دعاء تاسع يوم رمضان
‫الرئيسية‬ رمضان دعاء تاسع يوم رمضان

دعاء تاسع يوم رمضان

هناك عدد من الأدعية المستحبة خلال شهر رمضان تناقلها صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث حرص النبي على الإكثار من الدعاء في شهر رمضان، ويبحث المسلمون يوميًا خلال الشهر الكريم عن صيغ للدعاء يتقربون بها إلى الله، لما لهذا الشهر من مكانة عظيمة، يحاول بها الصائم بصيامه وباقي عباداته التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، ومن بين تلك الأدعية الدائم البحث عنها دعاء تاسع يوم رمضان.

خلال التقرير التالي، يستعرض موقع “الجواب” دعاء تاسع يوم رمضان، بالإضافة إلى ذكر عدد من الأدعية الأخرى، وتوضحيه فضل الدعاء خلال هذا الشهر الكريم.

دعاء تاسع يوم رمضان

قال ابن عباس النبي إن صلى الله عليه وسلم كان يدعو الله في اليوم التاسع من رمضان قائلًا: «اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ نَصِيباً مِنْ رَحْمَتِكَ الْوَاسِعَةِ، وَاهْدِنِي فِيهِ بِبَرَاهِينِكَ الْقَاطِعَةِ السَّاطِعَةِ، وَخُذْ بِنَاصِيَتِى إِلَى مَرْضَاتِكَ الْجَامِعَةِ، بِمَحَبَّتِكَ يَا أَمَلَ الْمُشْتَاقِينَ».

وهناك عدد من الأدعية يمكن أن يرددها المسلم الصائم في هذا اليوم ويمكن عرضها على النحو التالي:

  • اللّهُمَّ غَشِّني فيهِ بالرَّحْمَةِ، وَارْزُقني فيهِ التَّوفيقَ وَالعِصْمَةَ، وَطَهِّر قَلبي مِن غياهِبِ التُّهمَةِ، يارَحيماً بِعبادِهِ المُؤمنينَ.
  • اللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَالقَبولِ عَلى ما تَرضاهُ وَيَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلهِ الطّاهِرينَ، وَالحَمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ.
  • اللهم اجعلني فيه من المستغفرين الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، بعفوك ورحمتك يا أرحم الراحمين.
  • وصلِّ اللهم على سيدنا محمد صلاة تنور بها وجوهنا، وتشرح بها صدورنا، وتطهر بها قلوبنا، وتروح بها أرواحنا، وتزكي بها نفوسنا، وتغفر بها ذنوبنا، وتستر بها عيوبنا، وتضع بها أوزارنا، وتثقل بها ميزاننا، وتقضي بها حاجاتنا، وتشفي بها مريضنا، وتسعد بها شقينا، وتوسع بها أرزاقنا، وتيسر بها أمورنا، وتؤيد بها أمرنا، وتعظم بها أجرنا، وتمد بها في أعمارنا، وتقبل بها أعمالنا، وتحفظ بها أسرارنا.
  • اللهم اجعل لي فيه نصيبا من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك الساطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبتك يا امل المشتاقين. اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين اليك باحسانك يا غاية الطالبين.

فضل دعاء تاسع يوم رمضان

ويمكن توضيح فضل دعاء تاسع يوم رمضان، على النحو التالي:”مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ ثَوَابَ بَنِي إِسْرَائِيلَ”

وجدير بالذكر أن هناك فضل كبير للدعاء في شهر رمضان حيث أنه  تستحَب فيه العبادات والأعمال الصالحة جميعها، ومن بين تلك العبادات الدعاء، لذلك يحرص المسلم في شهر رمضان الفضيل على الدعاء ولا ينساه، أو يغفل عنه.

ومن الواجب معرفته والإيمان به بأن الله -تعالى- يستجيب دعاء عبده بالتأكيد؛ بإعطائه ما طلب، أو بادخار الإجابة أجراً يناله يوم القيامة، أو بصرف أذى، أو سوءٍ، أو بلاءٍ عن الشخص صاحب الدعاء.

أدعية رمضان قصيرة

هناك عدد من الأدعية القصيرة التي يمكن أن يرددها المسلم خلال شهر رمضان، ويمكن استعرضها على النحو التالي:

  • اللهم قربني فيه الى مرضاتك ، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ، و وفقني فيه لقرائة اياتك ، برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • اللهم أرزقني فيه طاعة الخاشعين، وأشرح فيه صدري بإنابة المخبتين، بأمانك يا أمان الخائفين.
  • اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي
  • اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ مايُرضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وَأسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ.
  • اللهم حبب إلي فيه الاحسان ، وكره فيه الفسوق و العصيان و حرم علي فيه السخط والنيران بعونك ياغياث المستغيثين .

اقرأ أيضًا

خلفيات اللهم بلغنا رمضان

خطاب تهنئة بقدوم شهر رمضان المبارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *