اسئلة واستفساراتكيفية

كيف اعرف انى اجهضت وقت الدورة

كيف اعرف انى اجهضت وقت الدورة، تعتبر عملية الاجهاض عملية متعبة ومقلقة لدى النساء ويتسبب الاجهاض فى مشاكل جسدية وعضوية بل ايضا يؤدى الى مشاكل نفسية كبيرة على المرأة الحامل والتي فقدت جنينها في الاجهاض ولعل مشكلة الإجهاض في وقت نزول الدورة الشهرية للنساء مشكلة كبيرة حيث أن التمييز بين الاجهاض المبكر والدورة الشهرية شيء في منتهى الصعوبة وذلك لما لهما من أعراض متشابهة الى حد كبير. فقد يكون الفحص من خلال الموجات الفوق صوتية ايضا غير قادر على التميز ولعل الطريقة الصحيحة لتحديد سبب النزيف من خلال شريط اختبار الحمل الذى يؤكد وجود الحمل أم لا

الفرق بين الإجهاض والدورة الشهرية

كل منهما يعتبر عملية من العمليات الفسيولوجية التي تمر بها المرأة, ففي الدورة الشهرية يتم نزول دم أو يحدث نزيف يطلق عليه نزيف الحيض وهو يمثل جزء أساسي من دورة الإناث الطبيعية التي تحدث باستمرار كل شهركما أن هرمونات المرأة تتحكم بشكل كبير في هذه العملية فإذا لم تخصب البويضة أو لو لم توجد بويضات داخل الرحم فان الدورة الشهرية تنزل في معادها المتعارف علية وفقا لكل مرأة ويكون هذا النزول مصحوبا بألم شديد جدا في منطقة الحوض وتلك يطلق عليها الحيض أو الدورة الشهرية.

ولكن عملية الاجهاض تبدأ بنزول دم خفيف جدا عبارة عن نقط ثم تبدأ هذه النقاط في الزيادة وتزداد بشدة حيث يكون النزيف أكثر خلال مده من ثلاث الى خمس ساعات من بدأ النزيف فليس شرطا أن يكون هذا النزيف مستمر ولكن قد يكون متقطع أو خفيف ويستمر النزيف المتقطع لفترة كبيرة تتراوح بين اسبوع الى اسبوعين ولون الدم يبدأ هو الأخر في التغيير فقد يتحول اللون الى اللون الفاتح  للون الدم وقد يتحول الى اللون البني الغامق وقد تشهد ايضا مرحلة الإجهاض  نزول بعض التكتلات البنية اللون والتي قد يتغير لونها تبعا للحالة وتصل الى اللون الأسود.

إقرأ أيضا : كيف اعرف انى ما زلت حامل بعد النزيف

كيف اعرف انى اجهضت وقت الدورة

تظهر بعض الاعراض التي تثبت عملية الإجهاض بجانب دم الإجهاض الذي يحدث منها :

  • وجود مغص شديد وألم في البطن.
  • قد يصاحبها ايضا الآم شديدة أسفل الظهر.
  • تشهد نزول بعض من السوائل والتي من غير المعتاد على نزولها في أي وقت وأيضا وجود تكتلات مهبلية غريبة.
  • شعور المرأة الحامل بالإعياء والإجهاد الشديد.
  • وجود مجموعة من الاضطرابات الهرمونية التي تصيب المرأة الحامل.
  • نوع الحمل يؤثر ايضا في زيادة نسب الإجهاض.
  • عدم شعور الحامل بالأعراض المميزة والخاصة بالحمل منها الاحساس بالغثيان والرغبة الدائمة في القيء.
  • في بعض الأحيان قد تظهر نزول بعض الأنسجة مع الافرازات السائلة من المهبل.
  • تختلف الفترة والمدة التي يستمر فيها الدم بالنزول هذا الاختلاف يعود الى عوامل فسيولوجية وهرمونات تختلف من جسم الى آخرو لكن بصفة عامة هذا النزيف لا يستمر مدة أكتر من اسبوعين.

إقرأ أيضا عبر قسم كيفية : كيف اعرف انى اجهضت الجنين في الشهر الثاني

كيف اعرف اني مسقطه مو دورة؟

يمكن أن يكون صعبا على النساء معرفة الاجهاض مقارنة الدورة، ولذلك هناك بعض الصفات الرئيسية التي تؤخذ بالاعتبار عن الدلائل الأساسية التي تشير أن هناك إجهاض فعلا.

حاجتين يمكن ملاحظة بتاع الندم الإشهاد يكون مختلف عن توقيت الدورة الشهرية ومن ثم يمكن ملاحظة أنه يترافق مع بعض التشنجات المزعجة والمؤلمة التي يمكن ان تكون اكبر بكثير من تشنجات الدورة التقليدية.

كما من المتوقع أيضا أن يظهر بعد التكتلات وبعض التخصصات الدموية الكبيرة والتي تكون مختلفة كثيرا عن تلك التي تحصل مع الدورة والتي في العادة تكون عبارة عن نزيف مستمر يمكن للمرأة التعرف عليه. وهناك علامات كثيرة يجب أخذها بالاعتبار وهي العلامات التالية .

النزيف المهبلي:
تعتبر من العلامات الرئيسية وتعتبر مشكلة لبعض النساء، بسبب أن الدم يتشابه مع دم الدورة ولكن يمكن ملاحظة أن النزيف تختلف شدتها من امرأة الى أخرى، ولكن من المتوقع أن يكون به
التجلطات الدموية وغيرها من العلامات مثل التي ذكرت عن الفروقات بين الدم للدورة والجدم للإجهاض.

الألم والتشنجات:
عند الإجهاض من المتوقع أن تصاب المرأة بالكثير من الألم والكثير من التشنجات المختلفة، والتي تكون في منطقة أسفل البطن وهذه التشنجات تحدث بسبب الانقباضات المتتالية في الرحم، ومن المتوقع أن تزداد حدة التشنجات بمرور الوقت حتى تكون كافية لخروج الجنين والمشيمة تماما من الرحم.

ظهور علامات العدوى في الرحم:
في بعض الأوقات عند الإصابة بالإجهاض يمكن الإصابة ببعض الأمراض الأخرى التي تكون تحدث مع الإجهاض، وهو نوع الإجهاض الذي يترافق مع إصابة الانسجة الميتة بالعدوى، ويؤدي ذلك الى بعض المشاكل الإضافية مثل تسارع دقات القلب والهذيان وغيرها من الأعراض، والجدير بالذكر أن هذه الحالة نادرة قليلا.

فقدان الوزن:
من العلامات الواضحة جدا وبالأخص إذا لم تكن المرأة تعلم أنها تعاني من الإجهاض فعليا، وبالتالي قد لا تهتم بنفسها بشكل الكافي مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

في كل الحالات يمكن القول ان الاعراض كثيرة، لكن ما سبق ذكره كانت الأعراض الرئيسية، وفي كل الحالات من المهم للتأكد من المتابعة مع الطبيب إذا كان هناك مشاكل فعلية ملحوظة أو كان هناك قلق أو شك في حصول الاجهاض.

اقرأ ايضا : عدم ظهور اعراض الحمل في الشهر الثالث

علامات الإجهاض وقت الدورة؟

في بعض الأوقات يمكن أن يكون ذلك فترة الدورة الشهرية ومن ثم تشعر المرأة بأنها تجهض، وفي الحقيقة مثل هذه الأفكار تأتي للنساء كثيرا ولا يجب القلق لأن اعراض الاجهاض يمكن أن تتشابه مع الدورة في بعض الحالات وبالأخص إذا كنت تتوهمين كثيرا.

وبالتالي يمكنك ملاحظة الأعراض التي سبق ذكرها في المقال ويفضل استشارة الطبيب، كما يفضل التواصل مع الطبيب في أقرب وقت إذا كان الالم شديد جدا أو كان هناك نزيف شديد أو وجود بعض الأعراض الاخرى مثل الإسهال والتقيؤ والضعف الشديد والشعور بالألم في طرف الكتف.

الفرق بين دم الدورة ودم الإجهاض المبكر بالصور

في الحقيقة إن الفروقات الأساسية التي يمكن الاعتماد عليها من خلال الصور فقط لم تكون واضحة لأن الصور لا توجد فيها الألوان بشكل دقيق مثل ما تفعل عين الإنسان.

وبالتالي يمكن الاعتماد على العلامات الأخرى التي توضح الفروقات، ورغم أن إستشارة الطبيب ضرورية، لكن سنوضح لك المقارنة التفصيلية فيما يلي.

دم الحيض:

يوجد مجموعة من المعلومات المتعارف عليها التي توضح هذا الدم من حيث المدة ومن حيث الشكل والتدفق وهي.

  • المدة، حيث تتراوح المدة بشكل عام لمدة بضعة أيام فقط وذلك يختلف من امرأة إلى أخرى بالأخص الذين يعانون من الدورة الغير منتظمة.
  • الكمية، تتميز الكمية ومكونات هذا الدم بأنه تم مكون من نسيج متهتك من جدار الرحم مصحوب ببعض المواد الغذائية التي كانت معدة للحمل. وعند الحديث عن الكمية فيمكن تحديدها بحوالي 6 ملاعق كبيرة على مدار فترة الحيض كاملة.
  • اللون، يكون اللوم ملحوظ ويكون أحمر ناصع مثل الدم التقليدي الذي يخرج من أي مكان في الجسم، بالإضافة أيضا إلى أنه يحتوي على بعض الزوج ولا يوجد فيه تجلطات دموية.
  • التدفق، حيث يكون في البداية غزيرا ومن ثم تبدأ كمياته في النقصان بشكل تدريجي ومن ثم يقل كثير في النهاية لكن بشكل عام في أوقات معينة لا يكون التدفق ثابتا.

قد يهمك ايضا : كيف اعرف انى اجهضت في الشهر الاول

دم الإجهاض:

وأما هذا الدم فإنه هناك بعض العلامات التي تجعله مختلفا قليلا ومقارنة بدم الحيض، لكن العلامات رغم أنها صعبة التعرف عليها لكن هي كالتالي.

يبدأ في البداية خفيفا مثل النقط البسيطة ومن ثم يبدأ بالزيادة ليبلغ النزيف الحاد خلال بضعة ساعات ومن ثم يخف أو ينقطع تماما ويكون مختلف عن دم الدورة التقليدي.

من المتوقع أن يستمر النزيف المتقطع والخفيف لمدة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين تقريبا، وهذا مختلف عن الدورة.

اللون الدم يكون مختلفا عندما الدورة الشهرية حيث يكون لونه وردي أو مائل إلى اللون البني الغامق قليلا.

في بعض الأوقات يمكن أن توجد تكتلات بنية أو تكتلات سوداء اللون.

يكون مصحوبا ببعض الأعراض الأخرى مثل ألم في أسفل الظهر، وتشنجات، ومغص في البطن، بالإضافة إلى خروج بعض السوائل مثل التكتلات، أو المفرزات الغريبة من المهبل.

يمكن ملاحظته لأنه يأتي في وقت غير وقت الدورة.

رغم أن التشنجات تحدث في وقت معين، لكن عندما نقارنها بالتشنجات التي تحصل في فترة الدورة فإنها تكون أقل مقارنة بدم الإجهاض.

الجدير بالذكر أن جميع المعلومات السابقة تتطلب خبرة وقدرة جيدة على الملاحظة حتى تتمكن من معرفة الفروقات بينهم بدون استشارة طبية رغم أننا لا ننصح بذلك.

حيث ينصح دائما بمحاولة استشارة الطبيب لو لزم الأمر، بالأخص إذا كان النزيف شديدا أو إذا كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة أو ألم غير محتمل بالإضافة إلى بعض أنسجة الحمل التي تبقى.

بعد الانتهاء من قرأة مقال كيف اعرف انى اجهضت وقت الدورة يمكن ايضا قرأة المزيد من المقالات المشابة الان : كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى