كيفية

كيفية استخدام بنك المعرفة

أصبح بنك المعرفة المصري من أهم مواقع و مصادر المعلومات، التي تفيد الجميع من كل المراحل العمرية وبالأخص الطلاب، حيث أنه قاعدة عريضة من المعرفة  والتعليم ويقدم أوراق بحثية أيضًا، ويُقدم هذا البنك باللغتين العربية والإنجليزية، ويبحث الكثير من الأفراد عن كيفية استخدام بنك المعرفة، الذي يخدم مناهج التعليم الحديثة، وهذا الموقع يقدم خدماته للمواطنين المصريين فقط، حيث يتم التسجيل عليه بالهوية المصرية بالرقم القومي الموجودة بالبطاقة أو شهادة الميلاد.

يقدم موقع الجواب 24 العديد من المعلومات حول بنك المعرفة المصري، وما هو هذا الموقع وما هي مصادره، وما هي خدمات هذا الموقع، بالإضافة إلى التعرف على إجابات بعض الأسئلة منها على يمكن استخدامه من قبل المغتربين خارج أراضي البلاد وهل هو مجاني، وذلك على النحو التالي.

ما هو بنك المعرفة

قبل الحديث عن كيفية استخدام بنك المعرفة، نذكر ما هو بنك المعرفة، هو الذي تم انشاءه تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، في عهد تولي دكتور طارق شوقي لحقيبة وزارة التربية والتعليم،  تم إنشاء هذا البنك  في شهر يناير من عام ٢٠١٦، باعتباره واحد من أهم مشروعات مصر القومية للمعرفة في عالم التعليم ومجالات البحث العلمي في التاريخ الحديث لجمهورية مصر العربية.

يقوم بنك المعرفة المصري بإعطاء كل المصريين من مختلف الأعمار القدرة للوصول إلى أعلى كمية من المعرفة وأكبر قدر من المعلومات الثقافية والعلمية، من أجل استعمال الكتب المتاحة عليه عن طريق أجهزة الكمبيوتر، بالإضافة إلى تليفونات المحمول الذكية الحديثة، وأيضًا الأجهزة اللوحية في كل محافظات جمهورية مصر العربية.

يوجد في بنك المعرفة المصري  بوابتين أساستين، كل بوابة منهم تنقسم إلى تفريعات أخرى من البوابات، يذكر أن  البوابة الأساسية  الأولى هي تلك التي تتيح المعلومات، وتعتبر ضمن أكبر المكتبات الرقمية الإلكترونية على  العالم كله،  وتتيح تلك البوابة  وصول بالمجان إلى المنشورات والأبحاث والكتب التعليمية وأيضًا العلمية في مختلف أنواع العلوم، لكل المصريين.

يذكر أن التقديم على بوابة إتاحة المعلومات يتم من خلال تسجيل الرقم القومي وتقديم البريد الإلكتروني وتسجيل عدد من المعلومات الشخصية والبيانات الوظيفية التي يطلبها الموقع، وتنقيم فروعها إلى فرع للقراء وآخر للباحثين وفرع للطلبة وفرع آخر للمعلمين بالإضافة غلى فرع آخر  للأطفال.

وبخصوص البوابة الأساسية الثانية لبنك المعرفة المصري، تكون عبارة عن بوابة إنتاج وبوابة خاصة بنشر المعلومات الأكاديمية الخاصة بالجامعات المصرية وخاصة أيضًا بالمعاهد ومراكز الأبحاث أو أي أكاديمية في  مصر.

كيفية استخدام بنك المعرفة

كيفية استخدام بنك المعرفة المصري

يهتم الكثير من الأفراد وخاصة الطلاب وأولياء الأمور بمعرفة كيفية استخدام بنك المعرفة المصري، وخاصة أنه يحتوي على الكثير من مصادر تعليمية، والتي تخدم العملیة التعلیمیة وفق المناهج الدراسية المصریة الحديثة، و يمكنهم متابعة الخطوات التالية:

  • في البداية الدخول على الموقع  من هنا .
  • الضغط على اختیار تسجیل ثم الضغط على اختیار بوابة الطلاب وبوابة المعلمون الموجودة على بنك المعرفة المصري باللون الأزرق.
  • القيام بعد ذلك بملء  النموذج المحدد للتسجیل، ثم اختیار إذا كان الشخص الذي يقوم بالتسجيل طالب أم معلم.
  • أثناء التسجیل سواء كنت طالب أو كنت معلم،  یمكن التسجیل بواسطة  برید إلكتروني.
  •  بعد أن تنتهي من عملیة التسجیل، سيقوم موقع بنك المعرفة المصري بإرسال رسالة  على البرید الالكتروني الذي تم التسجیل به.
  • الرسالة تحتوي على اسم المستخدم وعلى كلمة السر وتحتوي أيضًا على رابط الموقع لسهولة استخدام بنك المعرفة المصري.

قد يهمك أيضًا: برجراف عن فوائد القراءة

كیفية التسجیل للأطفال على بنك المعرفة المصري؟

یحرص الكثير من أولياء الأمور على معرفة كيفية التسجيل لأطفالهم على بنك المعرفة المصري، ويذكر أن  التسجیل للأطفال يتم من خلال  الحسابات الموجودة وسبق تسجيلها بالفعل على البنك، ففي حالة كان ولي الأمر لدیه حساب على بوابة الطلاب أو حساب على بوابة الباحثین أو  حتى كان قاريء عام یمكنه إضافة حسابات لطفله من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية یُجرى التسجیل عن طريق حساب ولي الأمر.
  2. بعد ذلك يتم الضغط على اسم الشخص المستفید.
  3. الضغط بعد ذلك على زر إضافة حساب لطفل من القائمة التي تظهر أما المستخدم.
  4. بعد ذلك ملء  بعض البیانات التي يطلبها الموقع عن الطفل، ویذكر أنه بالإمكان إنشاء اسم مستفید سهل للطفل من غير الحاجة إلى إنشاء برید إلكتروني،  مثل: Ali2018.
  5. الخطوة الأخيرة إنشاء كلمة مرور سهلة الحفظ على الطفل.

مصادر بنك المعرفة المصري للأطفال

يحرص أولياء الأمور على معرفة المصادر  المتاحة على بنك المعرفة المصري للأطفال، ويذكر أنه يتوفر أكثر من مصدر منها مصادر باللغتین العربیة واللغة الإنجلیزیة، ونذكر منها على سبيل المثال :

  • من أبرز مصادر بنك المعرفة المصري “الموسوعة البریطانیة” والتي تحتوي على  جزء خاص بالأطفال هدفه تعلم الأرقام وأيضًا الحروف، بالإضافة إلى الألعاب المفيدة للأطفال إلى جانب الرسم.
  • ضمن المصادر للأطفال أيضًا موسوعة الفراشة باللغة العربية.
  • من ضمن المصادر الخاصة بالأطفال ابلكيشن “Booki ، والذي يضم  مجموعة من الحكايات المسموع، وتلك القصص تكون باللغة العربیة وأيضًا اللغة الانجلیزیة.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الرياضة للصف الرابع الابتدائى

من الأسئلة الشائعة والمتكررة حول بنك المعرفة المصري هل هو مجاني أم  هناك أي تكلفة مادیة لاستعمال بنك المعرفة المصري والاستفادة منه؟، والإجابة هي نعم مجاني حيث أن كل خدمات بنك المعرفة المصري تقدم بالمجان لكل المصريين سواء طلاب أو باحثین أو سواء قراء وحتى الأطفال.

بنك المعرفة المصري من خارج مصر

يهتم أفراد الشعب المصري المقيمين بالخارج بمعرفة كيفية الدخول على بنك المعرفة المصري من خارج مصر، وأفاد الموقع الرسمي لبنك المعرفة أنه مخصص ومحدد للأفراد حاملي الجنسية المصرية، كمت يشترط الموقع أن يكونوا هؤلاء الأفراد على أراضي جمهورية مصر العربية.

كيفية استخدام بنك المعرفة

كیفية التسجیل على بوابة الباحثین ببنك المعرفة؟

يهتم الكثير من الأفراد من باحثي الماجستیر، أو باحثي الدكتوراة، أو أعضاء هیئة تدریس بمعرفة التسجيل على بوابة الباحثيين على بنك المعرفة المصري، وأوضح الموقع أن هناك طریقتین للتسجیل ، وهما :

  • الطريقة الأولى یمكن التسجیل على بوابة الباحثین، عن طريق استعمال شبكة الإنترنت الرسمیة للجامعة أو للمركز البحثي أو شبكة الانترنت الخاصة بالمعهد الذي ينتمي إلیه الباحث، عن طريق استعمال أي جهاز كمبیوتر سبق توصيله بشبكة الانترنت التابعة بالهيئة  البحثیة التي ينتمي إليها الباحث.
  • الطريقة الثانية التي يمكن اتباعها في حالة كانت الجهة التي ينتمي إليها الباحث لا تملك شبكة انترنت، وفي تلك الحالة في حالة كان الباحث لدیه برید الكتروني تم تأسيسه رسميًا من الجامعة أو من  الجهة البحثية التي ينتمي إليها الباحث فيمكن التسجیل من خلال أية شبكة إنترنت أخرى من خلال هذا البريد الإلكتروني.

فبعد أن يتم  الدخول على الموقع والقيام باختیار تسجیل حساب، يقوم الباحث باختیار بوابة الباحثین الموجودة على بنك المعرفة المصري باللون الأحمر، ثم بعد ذلك القيام بتعبئة النموذج الخاص بالأفراد الباحثین على الموقع، وبعد ذلك سیرسل البنك  رسالة  على البرید الالكتروني يوجد بها اسم المستفید ويوجد بها كلمة السر وتحتوي أيضًا على رابط الموقع.

اقرأ أيضًا : موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر للصف الخامس

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى