كيف اعرف انى عقيمة قبل الزواج

كيف اعرف انى عقيمة قبل الزواج، يعتبر موضوع العقم من المواضيع التى تشغل بال وتأخذ مساحة كبيرة من تفكير الشباب المقبلين على الزواج فقبل الزواج.

يفكر كل من الزوجين في انجاب الأولاد وهل لدية القدرة على الإنجاب وأنه لا توجد أي مشاكل أو عواقب تؤرق تفكيره فيبحث عن الاسباب التي يمكن أن تجعله عقيما.

الأعراض والعوامل التي قد تؤدى إلى العقم وكيفية التعرف عليها تختلف في الرجال عن النساء.

كيف اعرف انى عقيمة قبل الزواج

هناك بعض العوامل والعلامات التي من خلالها تعرف المرأة هل تكون عقيمة وليست قادرة على الانجاب وذلك قبل الزواج من هذه العوامل:

  • متلازمة المبايض المتعدد الكيسات: حيث تؤدي هذه المتلازمة إلي الاختلال في التوازن الهرموني.
  • دورة الحيض والمعروف ميعادها من جانب المرأة يحدث فيها خلل وتتغير مواعيدها مما يؤدي عدم انتظامها ,فعدم الانتظام هذا يكون سبب أو علامة من العلامات الخاصة بالعقم لذا يجب على المرأة متابعة الطبيب المختص إذا حدث أي خلل فيها ومعرفة السبب حتي يتم علاجها والتوصل للسبب قبل الزواج.
  • العدوي: ويقصد بها الأمراض التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي.
  • انقطاع الدورة الشهرية تماما: يعتبر من غير الطبيعي أن تنقطع الدورة الشهرية للمرأة في سن مبكر وانقطاعها لفترة ليست بالقصيرة قد تصل في بعض الأحيان إلي عدة شهور مما يعنى وجود اضطراب في مستوي الهرمونات داخل جسم المرأة أو يعنى وجود مرض داخل الرحم يؤثر فيها على الخصوبة مما يعمل علي إضعافها فإذا لم تعالج بشكل سريع وصحيح قد تؤدي في النهاية إلى العقم.

علامات العقم عند النساء

  • التشنجات التي تتعرض لها المرأة أثناء فترة الحيض بل تستمر معها لما بعد فترة الحيض ويزداد الألم في منطقة أسفل الظهر وتعتبر تلك التشنجات والألم دليل علي وجود التهاب شديد في بطانة الرحم وهو سبب مباشر للعقم.
  • اضطرابات الهرمونات داخل جسم المرأة سبب من أسباب ضعف الخصوبة أو العقم وهذه الاضطرابات لها عده اسباب منها: نزيف شديد أثناء فترة الحيض – وجود زيادة كبيرة عن الوزن الطبيعي والذي يتناسب مع طول المرأة – نزول الحليب من ثدي المرأة مما يدل علي ارتفاع هرمون البرولكتين فيسبب ضعف عملية التبويض- حالة المرأة النفسية والذهنية عامل مؤثر في مستوى الهرمونات مثل الاكتئاب والحلة والمزاج العاطفي- نمو وظهور شعر للمرأة في أماكن معينة كالصدر أو الوجه يدل علي زيادة هرمون التستوستيرون عن معدله الطبيعي- وجود تغيرات واضحة فى حالة الجلد.
  • الزيادة أو النقص في الدافع الجنسي.
  • عامل السن وعلاقته بالعقم، فقد أثبتت الإحصائيات أن المرأة بعد سن الثلاثين فرصها تقل في الحمل , فكانت المؤشرات أن نسبة الحمل بين 30 إلى 35 سنة 20% وبعد سن الأربعين تنخفض إلي 5% , فإن التقدم في السن يعني قلة فرص الحمل أو بصيغة أخري يؤدي إلي العقم.

إقرأ أيضا: كيف اعرف اني مجنون

أضف تعليق