رسائل ماجستير عن الزحف العمراني

يهتم بعض الباحثين في مرحلة الدراسات العليا بالبحث عبر صفحات الإنترنت عن عناوين رسائل ماجستير عن الزحف العمراني، تلك القضية التي أصبحت تشغل بال الكثيرون في الفترة الأخيرة بعد زيادتها وتوسع المدينة على حساب الأراضي الزراعية، وعلى حساب المناطق التي تحيط بها، مما يؤدي إلى العديد من الآثار السلبية، منها زيادة التلوث وقلة المساحات التي تصلح للزراعة، وغيرها من النتائج التي تعتبر غير صديقة للبيئة تمامًا.

ويقدم موقع الجواب 24 عبر السطور التالية رسائل ماجستير عن الزحف العمراني، لتقديم الاستفادة للباحثيين والأكاديمين؛ لمساعدتهم على عدم تكرار العناوين والمضامين في رسائله الجديدة التي تتناول نفس الموضوع، وللاستفادة بها في دراستهم، بالإضافة إلى استعراض بعض المعلومات حول الزحف العمراني، وذلك على النحو التالي.

مفهوم الزحف العمراني

قبل ذكر أسماء رسائل ماجستير عن الزحف العمراني، نوضح مفهوم الزحف العمراني، الذي يقصد به توحش وتوسع المدينة وخدماتها على حساب مساحة الأراضي الزراعية وعلى حساب محيط تلك الأراضي، فينتج عنه في نهاية الأمر  تحول المناطق الريفية إلى مدن حضارية تكون كبيرة في المساحة وبها كثافة سكانية مرتفعة، ويتم هذا الأمر بصورة تدريجية.

وتجدر الإشارة إلى أن التوسع العمراني أو الزحف العمراني  في أغلب الأحيان يكون غير منسق ويكون أيضًا غير منظم في الوقت نفسه، وتلك المشكلة تعاني منها جمهورية مصر العربية، وعدد كبير من الدول على مستوى العالم كله.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الحضارة والمدنية

رسائل ماجستير عن الزحف العمراني

هناك العديد من رسائل ماجستير عن الزحف العمراني، نذكر منها الآتي:

  • رسالة ماجستير بعنوان الإمتداد العمرانى على طريق طلخا – دمياط، للباحثة إيمان محمود شعبان رخا، المعيدة بقسم الجغرافيا كلية الآداب جامعة المنصورة، وتحت إشراف الأستاذ الدكتور مجدي شفيق السيد صقر، أستاذ الجغرافيا البشرية بقسم الجغرافيا كلية الآداب جامعة المنصورة.

ويذكر أن تلك الرسالة هدفها التعرف على أبرز المؤثرات الجغرافية الطبيعية وأيضًا البشرية على نطاق الدراسة، ما هي أبرز  دوافع النمو العمراني الذي يعتبر عشوائى على الأرض الزراعية، وبالتحديد من العقد الثانى للقرن الواحد والعشرين، بالإضافة إلى تناول أهم مراحل النمو العمراني، وتقدم أيضًا الدراسة بعض المقترحات والحلول المناسبة لموضوع الدراسة، بالإضافة إلى تقديم  خطط للمستقبل للنمو العمراني، وتضم تلك  الرسالة 8 فصول.

رسائل ماجستير عن الزحف العمراني

  • الزحف العمراني على الأراضي الزراعية في محافظة المنوفية، رسالة ماجستير، وهذه الرسالة إعداد  عبد الفتاح السيد، مدرس الجغرافيا البشرية بكلية الآداب جامعة القاهرة، وأشرف على هذه الرسالة  الأستاذ الدكتور أحمد حسن إبراهيم، أستاذ الجغرافيا البشرية بكلية الآداب جامعة القاهرة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الرسالة تناقش مشكلة الزحف العمراني على الأراضي الزراعية، باعتبارها واحدة من أبرز المشاكل التي تواجها جمهورية مصر العربية في الفترة الأخيرة، وتضم تلك  الرسالة 5 فصول، الفصل الأول منها يضم التطور التاريخي لهذا الزحف العمراني الحضري، أما والفصل الثاني من الرسالة يناقش الأبعاد المكانية للنمو العمراني، أما الثالث بناقش  العوامل التي تؤثر على النمو العمراني الحضري، بينما الفصل الرابع يتناول الآثار التي تنتج عن تلك المشكلة، بينما الفصل الخامس يتحدث عن مستقبل مشكلة الزحف العمراني.

  • رسالة ماجستير بعنوان أثر الزحف العمراني في مدينة جنين على الأراضي الزراعية، إعداد مصطفى جميل مصطفى قبها، للحصول على درجة الماجستير في الجغرافيا بكلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية في نابلس فلسطين، تحت إشراف دكتور علي عبد الحميد.

يذكر أن تلك الرسالة تضم ست فصول، الأول يتناول مقدمتها ومنهجها، أما الفصل الثاني فهو الذي يضم الإطار النظري للدراسة والحديث عن مفهوم الزحف العمراني وأسبابه، أما الفصل الثالث يتحدث عن الخصائص الجغرافية لمدينة جنين، بينما يضم الفصل الرابع تحليل التطور العمراني في المدينة، وافصل الخامس يتحدث عن أثر الزحف العمراني على مدينة جنين، بينما الفصل السادس يتحدث عن نتائج الدراسة وتوصيتها.

  • رسالة ماجستير بعنوان الزحف العمراني على الأراضي الزراعية في مركز كفر شكر في الفترة من ( 1983 – 2015م)، وهي عبارة عن دراسة جغرافية  قدمها مديح معبد محمد السيد؛ للحصول على درجة الماجستير في الآداب من قسم الجغرافيا بكلية الآداب، جامعة الزقازيق، تحت  إشراف الأستاذ الدكتور محمد عبد العزيز عزب، أستاذ الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية المساعد بكلية الآداب جامعة الزقازيق، والأستاذ الدكتور أيمن عبد الحميد عبد الخالق، أستاذ الجغرافيا البشرية المساعد بكلية الآداب جامعة الزقازيق.
  • رسالة اتجاهات التوسع العمراني واثره على االراضي الزراعية في محافظة طوباس، اعداد هذه الرسالة لغادة يوسف عبد الرازق وهدان، وإشراف الدكتور أحمد رأفت غضية، للحصول على درجة الماجستير في الجغرافيا بكلية الدراساات العليا في
    جامعة النجاح الوطنية في نابلس، فلسطين.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الرسالة، كانت تدرس اتجاهات التوسع العمراني لمحافظة طوبراس، وذلك  بعد دخول
السلطة الوطنية الفلسطينية سنة 1994 م، وأوضحت نتيجة ذلك على الأراضي الزراعية، وتضم تلك الدراسة ستة فصول.

  • دراسة بعنوان النمو العمراني علي الأراضي الزراعية في مدن محافظة الفيوم، وهي عبارة عن دراسة في جغرافية العمران، وهي من إعداد الطالب، شريف عبد المنعم كامل سيد، تحت إشراف الأستاذ الدكتور  أحمد حسن ابراهيم، أستاذ الجغرافيا البشرية بكلية الآداب، جامعة  القاهرة.

ويذكر أن تلك الدراسة تهدف إلى استعراض العوامل التى تساهم في النمو العمراني، وتوضيح حجم مشكلة تآكل الأراضى الزراعية الناتج عنه، إلى جانب تحديد النتائج المترتبة على النمو العمرانى على الأراضى الزراعية باالفيوم، كما حاول الباحث في تلك الدراسة وضع مقترحات للارتقاء العمرانى، بالإضافة إلى استقطاب الاهتمام الحكومي إلى تلك المشكلة.

قد يهمك أيضًا: رسوم الماجستير في جامعة الأزهر

أسباب الزحف العمراني

بعد الحديث عن مفهوم الزحف العمراني، وذكر أسماء رسائل ماجستير عن الزحف العمراني، نذكر الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة وهي:

  • من أبرز أسباب الزحف العمراني التضخم السكاني وزيادة عدد السكان.
  • كما أنه من ضمن عوامل حدوث تلك المشكلة  انخفاض أسعار أجور البيوت  في الأماكن البعيدة عن المدينة، مما ينتج عنه زحف سكان المدينة إلى البحث عن مناطق أقل سعرًا.
  • من ضمن أسباب الزحف العمراني انخفاض مستوى الضرائب المفروضة في الأماكن البعيدة إذا تم مقارتها مع الضرائب الموضوعة في المدينة.
  • هناك الكثير من الأشخاص يرغبون في الابتعاد عن ضوضاء المدينة.
  • من ضمن الأسباب أيضًا تجنب العمل الزراعي، مما ينتج عنه  إهمال للأراضي واستعمالها في البناء بدلًا من زراعتها.

رسائل ماجستير عن الزحف العمراني

مخاطر الزحف العمراني

ينتج عن الزحف العمراني مجموعة الآثار السلبية والمخاطر وهي:

  • انخفاض المساحات التي تصلح للزراعة، وبالتدريج القضاء على الأراضي الزراعية.
  • ارتفاع  التلوث في البيئة، حيث سيتم زيادة وارتفاع السيارات مما سيرفع من عوامل تلوث الهواء.
  • انخفاض حق الأفراد من الأراضي الزراعية التي تقوم بانتاج الخضروات والفواكه، وبالتالي ارتفاع أسعارها بشدة في الأسواق.
  • بالتدريج سيتم اختفاء على الغطاء المكون من النباتات الذي يحيط بالمدن.
  • بالإضافة غلى أن هناك خطر متعلق بالتأثير على صحة السكان، وتعرضهم إلى الإصابة بعدد من المشاكل الصحية التنفسية.
  • وهناك مخاطر متعلقة بالحالة النفسية للمواطنين.
  • إلى جانب تلوث المياه نتيجة ارتفاع المخلفات التي تنتج  عن الاستخدام البشري،  إلى جانب المخلفات التي تنتج عن عوادم السيارات والناتجة أيضًا عن مخلفات البناء وأيضًا مخلفات البترول.
  • وهناك مخاطر تعود بالسلب  على الدولة، منها ارتفاع الإنفاق الحكومي والإنفاق الخاص أيضًا للمواطنين من أجل العمل على تنظيم مجتمعات الزحف العمراني.
  •  وأيضًا هنام مخاطر بخصوص  الجانب الأمني بسبب عدم التأمين الكافي لمناطق الزحف العمراني الواسعة.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن القراءة واهميتها

أضف تعليق

Don`t copy text!