كيفية التخلص من مشاهدة الحرام

خلال السنوات الماضية تزايدت نسبة مشاهدة الأفلام الإباحية، وفقًا لإحصائيات عالمية، وهو أمر تحرمه جميع الديانات السماوية وله عواقب سيئة على جميع المستويات الصحية والنفسية والاجتماعية، لذلك يبحث البعض ممن يشاهدون المحرمات عن كيفية التخلص من مشاهدة الحرام.

وتسبب مشاهدة الحرام أضرار عديدة، كما أنها تجلب غضب الله عز وجل وضيق الرزق والفشل في الحياة الزوجية والعملية، لذلك سنتناول في هذا المقال كيفية التخلص من مشاهدة الحرام.

كيفية التخلص من مشاهدة الحرام:

بداية إذا كنت من مدمني مشاهدة الأفلام الإباحية وتبحث عن كيفية التخلص من مشاهدة الحرام، فهذه أولى خطواتك نحو التعافي، ومن ثم يمكنك قراءة هذا المقال لمعرفة علاج إدمان الإباحية.

كيفية التخلص من مشاهدة الحرام

ويعتمد علاج إدمان الأفلام الإباحية على محورين أحدهما سلوكي، والآخر دوائي، وهناك بعد ديني لا يمكن التغافل عنه، ويختلف العلاج من شخص لآخر بحسب ما يتناسب مع حالته واحتياجاته ودوافعه التي قادته نحو مشاهدة الأفلام الإباحية، وفيما يلي أهم خطوات التعافي من إدمان الإباحية:

  • الاعتراف بالمشكلة:

عليك بداية الاعتراف بأنك تعاني من مشكلة إدمان الإباحية، فأول خطوة في طريق التعافي تبدأ من صراحتك مع نفسك وبحثك عن حل لهذه المشكلة التي لها عواقب سلبية على حياتك العاطفية والجسدية والصحية والدينية.

  •  الوازع الديني والأخلاقي:

مشاهدة هذه المحرمات من الذنوب العظيمة التي تستجلب غضب الله عز وجل، فقد أمر الله عباده بغض البصر، كما جاء في قوله تعالى :”قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّـهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ*وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ”.

ولا ينبغي أن ينساق المسلم وراء الشهوات والنظر إلى ما حرم الله النظر إليه، بل عليه أن يحفظ نعمة البصر ولا يستخدمها في مشاهدة الحرام، ولابد من التوبة والندم على هذا الذنب.

  • وضع خطة للتعافي:

تأتي الخطوة التالية في أنك تضع خطة لنفسك للتوقف عن مشاهدة الحرام، تتضمن الأسباب التي تدفعك للتخلى عن هذه العادة السيئة، وتحفز نفسك نحو التعافى، على سبيل المثال أنك ستترك هذا الذنب من أجل أن تعيش حياة زوجية سعيدة، ولا تكون عبدًا لشهوتك ورغباتك.

تشمل الخطة بأن تعد جدول بالأيام التي قاومت فيها مشاهدة الحرام، وكيف تستغل أوقات فراغك، وماذا ستفعل حين تلح عليك الرغبة في مشاهدة الحرام، كأن مثلًا تضع لنفسك بدائل أخرى مثل أن تقوم تتوضأ وتصلي ركعتين، أو تخرج للجلوس مع العائلة أو الأصدقاء، أو تغلق الهاتف أو جهاز الكمبيوتر، وهكذا.

وعليك أن تتذكر أن مشاهدة الأفلام الإباحية تستغرق دقائق ترضي فيها شهوتك، ولكنك لن تجني من ورائها سوى الندم والحسرة وغضب الله عز وجل، وتذكر كذلك أن من عاش على شيء مات عليه، فهل تحب أن تموت على هذا الذنب؟.

اقرأ أيضًا عبر قسم كيفية: كيفية التخلص من الشهوة الزائدة عند الفتيات

  • لا تتعجل في التعافي:

التعافي من مشاهدة الأفلام الإباحية ليس شيء هين، فهي رحلة طويلة وشاقة ستجد فيها صعوبات على النفس، وقد تتعرض لانتكاسة في بعض الأحيان، ولكن لا تيأس فهذا أمر متوقع والأهم أن تعود لتنفيذ خطتك، وتأكد أنك طالما تملك إرادة صادقة ستتعافى تدريجيًا من إدمان الإباحية.

  • لا تجلس منفردًا ولا فارغًا:

في الغالب سيقودك الفراغ نحو مشاهدة الأفلام الإباحية، لذلك عليك أن تتجنب الجلوس بدون نشاط ما، فإذا كان هناك ما يشغلك فلن تجد الوقت الذي يورطك في مشاهدة الحرام، وإذا انتهيت من عملك، يمكنك ممارسة الرياضة ، أو زيارة أصدقائك أو أقاربك أو الذهاب للنادي، أو ممارسة أي هواية تفضلها.

واحرص ألا تجلس بمفردك قدر المستطاع، لأن الجلوس وحيدًا يسهل لك الوقوع في هذا الذنب، لذلك تجنب العزلة وصعب الأمور على نفسك حتى لا تجد سبيلًا للانتكاسة.

  • الابتعاد عن العوامل التي تدفعك لمشاهدة الحرام:

وإذا أردت التخلص من مشاهدة الحرام، عليك الابتعاد عن كل العوامل التي تقودك إليها، وحذف أي أفلام أو صور إباحية على جهازك المحمول أو الكمبيوتر، وعمل حظر لكل هذه المواقع، والابتعاد عن الأصدقاء الذين يشجعوك على هذا الذنب.

  • تذكر أضرار الإباحية:

هناك الكثير من مدمني الإباحية ساءت حياتهم الزوجية، ووصل الأمر إلى الطلاق في حالات عديدة، لذلك عليك أن تفكر في حياتك الزوجية، فإذا أردت حياة زوجية سعيدة، عليك التخلي عن مشاهدة الحرام.

كذلك تذكر أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية على حياتك العملية والاجتماعية، وأضرارها الصحية والجسدية، مثل ضعف الانتصاب، وضعف الرغبة الجنسية، والاكتئاب، وفقدان الثقة بالنفس، وغيرها من أضرار.

 

تذكر أضرار الإباحية

  • الاستعانة بأخصائي:

وإذا لم تستطع التعافي بمفردك، يمكنك اللجوء إلى طبيب أو أخصائي نفسي يساعدك على التعافي من إدمان الأفلام الإباحية.

أدعية للتخلص من مشاهدة الحرام:

وهناك أدعية يمكنك اللجوء بها إلى الله عز وجل للتوبة من مشاهدة الحرام، ومنها:

  • اللهم يا مصرف القلوب اصرف قلبي عن معصيتك وصرف قلبي لطاعتك.
  • اللهم إني أعوذ بك من الذنوب والمعاصي التي تنغص عيشي وتضيق صدري وتكدر يومي، اللهم أبعدني عن الحرام ما ظهر منه وما بطن.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقي والعفاف والغني.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك.
  • أعوذ بالله من غضبه وعقابه ومن شر الشيطان وشركه.
  • اللهم احفظ بصري عن الحرام وسمعي عن الحرام ويدي عن الحرام.
  • يا الله برحمتك أستغيث، فأصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم باعد بيني وبين الخطايا كما باعدت يا ربي بين المشرق والمغرب.
  • اللهم اجعل أول يومي فلاحًا وأوسطه نجاحًا وأبعدني عن كل خطيئة وذنب.

قد يهمك أيضًا:

كيفية التخلص من الشهوة

كيفية التخلص من الشهوة عند الرجل

 

أضف تعليق