‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن الاندلس

موضوع تعبير عن الاندلس

نضع بين أيديكم مجموعة أفكار وحكم متنوعة ومبتكرة تصلح للاستخدام أثناء تنسيق وصياغة موضوع تعبير عن الاندلس ، وهو من الموضوعات الهامة للغاية والمتكررة بكثرة في المراحل التعليمية المختلفة.

عناصر الموضوع :

  • مقدمة موضوع تعبير عن الاندلس.
  • كيف سقطت الأندلس من أيدي المسلمين.
  • أقوال وخكم متنوعة عن الأندلس.

مقدمة موضوع تعبير عن الاندلس.

كتابة موضوع تعبير يتناول الحديث عن فتح الأندلس خلال عهد الدولة الأموية من الأمور غاية الأهمية، حيث كانت بلاد الأندلس من أهم الفتوحات الإسلامية في تلك الفترة، حيث بدأت إجراءات فتح بلاد الأندلس منذ عهد الخليفة الأموي “الوليد بن عبد الملك”.

حيث عرض الوليد خطته على قائده في منطقة شمال أفريقيا “موسى بن نصير” رضي الله عنه، وذلك في عام 91 هجريًا و710 ميلاديًا، ومن هنا بدأ التجهيز لفتح بلاد الأندلس، حيث تم إرسال سَرية سِرّية نحو حدود بلاد الأندلس بقيادة طارق بن زياد وموسى بن نصير، لمباشرة الفتح.

فكان دور تلك السَرية أن التعرف على قدرات النصارى لمواجهة أي هجوم يقع عليهم من جانب المسلمين في ذلك الوقت، ولما رأى موسى بن نصير أن النصر سيكون حليفًا لهم في ذلك الوقت أرسل رسول ليأخذ إذن الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، الذي أذن له بفتح بلاد الأندلس.

ومن جانبه، جهز الوليد بن عبد الملك حملة عسكرية مكونة من 7 آلاف مقاتل بقيادة طارق بن زيادة، وأرسلها إلى بلاد الأندلس لمباشرة الفتح الإسلامي لها، وبالفعل صارت بلاد الأندلس في ذلك الوقت تابعة للدولة الأموية.

يُذكر أن توسعات الدولة الإسلامية في عهد الأمويين وصلت حتى تخوم الصين، ومن أشهر خلفائها عمر بن عبد العزيز الذي عُد خامس الخلفاء الراشدين بسبب شدة عدله وورعه.

كيف سقطت الأندلس من أيدي المسلمين.

بعد انهيار حكم الأمية داخل الأندلس، بدأت في الظهور حقبة ملوك الطوائف والتي ساهمت في تقسيم الأندلس إلى 22 قسمًا، وذلك في بداية عام 422 هجريًا، واشتهرت في تلك الفترة عدة مدن وهي: إشبيلية وقرطبة وبلنسية وغرناطة وطليطلة وسرقسطة.

وفي تلك الفترة كانت بلاد الأندلس تعاني كثيرًا من عدم الاستقرار والأمن في بلادها، فقد وصل الأندلس إلى حال يُرثى له، فقد تفرقت مناطقها وصار لكل جزء منها حكم مستقل بذاته، ما ساعد في طمع حكام الممالك النصرانية وبدأوا باحتلال أجزاء منها حتى زادت الأوضاع سوءًا حتى أن بعض الملوك بها قاموا بالاستعانة بالنصارى لقتل أخوتهم للوصول إلى الحكم.

كما أن ملوك تلك الفترة تركوا العمل بشرع الله عز وجل وإقامة حدوده، حيث كان الأمراء يتقربون إلى المغنيات والمغنيين ويكرمونهم، ما أباح الغناء والرقص واللهو وشرب الخمر بين الجميع، بالإضافة إلى انتشار الترف وإلتهاء الحكام والأمراء بأمور الدنيا وشهواتها ولذاتها، وابتعادهم عن الجهاد في سبيل الله ومواصلة الزحف نحو الفتوحات الإسلامية.

وما ساهم بسقوط حكم بلاد الأندلس تحديدًا كان موالاة الحكام والأمراء لأعداء الإسلام والوثوق بهم والتحالف معهم للتخلص من الملوك الأشقاء للوصول إلى الحكم بدلًا منهم، ما نتج عنه سقوط الأندلس تمامًا.

أقوال وحكم متنوعة عن الأندلس

يمكن استخدام هذه الأقوال والحكم أثناء تنسيق وصياغة موضوع التعبير الذي يتناول الحديث عن الأندلس ، ومنها :

– تسألني لماذا طردنا من الأندلس ؟ فأقول لك : لأن الله لا يظلم الناس شيئاً ولكن الناس أنفسهم يظلمون ، ثم أقول لك عبرة التاريخ ، قانون سقوطنا : حين يبحث كل عضو منّا عن نفسه تسقط سائر الأعضاء.

– كانت الكليات المشهورة والمحترمة في الأندلس هي النماذج التي تأسست جامعات أكسفورد وكمبردج بناءا عليها. – تيم والاس ميرفي.

– نقطة الماء المستمرة تحفر عمق الصخرة. ابن حزم الأندلسي.

– لا مروءة لمن لا دين له. ابن حزم الأندلسي.

– لن تتوقف رسائل الشوق إليك .. حتى يفنى بي العمر أو ألقاك. ابن حزم الاندلسي.

– أعيذ نفسي وإياكم أن نكون من القيعان التي لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ، ابن حزم الأندلسي.

– يقول الكاتب أبو بكر بن القبطرنة : يا سيدي وأبي، هوى وجلالةً ورسولَ وُدِّي إن طلبت رسولا
عرِّج بقرطبةٍ إذا بُلِّغتها بأبي الحُسين ونادِه تأميلا
وإذا سعدت بنظرةٍ من وجهه اهدِ السلامَ لكفِّه تقبيلا
واذكر له شوقي وشكري مُجْملا ولو استطعت شرحته تفصيلا
بتحية تُهدَى إليه كأنما جرّت على زهر الرياض ذيولا.

– يقول ابن سفر عن أعظم مدن الأندلس “إشبيلية”: شقّ النسيمُ عَلَيْه جيْبَ قميصِهِ فانساب من شَطّيْه يطلب تارَه ، فتضاحكت وُرْقُ الحمام بدَوْحها هُزءًا فضمَّ من الحيَاء إزارَهُ.

– يقول الحكيم عباس بن فرناس : أضْحت طليطلةٌ معطلةً من أهلها في قبضة الصّقر
تُركت بلا أهل تؤَهلُها مهجورةَ الأكنافِ كالقبر
ما كان يُبقي الله قنطرةً نُصبت لحمْل كتائب الكُفر.

– ما نعلم في الأرض بعد السوفسطائية أشد إبطالا لأحكام العقول من أصحاب القياس. ابن حزم الأندلسي.

– لا تتبع النفس الهوى… ودع التعرض للمحن إبليس حي لم يمت… والعين باب للفتن. ابن حزم الأندلسي.

– متى جاء تحريم الهوى عند محمد .. وهل ذكره في محكم القول ثابت؟! , إذا لم أواقع محرماً أتقي به .. مجيئ يوم البعث والوجه باهت , فلست أبالي في الهوى لوم لائم .. سواء لعمري جاهرٌ أو مخافت.

– من أحبَّك في عسرِك ويُسرك دون أن ينتَظر منك معروفاً واحتمَلك في غضبِك وسرُورك دُون أن يُضمِر لك سوءا ، فذلِك هو الصَّديق.

مقالات قد تهمك:

موضوع تعبير عن الشهداء

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *