رمضان

داعبني زوجي في نهار رمضان حتى أنزلت

تعرف على رأي الإفتاء في سؤال داعبني زوجي في نهار رمضان حتى أنزلت ومدى حكم جوازه، يتسائل العديد من السيدات عن حكم الدين والشرع في إقامة علاقة حميمية مع الازواج في نهار رمضان وهل هو حرام شرعا أم حلال، بالرغم أن هذا السؤال ليس من الموضوعات الجدلية الشائكة لأنه أمر واضح وصريح ولكن يفضل شيوخ دار الإفتاء تذكير السيدات والرجال بحكم الدين على هذا الموضوع كل عام عند اقتراب قدوم شهر رمضان.

حكم جواز الجماع في نهار رمضان

أمرنا الله – سبحانه وتعالى – بعدم الإقبال على إقامة علاقة حميمية في نهار رمضان وحذر من انتهاك حرمة شهر رمضان الكريم حتى لا يقع المسلم في ذنب كبير يحتاج كفارة، فلذلك يجب على الازواج الامتناع عن الجماع في نهار رمضان وحتى الإفطار ولا بالرضا ولا بالإكراه عن الزوجة طوال ساعات الصيام.

وأمر الله – سبحانه وتعالى – الزوجات بعدم طاعة الازواج فيما يغضب الله – سبحانه وتعالى – وخاصة إذا طلب جماع في نهار رمضان الكريم، ولا تسمح بأن يجامعها زوجها طوال فترة الصيام، وذلك لإن الجماع يبطل الصيام وهذا يعد من الكبائر ومن المحرمات ويحتاج إلى تكفير عظيم.

كفارة الجماع في نهار رمضان

أجابت دار الإفتاء عن سؤال كفارة الجماع في نهار رمضان، أن الكفارة تقع على الزوج والزوجة وهي صيام تسعة أيام لكل منهما، كما يجب الإلتزام بكفارة صيام شهرين متتابعين عن كل يوم حدث فيه جماع في نهار رمضان، وإذا عجز عن الصيام او بعض الايام فعلى الملزم بالكفارة بإطعام ستين مسكينا من أوسط ما يتم إطعام اهله به، وهذا يقع على الرجل فقط، أما المرأة فيجب عليها قضاء الصيام فقط.

أحاديث نبوية عن حكم الجماع في نهار رمضان

قال الإمام النووي:( إذا قبل أو باشر فيما دون الفرج بذكره أو لمس بشرة امرأة بيده أو غيرها، فإن أنزل المني بطل صومه وإلا فلا، ونقل صاحب الحاوي وغيره الإجماع على بطلان صوم من قبل أو باشر دون الفرج فأنزل).

وقال الكاساني في بدائع الصنائع: (ولو جامع امرأته فيما دون الفرج فأنزل أو باشرها أو قبلها أو لمسها بشهوة فأنزل يفسد صومه وعليه القضاء ولا كفارة عليه، وكذا إذا فعل ذلك فأنزلت المرأة لوجود الجماع من حيث المعنى وهو قضاء الشهوة بفعله وهو المس).

وقال ابن قدامة في المغني: (ولا يخلو المقبل من ثلاثة أحوال:أحدها: أن لا ينزل فلا يفسد صومه بذلك لا نعلم فيه خلافاً…الحال الثاني: أن يمني فيفطر بغير خلاف نعلمه… الحال الثالث: أن يمذي فيفطر عند إمامنا ومالك وقال أبو حنيفة والشافعي لا يفطر، وروى ذلك عن الحسن والشعبي والأوزاعي لأنه خارج لا يوجب الغسل أشبه البول)

مقالات أخرى قد تهمك

خلفيات اللهم بلغنا رمضان

خالتي رمضان كريم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى