موضوع تعبير عن الرحمة
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن الرحمة

موضوع تعبير عن الرحمة

نضع بين أيديكم عدى أفكار ومجموعة صيغ متنوعة ومبتكرة يمكن استغلالها واستخدامها ضمن موضوع تعبير عن الرحمة ، وهو من الموضوعات المطلوبة بكثرة في المراحل التعليمية المختلفة سواءًا الإبتدائية والإعدادية وكذلك في المرحلة الثانوية.

عناصر الموضوع :

  • مقدمة موضوع تعبير عن الرحمة
  • ما هو مفهوم الرحمة ؟
  • معاني ودلالات الرحمة في الإسلام

مقدمة موضوع تعبير عن الرحمة

دعت كافة الأديان السماوية إلى ضرورة التحلي بالأخلاق الحميدة والفضائل، ومن بين تلك الصفات المحببة عند الله عز وجل، الصدق والأمانة والتسامح وكذلك الرحمة، فجميعها من مكارم الأخلاق التي تُظهر ما في نفوس الأفراد.

وتساعد صفة الرحمة في تنقية النفس من الحقد والغل والضغائن حيث تجلب للنفس السلام والتسامح والطمأنينة والسكينة، ولها العديد من الصفات الإيجابية التي تعود على صحة الفرد ونفسيته، وهو ما يؤدي في النهاية إلى رقي المجتمع الذي يعيش فيه الأفراد الذين يتحلون بالرحمة.

ما هو مفهوم الرحمة ؟

ويمكن تعريف الرحمة على أنها خلق حميد يعني التعامل بـ لين ولطف وود مع الآخرين أو مع الكائنات التي يعيش معها الإنسان سواءًا كان بشر أو حيوانات، وكذلك يتم تعريف الرحمة على أنها سلوك الرأفة والرفق تجاه الآخرين وتظهر كل هذه الصفات في التعامل مع الآخرين في البيئة المحيطة بالفرد والمجتمع ككل.

ما هي مظاهر ودلالات الرحمة ؟

يمكن تليخص مظاهر الرحمة في العديد من النقاط، ومنها :

تظهر صفة الرحمة في التعاملات اليومية بين الآباء وأبنائهم من خلال توفير بيئة مليئة بالحب والحنان والراحة النفسية للأبناء، والود في التعامل فيما بينهم لخلق أفراد فاعلين ومحبين لما يقومون به داخل المجتمع.

حث النبي محمد -صل الله عليه وسلم- بضرورة العطف والتعامل برحمة مع الحيوانات الأليفة، وحذر شديد الحذر من محاولة إيذائهم بأي شكل من الأشكال، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ” دخلت امرأة النار في هرة حبستها، فلا هي أطعمتها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض “.

تتجلى ملامح الرحمة في النفس البشرية خلال مساعدة الفقراء والمحتاجين، ومشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في كافة الأمور التي تحتاج مساعدة لهم.

إظهار معالم الفرحة ومشاركة الآخرين في أفراحهم من معالم الفرحة، كذلك عند مشاركة الآخرين أحزانهم الآليمة تعد من مظاهر الرحمة.

أقوال وحكم عن الرحمة

يُنصح باستخدامم هذه الأقوال المأثورة التي ورد ذكر بعضها على لسان النبي والصحابة، وبعضها جاء على لسان الفلاسفة والأدباء على مر التاريخ، حيث يستخدمها الطلاب في مواضيع التعبير للتأكيد على ما يقولونه في العناصر، ومنها :

– سألت الشيخ عبد ربه التائه : كيف تنتهي المحنة التي نُعانيها ؟ فأجاب: إن خرجنا سالمين فهي الرحمة، و إن خرجنا هالكين فهو العدل. – نجيب محفوظ

– أبلغ ما تستدر به الرحمة أن تضمر لجميع الناس الرحمة. – علي بن أبي طالب

– إنَّ الرَّحمة أجْمل كثيرا من الحبّ وهِي أكبر مِن الحبّ ، والَّذي لا يعْرف الرّحمة لا يعْرف الحب ، فالحُب أحَد أبْواب الرحمة. – فاروق جويدة.

– ما الحب ؟ إنه ببساطة ليس رحمة ولا محض لطف .. في الرحمة إثنان : شخص يعاني وآخر يشعر بالرحمة , وفي اللطف اثنان : شخص يمنح وآخر يتلقى .. أما في الحب فلا يوجد غير شخص واحد , اثنان مرتبطان , متحدان , صارا لا ينفصلان , ال أنا وال أنت تختفي , أن تحب يعني أن تفقد ذاتك في المحبوب. – نيكوس كازانتزاكيس.

– قومي يا بنية للصلاة , واطلبي الرحمة لتلك التي التقطت ذرتك الأولى من عالمها , ثم اتخذت لك من حنايا ضلوعها سريراً قبل سريرك ومن أحشائها مهاداً قبل مهادك , والتي قدم لها الدهر كأسي شقائه ونعيمه , فشربت الأولى وآثرتك بالأخرى. – مصطفى لطفي المنفلوطي.

– لماذا كان قياصرة روما وعامة الشعب يحبون رؤية العبيد وهم يقطعون بعضهم بعضاً ؟ لماذا لم يمنح الفقر الفقراء بعض الرحمة ؟ على قدر علمي فإن مزاج الأباطرة يختلف تماماً عن مزاج العامة .. فلماذا اتفق المزاجان على شيء واحد , القسوة ؟ – أحمد خالد توفيق.

– لن أرحم الضعفاء حتى يصبحوا أقوياء وإن أصبحوا أقوياء فلا تجوز عليهم الرحمة. – أدولف هتلر.

– المشكلة هي الانسان .. الانسان هو الظرف الحاسم , والعامل المهم في الحياة , وحينما تنسد كل الأبواب أمامه يظل هناك باب مفتوح في داخله , هو الباب المفتوح على الرحمة الإلهية , وحينما يصرخ من اليأس فلأنه أغلق بيده هذا الباب أيضاً , وأعطى ظهره لربه وخالقه. – مصطفى محمود.

– لا ييأس من الوقت إلا من يجهل أن الرحمة تسبق الوقت ولا يسبقها الوقت. – بهاء طاهر.

– الرحماء قليلون وهم أركان الدنيا وأوتادها التي يحفظ بها الله الأرض ومن عليها ولا تقوم القيامة إلا حينما تنفد الرحمة من القلوب. – مصطفى محمود.

أقرأ أيضاً:

موضوع تعبير عن الرسول القدوة

موضوع تعبير عن الرسول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *