاة والسلام: اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما لا أملك.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أتدرون ما الغيبة) قالوا الله ورسوله أعلم، قال: (ذكرك أخاك بما يكره)، قيل إن كان في أخي ما أقول.. قال: (إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته)(رواه أبو داود) أي: قال عليه ما لم يفعل.

أقرأ أيضاً:

موضوع تعبير عن الرفق بالحيوان

موضوع تعبير عن الرفق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *