موضوع تعبير عن الاسراء والمعراج
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن الاسراء والمعراج

موضوع تعبير عن الاسراء والمعراج

نضع بين أيديكم عدة أفكار ابتكارية ومختلفة، وبعض الصيغ المتنوعة التي يمكن استخدامها ضمن موضوع تعبير عن الاسراء والمعراج ، وهو من المواضيع الهامة المتكررة في كافة المراحل التعليمية سواءًا الإبتدائية أو الإعدادية والثانوية أيضًا.

عناصر الموضوع :

  • مقدمة موضوع تعبير عن الاسراء والمعراج
  • رحلة الإسراء والمعراج ومعجزاتها

مقدمة موضوع تعبير عن الاسراء والمعراج

رحلة الإسراء والمعراج هي إحدى معجزات التي حظي بها النبي محمد -صل الله عليه وسلم-، وهي المعنى الحقيقي لرحمة الله عز وجل لنبيه لانتشاله من الشدائد، حيث اصطفى الله سبحانه النبي الكريم محمد بن عبد الله -صلوات الله عليه- واختصه عن سائر الأنبياء والرسل لهذه المعجزة الإلهية.

وتعتبر رحلة الإسراء والمعراج، اختبار جديد وحقيقي على صدق النبي محمد -صل الله عليه وسلم-، فأخبر الصحابة بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، وذكر الله سبحانه وتعالى هذه الرحلة في القرآن الكريم، في قوله تعالى: ” سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”صدق الله العظيم.

ومن أسباب رحلة الإسراء والمعراج، أنها حدثت في عام الحزن الذي توفى فيه عم النبي “أبو طالب” والذي كان مُدعمًا له طوال حياته، بالإضافة إلى وفاة زوجته الحبيبة السيدة خديجة بنت خويلد، وهي أول من آمنت به من النساء وكانت داعم قوي له في حياته وبداية دعوته للإسلام.

ولما اشتد الأذى على النبي محمد في مواجهة قبيلة قريش، خرج إلى الطائف ليدعوهم إلى الإسلام فما وجد منهم سوى الخذلان حيث أخبروا قريش ودخلوا في معارك جديدة معًا، فعاد النبي أشد حزنًا وشعورًا بالوحدة والفقد الشديد، لذا حدثت رحلة الإسراء والمعراج ليشد الله عز وجل من عزم النبي في مواجهة أعدائه.

رحلة الإسراء والمعراج

أولًا: تنقسم الرحلة إلى مرحلتين، الأولى هي رحلة الإسراء، وتعني السير ليلًا وهو ما حدث مع النبي محمد -صل الله عليه وسلم-، حيث سرى به جبريل بقدرة من الله سبحانه ليلًا عبر البراق في سرعة تفوق الخيال وقدرة البشرة، فهي معجزة إلهية للنبي محمد خاتم الأنبياء والرسل.

حيث سرى النبي محمد -صلوات الله عليه- وسيدنا جبريل عليه السلام بالبراق ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى بفلسطين، ودخل هناك ليصلي ركعتين، حيث كان النبي إمامًا في هذه الصلاة بالأنبياء المبعوثين من قبله.

أما الرحلة الثانية، فهي رحلة المعراج، وتعني الصعود، حيث عرج سيدنا جبريل عليه السلام بسيدنا محمد -صلوا الله عليه- إلى السماوات السبع، وقال رسول الله في وصف رحلته إلى السماوات العلى، بأنهم كلما وصلوا إلى باب سماء من السماوات السبع كان جبريل يطرق الباب ويقول هل من مجيب؟ فيسأل المجيب: من ؟ فيرد : جبريل عليه السلام، فيسأل: من معك؟ فيجيب جبريل: محمد عليه السلام، فيرد المجيب: نعم المجئ جاء في السماء الأولى، فرأى سيدنا محمد سيدنا آدم أبو البشر.

وفي السماء الثانية تقابل مع سيدنا يحيي وسيدنا عيسى عليهما السلام. وفي السماء الثالثة قابل سيدنا يوسف عليه السلام، وفي السماء الرابعة وجد سيدنا إدريس عليه السلام، وفي السماء الخامسة، قابل سيدنا هارون عليه السلام، كما وجد سيدنا موسى عليه السلام ف السماء السادسة.

ويحكي النبي محمد -صلوات الله عليه-، أن سيدنا موسى عليه السلام عندما رأه بكى، لأن عدد من يدخلون الجنة من أمة موسى أقل بكثير من عدد من يدخلون الجنة من أمة محمد -صلوات الله عليه-.

أما في السماء السابعة قابل النبي محمد سيدنا إبراهيم “أبو الأنبياء” عليه السلام، ثم اقترب من سدرة المنتهى وهي نقطة يمكن للملائكة فقط الوصول إليها، وحكى أنها عبارة عن شجرة بالقرب من البيت المعمور وأوراق هذه الشجرة تشبه آذان الفيل.

وحين وصل إلى البيت المعمور، أحضر له وعاء فيه عسل ووعاء به اللبن ووعاء من الخمر، فاختار النبي محمد وعاء اللبن، فقال جبريل يامحمد هذه فطرتك وفطرة أمتك.

أقوال مأثورة وحكم عن الإسراء والمعراج

  • روح وريحان، نثرته لأحباب الرحمن، أسأل الله أن يجعل بسمتكم عادة، وحديثكم عبادة، ومناسباتكم سعادة، وخاتمتكم شهادة، مبارك عليكم الإسراء والمعراج.
  • في ذكرى المبعث النبوي، في ذكرى الإسراء والمعراج، أبعث لكم باقة محملة بأجمل ما سطرته الحياة، من ورد، وكلمات جميلة وكل عام وأنتم بخير.
  • نزف أجمل العطور، والزهور، بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج.
  • يا طيور المحبة زوريهم، وعلى الخد بوسيهم وبالإسراء والمعراج هنيهم.
  • أرسل حنين وشوق، لأهل الذوق وأسياده، وأهنيكم بالمعراج وعساكم من عواده.
  • بليلة المعراج يضيء القمر، وبصاحب الإسراء سرى البشر نبارك لكم هذه الليلة.
  • ورود الدنيا أقطفها، وبشوق قلبي أغلفها، وبمناسبة الإسراء والمعراج أرسلها.
  • بنسيم الرحمة، وعبير المغفرة، وقبل الزحمة أقولك: كل عام وأنت بخير.
  • اللهم زد هذا الوجه نوراً، وأجعله دائماً مأجوراً، وبلغه يوم الإسراء وهو مسروراً.
  • الروض أشذاء، والكون أضواء، والأرض تهنئ السماء، بمعراج سيد الأنبياء.
  • نزف البشرى، بإسراء نبي الأمة وسيد البشر، ودمتم في صحة وسعادة.
  • توثقت الصلة بين الأرض والسماء، بمعراج النبي إلى سدرة المنتهى.
  • عرج نبينا لعند سابع سما، شاهد الجنات وأهلها منعمة، جعلكم الله من أهلها.
  • ورود الدنيا أقطفها، وبشوق قلبي أغلفها، وبمناسبة الإسراء والمعراج أرسلها، كل عام وأنتم بخير.
  • للغالي أغلى تحية، معطرة بالزهور الندية، وهدية وألف هدية، بمناسبة يوم الإسراء أقدم لك أحلى هدية.
  • يسعدك ربي يا سيد الكل، وتهنئة خاصة لك قبل الكل، كل عام وأنت بخير.
  • نزف البشرى بإسراء نبي الأمة وسيد البشر، ودمتم في صحة وسعادة.
  • شعر محمد خضر عن الإسراء والمعراج : سبحان من أسرى بخير ضياء أسرى بنور محمد الوضاء أسرى به في ليلة قدسية عطرية الأنسام والأضواء أسرى به ليلاً ليشهد موكبـــاً من أعظم الآيات والأنباء ركب البراق بإذنه من مسجــد للمسجد الأقصى إلى الجوزاء وهناك صلى بالنبيين الألى صلى إماماً سيد الشفعاء عرجت به الأقدار في كنف الدجى للسدرة العظمى وللعلياء فرأى لأصناف العذاب عجائباً صوراً لكل جريمة نكراء يتساءلون وكيف أسرى يا ترى بل كذبوه رموه بالخيلاء بل كيف يعرج ثم يرجع كيف ذا هذا يفوق مقالة الشعراء يستنكرون من الرسول حديثه يستهزءون كعادة السفهاء أو ينكرون على الإله صنيعه حاشا له من نظرة عمياء إنّ الذي خلق الوجود لقادر أن يذهب الدنيا بغير عناء فالكون في كفيه رهن إشارة هل يستحيل عليه في الإسـراء رباه قد ظهر الفساد بعصرنا وبدا يخيم فوق كل رداء رباه إني قد دعوتك منقذي رباه إني قد شكوت بلائي هي دمعة ذرفت وعلي أشتفـي من لوعتي ومرارتي وعنائي هل نترك الصهيون يفعل ما يشـا ونتيه في الكلمات والآراء هل نترك الصهيـون يعبث في الثرى.

أقرأ أيضاً:

موضوع تعبير عن الاسرة السعيدة

موضوع تعبير عن التواضع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *