رسائل عن الحسد
‫الرئيسية‬ خلفيات رسائل عن الحسد

رسائل عن الحسد

مجموعة من رسائل عن الحسد ، الحسد والغيرة حق،  فكم من نفس بشرية ماتت بسبب هذا الأمر وكم من نفس بشرية تعطل لها أمر زواجها أو رزقها بسبب هذه العادة الدميمة والتي لا تنتهي.

لذا كان قد أوصانا الرسول محمد صل الله عليه وسلم بقول “ما شاء الله  .. اللهم بارك” حتى لا يقع الحسد، وخلال هذه المقالة سوف نجمع أبرز الرسائل التي تتحدث عن الحسد.

رسائل عن الحسد

  • قال الفقيه أبو الليث السمرقندي رحمه الله تعالى: (يصلُ إلى الحاسد خمسُ عقوباتٍ قبلَ أنْ يَصِلَ حَسَدُهُ إلى المحسودِ، أولاها: غَمٌّ لا يَنْقَطِعُ، وثانيها: مُصِيبةٌ لا يُؤجر عليها، وثالثها: مَذَمّةٌ لا يُحْمَدُ عليها، ورابعها: سُخْطُ الرَّب جلَّ وعلا، وخامسها: يُغْلَقُ عنهُ بابُ التّوفيقِ).
  • اصبرْ على حَسدِ الحَسُو

دِ فإنَّ صَبْرَكَ قاتِلُهُ

فالنّارُ تَأكلُ بَعضَها

إنْ لم تَجِدْ مَا تَأْكُلُهُ

  • قَالَ عَبْدُ الله بْنُ المعْتَزِّ رحمه الله تعالى: (الْحَاسِدُ مُغْتَاظٌ عَلَى مَنْ لَا ذَنْبَ لَهُ، بَخِيلٌ بِمَا لَا يَمْلِكُهُ، طَالِبٌ مَا لَا يَجِدُهُ).
  • قال ابن عباس رضي الله عنهما: (لا يقل أحدكم: ليت ما أعطي فلان من المالِ والنعمةِ والمرأةِ الحسناء كان عندي، فإنّ ذلك يكونُ حسداً، ولكن ليقل: اللهم أعطني مثله، أي: أنَّ الحسدَ ممنوعٌ، والغِبْطَةُ جَائزةٌ).
  • قال الصالحون: (كَفَى الحَاسِدَ مَذَمَّةً أنَّ اللهَ تعالى أَمَرَنَا أن نَسْتَعِيْذَ مِنهُ كَما أَمَرَنَا نَسْتَعِيْذَ مِنَ الشَّيْطَانِ سَوَاءً بِسَوَاء).
  • قال ابن سيرين رحمه الله تعالى: (ما حَسَدْتُ أحداً على شيء مِن أمر الدنيا، لأنَّه إن كان مِن أهل الجنة، فكيف أحسده على الدنيا وهي حقيرة في الجنة؟ وإن كان مِن أهل النار، فكيف أحسده على أمر الدنيا وهو يصير إلى النار؟!!).

أقوال عن الحسد

الحسد اغبى الرذائل على الاطلاق ، فهو لا يعود على صاحبه بأية فائدة ارنست هيجل

 

اجاثا كريستي

ان لكل جريمة دافعاً لها … قد يكون الدافع الحقد ، الانتقام ، الحسد ، الخوف ، أو المال

 

الحسد ينبع من انعدام الثقة ، لا بالآخرين بل بالذات

روشستر

الحسد عاطفه مفعمه بالجبن والعار بحيث لا يجرؤ انسان على الاعتراف بها

 

زيادة الثناء بغير استحقاق تملق واستجداء، وحجب الثناء مع استحقاق حسد وافتراء.

خالد بن صفوان

 

كثيراً مايقود الحب إلى التغلب على الحسد

فريدريك نيتشه

 

الجاحظ

الحسد أول خطيئة ظهرت في السموات، وأول معصية حدثت في الأرض

 

إن الحسدَ ليطفئ نور الحسنات. – أنس بن مالك

 

غوته

الأب وحده الذي لا يحسد ابنه على موهبته.

 

إن النجاح يجعل الكثير من الناس يكرهونك، وكم تمنيت ألاّ تكون الأمور بهذا الشكل؛ فمن الرائع أن تستمتع بالنجاح دون رؤية نظرات الحسد فى أعين المحيطين بك. – مارلين مونرو

 

إن السعادة لا يصنعها الطعام وحده ، و لا الثياب الثمينة ، ولا الزهو و الحسد ، و إنما يصنعها حب لا نهاية له. – فيودور دوستويفسكي

 

يكمن الحسد في جذر خوفنا الوجودي ، انظر الى تاريخ بني آدم ، كل تلك الحروب و ذاك الخراب ، هل تعرفين ما الذي قالوه عندما توقفت الحرب العالمية الأولى ؟ قالوا إنها الحرب التي ستنهي كل الحروب ! و بالطبع لم يحدث ذلك . لم تنته الحروب لأن هناك ظلمًا وتفرقة ، وبدلًا من الإشتغال بحل ذلك ، أنتجنا عرقية ودينية ونحن الآن موعودون بمزيد من التعارضات التي لم نعرف لها مثيلًا في التاريخ. – إليف شفق

 

أنا التي آثرتْ فقرًا على تَرَفٍ .. وما ملكتُ من الدنيا هنا بِيَدي , هي الحياة ثوانٍ لن أضيِّعَها .. حرصًا على المالِ أو خوفًا من الحَسَدِ. – ميسون السويدان

مقالات أخرى قد تهمك:-
رسائل عن الابتسامه

رسائل عن الحضن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *