رسائل

رسائل ماجستير عن الاقتصاد المعرفي

يهتم العديد من الأفراد الذين يقومون بإجراء الدراسات العليا بمعرفة أسماء رسائل ماجستير عن الاقتصاد المعرفي، من أجل الاستفادة  منها في إعداد أبحاث تتناول نفس الموضوع، ذلك الذي يعتبر له ضرورة كبيرة في الوقت الحالي، والذي أصبح اتجاه  الاقتصاد العالمي في زمن المعلومات، وله العديد من الفوائد والأغراض.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نذكر أسماء رسائل ماجستير عن الاقتصاد المعرفي، بالإضافة إلى التعرف على بعض المعلومات عنه، مثل مفهوم الاقتصاد المعرفي، وما هو الغرض منه وأهميته، وذلك على النحو التالي.

ما هو مفهوم الاقتصاد المعرفي؟

قبل الحديث عن رسائل ماجستير عن الاقتصاد المعرفي نذكر مفهومه فهو ذلك النظام للاستهلاك والنظام أيضًا الإنتاج، والذي يقوم في الأساس  على رأس المال الفكري، فاعتماده على القدرات الفكرية يعتبر أعلى من اعتماد هذا النظام على العناصر المادية أو الاعتماد على الموارد الطبيعية، فالاقتصاد المعرفي يساهم في ارتفاع  سرعة التقدم العلمي وأيضًا التقني.

يستعمل الاقتصاد المعرفي من أجل الحفاظ على النمو الاقتصادي وأيضًا المساعدة على تطويره على مدى زمني طويل، ومع هذا النوع من الاقتصاد فإن تكاليف العمالة البشرية، وقلة وجود الموارد، إلى غيرها من المصطلحات الاقتصادية القديمة والتقليدية ليس لها أهمية تذكر مع مرور الوقت.

رسائل ماجستير عن الاقتصاد المعرفي

وتجدر الإشارة إلى أنه ن أبرز خصاص الاقتصاد المعرفي السعي إلى الازدهار في قطاع الخدمات المتنوعة في الدول منها على سبيل المثال مجال التعليم، وأيضًا الرعاية الصحية، وفي مجال الاتصالات، من خلال الاعتماد على المعرفة وعلى المعلومات بأنه المحرك الأساسي للإنتاجي في تلك القطاعات وغيرها.

قد يهمك أيضًا: رسائل ماجستير عن الزحف العمراني

رسائل ماجستير عن الاقتصاد المعرفي

للباحثين عن رسائل ماجستير عن الاقتصاد المعرفي يمكنهم الإطلاع على أسماء الدراسات والأبحاث التالية التي تفيدهم في هذا المجال، نذكر منها الآتي:

  • دراسة بعنوان “تصور مقترح لاستثمار رأس المال الفکرى فى الجامعات المصرية فى ظل التحول العالمى نحو اقتصاد المعرفة”من إعداد دكتور أسماء عبد الفتاح نصر عبد الحميد، أستاذ أصول التربية المساعد کلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر.

تتناول تلك الدراسة  الحديث عن رأس المال الفکرى، الذي يعتبر من أهم الموارد الموجودة في الجامعات، والتي تعلو مكانة رأس المال المادي، حيث أن أهمية رأس المال الفکرى ارتفعت في العصر الحاضر نتيجة التحول العالمى نحو اقتصاد المعرفة.

  • دراسة بعنوان “درجة ممارسة الكفايات التعليمية لدى معلمي العلوم في المرحلة الاساسية في ضوء التوجهات القائمة على الاقتصاد المعرفي في الاردن”، من إعداد الباحث موسى محمد عبد الكريم الزعبي.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الدراسة تهدف إلى تقدير درجه ممارسة الكفايات التعليمية عند معلمي و معلمات العلوم في المرحلة الأساسية تحت التوجهات المعتمدة على الاقتصاد المعرفي بالأردن، وذلك بمحاولة الإجابة على مجموعة من الأسئلة منها ما هي  الكفايات التعليمية لمعلمي العلوم في المرحلة الأساسية في إطار التعليمات القائمة على الاقتصاد المعرفي؟ وغيرها من الأسئلة حول هذا الشأن.

  • رسالة ماجستير بعنوان “استراتيجية مقترحة لتحو اللجامعات الفلسطينية نحو الجامعة الذكية في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة” إعداد الباحثة أريج محمد عامر فوزي العويني.

تهدف الباحثة في تلك الدراسة إلى الوصول للاستراتيجية المقترحة في عنوان الرسالة عن طريق التعرف على درجة توافر متطلبات التحول نحو الجامعة الذكية من خلال توافر مفوم اقتصاد المعرفة.

  • رسالة ماجستير بعنوان “جاهزية قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات كعامل محدد لنجاح التوجه الى اقتصاد المعرفة في الاراضي الفلسطينية” من إعداد الباحث عماد عبد العزيز الحاج، للحصول على درجة الماجستير في اقتصاد التنمية بكلية التجارة بالجامعة الإسلامية في غزة.

تناول الباحث في هذا  الدراسة القرار حول إمكانية التوجه إلى اقتصاد المعرفة في الأراضي الفلسطينية، عن طريق دراسة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتعرف على أدبيات الاقتصاد القائم على المعرفة وتوضيح أهميته بالنسبة للاقتصاد التقليدي الفلسطيني الذي يعتبر متعثر جدًا.

  • رسالة ماجستير بعنوان “الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية في ضوء اقتصاد المعرفة من وجهة نظرهم” من إعداد الباحث عبد السلام عبد الكريم أخو إرشيدة بكلية العلوم التربوية و النفسية يجامعة عمان العربية.

كان هدف  الباحث من هذه الدراسة التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية في ضوء اقتصاد المعرفة، وأوصى الباحث في هذه الدراسة بأهمية تدريب المعلمين على كيفية تنمية اتجاهات الطلبة إلى الانفتاح العلمي و حب البحث و الاستطلاع.

  • دراسة بعنوان “التحول إلي اقتصاد المعرفة في ضوء التجارب الدولية” من إعداد محمد السعيد شاهين، دكتوراه فى الاقتصاد والمالية العامة بكلية الحقوق بجامعة طنطا.

أوضحت هذه الدراسة أثر التطور العلمى في الالكترونية وأيضًا النووي والفيزيائي والكيميائي بالإضافة إلى التطور في  العالم البيولوجي على  إحداث تغيرات جذرية فى حياة الشعوب وأيضًا المجتمعات.

  • رسالة ماجستير بعنوان “الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في ضوء اقتصاد المعرفة من وجهة نظر معلمي ومشرفي العلوم بمنطقة الجوف” إعـداد دكتور  هزاع بن عبد الكريم الفويهي، الأستاذ المشارك بقسم المناهج وطرق التدريس
    كلية التربية بجامعة الجوف.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الدراسة أوصت  بضرورة بناء برنامج تدريب ممنهج مبني على الاحتياجات واقتصاد المعرفة، يكون هذا البرنامج مستهدف تنمية معلمين العلوم على أراضي المملکة العربية السعودية، ويساعدهم على التمکن من استراتيجيات التدريس والبحث العلمي، بالإضافة إلى التمكين من تقنية المعلومات والتنمية المهنية المستدامة.

  • رسالة ماجستير بعنوان “درجة ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية لاستراتيجيات التدريس في ضوء مشروع اقتصاد المعرفة حسب متغيرات” للباحثة عرين عبد الله الرواشدة.
  • دروية تحمل عنوان “: الإبداع والابتكار ركيزة فاعلة في اقتصاد المعرفة لتجويد التعليم العالي والبحث العلمي والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في التنمية المستدامة” من إعداد لطيفات عبد اللطيف أحمد الصاوى.
  • دراسة بعنوان “ترشيد نفقات التعليم في ظل تبني ركائز اقتصاد المعرفة: دراسة قياسية باستخدام أسلوب تحليل مغلف البيانات” من إعداد محمد بن لباد.
  • رسالة ماجستير بعنوان “تقديرات مديري مدارس المرحلة الأساسية لتلبية البرامج التدريبية لمتطلبات اقتصاد المعرفة لمعلمي الصفوف الثلاثة” من إعداد الباحث حسن محمد علي جرادات.

اقرأ أيضًا عبر قسم رسائل:

رسائل ماجستير عن الاقتصاد المعرفي

أهداف الاقتصاد المعرفي

استكمالا للحديث عن بعض المعلومات الهامة حول الاقتصاد المعرفي، نذكر أهداف الاقتصاد المعرفي، وهي:

  • من أشهر أهداف الاقتصاد المعرفي القيام بتطوير قطاع التصنيع وأيضًا قطاع الزراعة بالإضافة إلى قطاع الخدمات عن طريق  إحداث نهضة اقتصادية معرفية تعمل على التأثير الإيجابي على تلك القطاعات.
  • كما يهدف الاقتصاد المعرفي إلى تقديم مجموعة من الاستشارات المتخصصة وأيضًا القيام بتفعيل دور الدعم الفني والدعم المعرفي بكل  الأنشطة التي تتعلق بالاقتصادات الوطنية.
  • ومن ضمن أهداف اقتصاد المعرفة استحداث عدد من العمليات المتخصصة التي تعمل على زيادة  مستوى الترابط ما بين الاقتصاد المحلي للوطن وما بين الاقتصاد العالمي.
  • يساعد الاقتصاد المعرفي على تشجيع الأفكار الجديدة والمبدعة في مجال التجارة وفي عالم الصناعة ومجال الاقتصاد، والمساعدة على تنفيذ هذه الأفكار  على أرض الواقع.
  • كما يعمل الاقتصاد المعرفي على تشجيع تلك العمليات الإنتاجية التي تقوم في الأساس على استثمار الأفكار واستغلال المعرفة البشرية بالتحديد في مجالات العلوم وفي عالم التقنية.
  • يسعى الاقتصاد المعرفي إلى الاهتمام بشكل خاص بدور رأس المال البشري.

قد يهمك أيضًا: رسائل ماجستير عن الاضطرابات السيكوسوماتية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى