موضوع تعبير عن الجمل
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن الجمل

موضوع تعبير عن الجمل

نضع بين أيديكم مجموعة أفكار متنوعة وصيغ مبتكرة تصلح للاستخدام أثناء صياغة وتنسيق موضوع تعبير عن الجمل ، وهو من الموضوعات الهامة والمتكررة في المراحل التعليمية المختلفة من الإبتدائية وحتى الثانوية.

عناصر الموضوع :

  • مقدمة موضوع تعبير عن الجمل.
  • حقائق عن الجمل.

مقدمة موضوع تعبير عن الجمل

يعتبر الجمل من الحيوانات التي اعتمد عليه الإنسان منذ قديم الآزل، فقد خلقه الله بقدرات هائلة ومميزة ليتمكن من السير في مسافات طويلة فوق التلال والهضاب في الصحراء الرملية، كما يسير لفترات طويلة دون مياه أو تناول العشف والنباتات، مع قدرات فائقة لتحمل الرياح والعواصف الترابية، لذا أطلق عليه “سفينة الصحراء”.

كما ذكر الله عز وجل الجمل في كتابه الكريم، وتحديدًا في سورة الغاشية في قوله تعالى : “أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت “. وتفيد الآية القرآنية في التأمل في قدرة الله عز وجل في خل الجمال والنظر إلى كيفية تكيفه مع الحياة في الصحراء، بجانب النظر إلى بناءه القوي وظهره العالي وعنقه الطويل.

حيث يمتلك الجمل جسمًا قويًا وثقيلًا يزن قرابة الـ 650 كيلو جرام، وعادة يكون طوله 2 متر أو أكثر، بالإضافة إلى امتلاكه أربعة أرجل قوية للغاية تساعده في تحمل حرارة رمال الصحراء، كما يمتلك في نهاية كل ساق شئ يشبه الحذاء يُسمى “الخف” يساعده في الاحتفاظ بدعامة واسعة من الدهون والألياف المرنة المغلفة بطبقة سميكة.

حقائق عن الجمل

يمتلك حيوان الجمل العديد من الأمور التي يغفل عنها البعض، ومنها : أنه الحيوان الوحيد الذي يستطيع البقاء على قيد الحياة بدون طعام أو ماء لفترة طويلة، حيث قد يتحمل خسارة 25 % من الماء دون أن يصاب بالجفاف.

يمكن لـ الجمل أن يقوم بتخزين الدهون في السنام الخاص به، حيث يستخدمه لتوليد الطاقة في جسمه في حالة عدم حصوله على الطعام لفترة طويلة.

قد تصل درجة حرارة جسم الجمل في الليل إلى 34 درجة مئوية بينما درجة حرارة جسمه في ساعات النهار تصل إلى قرابة الـ 41 درجة مئوية.

كما أن طول الجمل قد يصل إلى حوالي 7 أقدام ووزنه يزن حتى 1500 رطل، إلا أنه قادر على التحرك برشاقة وبسرعة كبيرة في الرمال الصحراوية بسبب امتلاكه لأقدام بها “خف” يساعده في الحركة وسط الرمال، حيث تتكون قدمه من إصبعين فقط يتباعدان عند ملامسة الأرض ما يساهم في عدم غرق الأقدام في الرمال.

يمتلك الجمل سنام على ظهره يقوم بتخزين الدهون بداخلها وتحويلها إلى طاقة عندما لا تتوفر مصادر الغذاء الخاصة به، غير أن الجمل ينتج حليب صحي للغاية وأكثر فائدة من حليب البقر لعدم احتوائه على نسب عالية من الدهون، حيث يحتوي على كميات عالية من الحديد والمعادن والفيتامينات أكثر.

مقالات قد تهمك:

موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

موضوع تعبير عن الوقت بالعناصر والمقدمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *