دعاء اليوم الخامس من رمضان
‫الرئيسية‬ رمضان دعاء اليوم الخامس من رمضان

دعاء اليوم الخامس من رمضان

تعرف على دعاء اليوم الخامس من رمضان، قال رسول الله -صل الله عليه وسلم- في حديث شريف: (إن الله يمهلُ حتى إذا مضى شطر الليلِ الأول أمر منادياً فيُنادي إن رَبَكم يقول: هل من مستغفر فأغفر له هل من داع فأستجيب له هل من سائل فأعطيه حتى ينفجرَ الفَجر)، وهذا يدل على مدى عظمة الدعاء في اواخر الليل، ففي شهر رمضان يجب أن يكثر المسلم من الدعاء، فإليكم دعاء اليوم الخامس من رمضان.

دعاء اليوم الخامس من رمضان

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله: “اللَّهُمَّ اجْعَلْنِى فِيهِ مِنَ الْمُسْتَغْفِرِينَ، وَاجْعَلْنِى فِيهِ مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، وَاجْعَلْنِى فِيهِ مِنْ أَوْلِيَائِكَ الْمُتَّقِينَ، بِرَأْفَتِكَ يَا أَكْرَمَ الْأَكْرَمِينَ”.

أدعية قبل السحور في رمضان

يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير أقبل مني اليسير واعف عنى الكثير إنك أنت الغفور الرحيم.

يا مفرج كربتي وياغوثي عند شدتني إليك افزعت وإليك استغيث وبك لذت ولا الوذ بسواك ولا أطلب الفرج إلا منك فغثني وفرج عني وتقبل صيامي وقيامي وأعني على طاعتك ما حييت.

اللهمّ اجعلني فيه من المتوكّلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقرّبين إليك، بإحسانك يا غاية الطّالبين، واعف عنّي يا عافياً عن المجرمين.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صل الله عليه وسلم-: نعم سحور المؤمن التمر (رواه أبو داوود، وصححه الألباني).

اللهم قوني في ديني واعني على قضاء ديني اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر وإيماني بك يهديني إلى كل خير ورجائي فيك يحفظني من كل ضر اسألك يارب في هذه الساعة من الشهر الفضيل.

اللهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصّائمين، وقيامي فيه قيام القائمين،ونبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين،

اللهم لك سأصوم وعلى رزقك سأفطر فتقبل واغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهمّ اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصّالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقرّبين، برأفتك يا أرحم الرّاحمين .

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- : السُّحُورُ أَكْلَةٌ بَرَكَةٌ فَلا تَدَعُوهُ وَلَوْ أَنْ يَجْرَعَ أَحَدُكُمْ جَرْعَةً مِنْ مَاءٍ فَإِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الْمُتَسَحِّرِينَ (رواه أحمد، وحسنه الألباني).

عن عبد الله بن الحارث أن أحد أصحاب النبي -صل الله عليه وسلم-، قال:دخلت على رسول الله عليه الصلاة والسلام وهو يتسحر، فقال: “إنها بركة أعطاكم الله إياها؛ فلا تدعوه”.(رواه النسائي).

اللهمّ اجعل لي فيه نصيباً من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك السّاطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبّتك يا أمل المشتاقين.

عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: تَسَحَّرْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَامَ إِلَى الصَّلَاةِ قُلْتُ كَمْ كَانَ بَيْنَ الْأَذَانِ وَالسَّحُورِ قَالَ قَدْرُ خَمْسِينَ آيَةً (رواه البخاري، ومسلم).
وعَنْ جَابِرٍ، عَنْ النَّبِيِّ -صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: مَنْ أَرَادَ أَنْ يَصُومَ فَلْيَتَسَحَّرْ بِشَيْءٍ (رواه أحمد، وصححه الألباني).

اللهم إني أسألك في هذه الساعة المباركة إيمانا تباشر به قلبي ويقيناً حتى أعلم أنه لن يصيبنى الا ما كتبت لي وارضني من العيش بماقسمت لى يا ارحم الراحمين.

مقالات أخرى قد تهمك

دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان

دعاء اليوم الثاني من رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *