موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الابتدائى

نضع بين أيديكم مجموعة أفكار وصيغ متنوعة لـ موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الابتدائى ، كما يصلح لمختلف المراحل الدراسية سواءًا كانت الإبتدائية أو الإعدادية أيضًا.

مقدمة موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الابتدائى

يعد التعاون ضرورة اجتماعية هامة ينبغي أن يتحلى الفرد بها لمساعدة المجتمعات على التقدم والرقي، حيث يترك التعاون آثار إيجابية على الفرد والجماعة، وعن طريق التعاون يصل الفرد إلى ما يرجوه بصورة أفضل لأن التعاون يخلق جو رائع بين الأفراد يؤدي إلى معرفة الأفراد ببعضهم البعض ويساهم في زيادة الخبرات والأفكار فيما بينهم ما يعود بالنفع على المجتمع من تقدم ورقي.

ما هو مفهوم التعاون

الإسلام حثث الأفراد على التعاون بين الأفراد في المجتمع الواحد لتحقيق التقدم والرقي، حيث أن التعاون في الأمور كافة تحقق الخير للفرد والمجتمع بشكل عام، ويظهر ذلك في قوله تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}، وتدل الآية على حث الله عز وجل العباد على التعاون، وجعله شرط ينبغي الإلتزام به في كل أمر بعيدًا عن الإثم والعدوان.

ما هو آثار التعاون على الفرد والمجتمع ؟

يعتبر التعاون أمرًا ضروريًا في المجتمع، كما يعود بالنفع على الفرد لدوره الكبير في تحقيق كافة الاحتياجات، حيث ينبغي التعاون بين الأفراد فيما بينهم لتحقيق كل ما يبغاه، لأن الفرد وحده لن يحقق أي شئ.

ويساهم التعاون في النهوض بالمجتمعات وتحقيق الرقي، بالإضافة إلى زيادة القرابة بين الأفراد وتقوية الروابط فيما بينهم، وإنجاز كافة المهام والأعمال، وكل ذلك يؤدي بدوره لنشر الإيجابية وحب المساعدة والبعد عن الأنانية.

أقرأ المزيد الان : موضوع تعبير عن التسامح والتعاون

اهمية التعاون للفرد والمجتمع

للتعاون اهمية كبيرة للفرد والمجتمع، فالفرد لا يمكنه تحقيق اهدافه دون التعاون مع غيره؛ والمجتمع لا يتقدم الا بسواعد ابنائه، كما ان التعاون يساعد على بناء الحضارات وهو من سمات الدول المتقدمة.

وتظهر اهمية التعاون في ان الله عز وجل أمرنا به فى كتابه الكريم، فقال تعالى: “وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان”، لذا يجب التعاون والمشاركة بين الناس في فعل الخيرات وانتشار الخير والمنفعة العامة، ونهى عن التعاون في الشر لأنه لا يجلب الا الخراب والدمار.

وحثت الاحاديث النبوية الشريفة على التعاون، حيث قال صلى الله عليه وسلم: “كان الله فى عون العبد مادام العبد فى عون اخيه”، لذا من أهم الصفات والقيم الاخلاقية هي التعاون وتقديم يد المساعدة لكل محتاج حتى تعم الفائدة وتكثر الخيرات.

والتعاون ايضا له اثر كبير على الفرد والمجتمع، فالوطن يبنى بسواعد أبنائه، وبالتعاون يستطيع الاشخاص بناء مدينتهم وبلدهم، وكما يقول المثل الشعبي “ايد لوحدها ماتصقفش”.

قد تكون مهتم ايضا بـ : موضوع تعبير عن التعاون للصف السادس الابتدائي

أقوال وحكم عن التعاون

يمكن استخدام تلك الأقوال والحكم التي تتناول الحديث عن أهمية التعاون للمجتمعات، وتعود هذه الأقوال إلى بعض الفلاسفة والأدباء ومنها :

  • أبداً في الدم لا تصالح.. لا تسامح.
  • إذا كنت قد استطعت أن أرى أبعد من غيري فلأنني وقفت على أكتاف عدد كبير من العمالقة
  • إن التسامح مع الشرير ليس إلا تشجيعاً للشر، وليست هناك خطيئة أعظم من هذا.. أن تسامح لا يعني أن تنس، بل أن تتذكر دون أن تمتعض.
  • إن الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب وتأخذ بالثأر وتعاقب بينما الطبيعة الحقيقية للإنسان هي النقاء وسماحة النفس والصفاء والتسامح مع الآخرين.
  • اجتماع السواعد يبني الوطن واجتماع القلوب يخفف المحن
  • احذر من الشخص الذي لا ينتقم منك، فهو لم يسامحك ولم يسمح لك أن تسامح نفسك. – جورج برنارد شو.
  • احذر من رجل ضربته ولم يرد لك الضربة فهو لن يسامحك ولن يدعك تسامح نفسك.
  • اغفر لأعدائك، لكن لا تنسى أسماءهم أبداً. – جون ف. كينيدي.
  • اغفر للكثير من الأمور لدى الآخرين، ولا تغفر لشيء فيك. – أوسونيوس.
  • اغفر يا بني، فالإنسان يبقى إنساناً، لا بد أن يخطئ. – فوريبيدز.
  • الاكتشافات والانجازات العظيمة تحتاج الى تعاون الكثير من الايدي
  • التشدد في الرأي يغلب على التسامح فيه، لأن الأول مبني على الشعور أو الدين والثاني مبني على العقل.
  • التعاون قانون الطبيعة
  • الجبل لا يحتاج إلى جبل، أما الإنسان فيحتاج إلى إنسان
  • النمل إذا اجتمع أنتصر على السبع
  • اليد تغسل الأخرى والاثنثان تغسلان الوجه
  • برتراندرسل: الشيء الوحيد القادر على إنقاذ البشرية هو التعاون
  • خذ بيدي اليوم آخذ برجلك غدا
  • ساعدوا بعضكم بعضا، فواحدكم ليس وحيدا في الطريق، بل هو جزء من قافلة تمشي نحو الهدف
  • سامح أعدائك لكن لا تنسى أسمائهم. جون كينيدي غفر لأعدائك دائماً.. لا شيء يزعجهم بذلك القدر. – أوسكار وايلد.
  • عزيز نور: لو كنت حاكما لأطلقت مشروعا للبحث عن الخبرات و الحلول بالتعاون مع جوجل
  • علي بن أبي طالب: نعم المؤازرة المشاورة
  • علينا احترام الديانات الآخرى كاحترامنا لديننا فالتسامح المجرد لا يكفي.
  • عندما يعمل الإخوة معا تتحول الجبال إلى ذهب
  • كل الناس للفرد الواحد والعكس بالعكس
  • كن شديد التسامح مع من خالفك الرأي، فإن لم يكن رأيه كل الصواب فلا تكن أنت كل الخطأ بتشبثك برأيك.. الضعيف لا يمكنه المسامحة، فالتسامح من شيم الأقوياء.
  • لا يمكن لشيء أن يجعل الظلم عادلاً إلا التسامح. – المهاتما غاندي.
  • لافونتين: ساعدو بعضكم بعضا ، فواحدكم ليس وحيدا في الطريق ، بل هو جزء من قافلة تمشي نحو الهدف.
  • مسؤولية التسامح تقع على من لديهم أفق أوسع. – جورج اليوت.
  • نجهد أنفسنا أحياناً لنجبر القلب على التسامح لكن شيئاً فينا يظل قلقاً ومعلقاً بذاكرة الرماد.
  • نحلة واحدة لا تجني العسل
  • نيوتن: إذا كنت قد استطعت أن أرى أبعد من غيري فلأنني وقفت على أكتاف عدد كبير من العمالقة
  • يد الله مع الجماعة
  • ساعدوا بعضكم بعضا، فواحدكم ليس وحيدا في الطريق، بل هو جزء من قافلة تمشي نحو الهدف

أقرأ أيضاً:

موضوع تعبير عن العفو عند المقدرة

موضوع تعبير عن التعاون للصف الرابع الابتدائى

أضف تعليق

Don`t copy text!