كيفية التخلص من دهون الساقين

يعاني البعض خاصة النساء من تراكم الدهون في منطقة الساقين، مما يجعل قوام الجسم يبدو غير متناسق ويسبب مظهرًا محرجًا، لذلك تبحث الكثير من الفتيات والنساء عن كيفية التخلص من دهون الساقين.

ومشكلة دهون الساقين لا تقتصر فقط على النساء فقط، فهناك رجال يعانون أيضًا من تراكم الدهون في منطقة الفخذين لذلك سنتعرف في هذا المقال على كيفية التخلص من دهون الساقين للرجال والنساء.

كيفية التخلص من دهون الساقين:

والوصول للوزن والجسم المثالي ليس أمرًا صعبًا هو فقط يحتاج بعض الخطوات والإجراءات السليمة التي تساعد على فقدان الوزن والحصول على ساقين أكثر رشاقة، ومنها ما يلي:

  • ممارسة الأنشطة والحركة:

قلة الحركة وكثرة الجلوس لفترات طويلة تسبب تراكم الدهون في منطقة الفخذين أو الساقين لأنها تقلل من عملية الحرق، لذلك يجب ممارسة بعض الحركات البسيطة على مدار اليوم، مثل صعود السلالم بدلًا من استخدام المصعد الكهربائي، المساهمة في بعض المهام المنزلية، المشي لمدة نصف ساعة يوميا.

  • ممارسة الرياضة:

تلعب ممارسة الرياضة دورًا كبيرًا في عملية حرق دهون الساقين وشد عضلات الجسم، لذلك يمكن أداء بعض التمارين التي تساعد في الحصول على قوام متناسق وساقين أكثر رشاقة، مثل تمرين القرفصاء، تمرين العجلة من خلال تحريك الساقين بشكل دائري عدة مرات.

يمكن أيضا ممارسة تمرين تمديد العضلات، أو أي أنشطة رياضية مثل المشي يوميًا، السباحة، قيادة الدراجة، الركض، وغيرها من التمارين التي تعتمد على حركة الساقين مما يساهم في حرق الدهون في هذه المنطقة.

  • تدليك الساقين:

يمكن التخلص من دهون الساقين عن طريق تدليلك هذه المنطقة بخليط من 4 ملاعق من البن و4 ملاعق من الماء الفاتر، ويتم تقليب الخليط حتى يصبح قوام متماسك أشبه بالعجين، ثم وضعه على الفخذين مباشرة وتدليكهم جيدا لمدة ربع ساعة يوميًا.

كيفية التخلص من دهون الساقين

  • خل التفاح:

يحتوي خل التفاح على فوائد عديدة أبرزها تكسير الخلايا الدهنية مما يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في الساقين ومختلف مناطق الجسم، ويمكن الاستفادة منه عن طريق خلط ملعقتين من خل التفاح وملعقة من زيت الزيتون، ثم وضع الخليط في وعاء.

ويتم وضع مزيج خل التفاح وزيت الزيتون على الأرداف والفخذين مع التدليك المستمر لمدة دقيقتين أو أكثر، ثم ترك الخليط على المنطقة لمدة نصف ساعة، ثم شطفه بالماء الدافيء.

  • تجنب الأطعمة الغنية بالدهون:

ينبغي على من يريد الحصول على قوام متناسق والتخلص من الدهوان المتراكمة في الساقين أو غيرها من مناطق الجسم، أن يبتعد عن الأطعمة الغنية بالدهون والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية، والسكريات التيت عمل على منح الجسم سعرات حرارية يتم تخزينها في الساقين.

وفي المقابل يتناول الأطعمة الغنية بالفيتامنيات والمعادن، مثل الخضروات والفواكه والبروتينات والحبوب والأطعمة الغنية بالألياف، مما يساعد على تقليل نسبة الدهون في الجسم.

  • تغيير عادات الأكل:

اعتاد الكثير من الناس على تناول 3 وجبات يوميًا، ولكن من يعاني من تراكم الدهون يمكنه تغيير تلك العادة، بحيث يقسم الطعام على مدار اليوم فبدلًا من تناول 3 وجبات، يتم تقسيم الطعام إلى 5 وجبات صغيرة وصحية، لضمان الشعور بالشبع وعدم تراكم الدهون.

  • شرب المياه بكميات كبيرة:

يساعد كثرة استهلاك مياه الشرب على تخليص الجسم من السموم التي تعيق عملية حرق الدهون، كما أن الماء يساعد على تعزيز التمثيل الغذائي وتحسين وظائف الغدة الدرقية.

اقرأ أيضًا عبر قسم كيفية: كيفية التخلص من دهون البطن العنيدة

نصائح للتخلص من دهون الساقين للرجال:

وكما أشارنا ليست النساء وحدها من تعاني من تراكم الدهون في الساقين، فبعض الرجال أيضًا تسبب لهم الساقين الظهر بشكل غير متناسق، وفيما يلي سنتعرف على كيفية التخلص من دهون الساقين للرجال من خلال بعض الإجراءت، ومنها الآتي:

  • نظام غذائي صحي:

تحتاج دهون الفخذين إلى اتباع نظام حمية غذائية يعتمد على تجنب الأطعمة الدهنية والسكريات، واستبدالها بمزيد من الخضروات والفاكهة والحبوب والأطعمة الغنية بالألياف.

كذلك يجب تجنب الأطعمة السريعة من المطاعم والأطعمة المشبعة بالدهون وذات السعرات الحرارية، مع ضرورة تقليل الملح في الطعام حتى لا يتسبب في احتباس الماء في الجسم مما يؤدي إلى تراكم الدهون وصعوبة التخلص منها.

  •  ممارسة التمارين الرياضية:

ممارسة التمارين الرياضية تساعد على شد الجسم، والتخلص من الترهلات التي قد تحدث أثناء عملية فقد الوزن، وهناك تمارين تساعد على التخلص من دهون الساقين مثل ركوب الدراجات التي تساعد على تنحيف الساقين وفي نفس الوقت تقوية العضلات، كذلك يمكن ممارسة رياضة المشي والركض.

 

كيفية التخلص من دهون الساقين للرجال

 

  • الإكثار من شرب الماء:

شرب المياه بكثرة من أسهل وأرخص طرق التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، لذا يُفضل تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء على مدار اليوم.

  • تغيير عادات الأكل:

إذا أردت الحصول على قوام متناسق خالي من الدهون المتراكمة سواء في الساقين أو البطن، فعليك تغيير بعض العادات الصحية السيئة التي تسبب تراكم الدهون، مثل تناول الأطعمة السريعة والأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، مقابل ضرورة اتباع نظام صحي يقوم على تناول البروتينات والألياف والحبوب والخضروات والفواكه والمكسرات فهي تساعد على تحسين التمثيل الغذائي وحرق الدهون الزائدة في الجسم.

  • الأعشاب:

مما يساعد على التخلص من دهون الساقين تناول بعض الأعشاب التي لها فعالية كبيرة في حرق الدهون المتراكمة في الجسم، مثل الشاي الأخضر، والبابونج، والزنجبيل، والكمون، والقرفة، والمرمرية، ويمكن تناول هذه الأعشاب عن طريق إضافة كمية مناسبة إلى ماء مغلي وتناولها كمشروب دافيء مرتين يوميا لمدة شهر، وستلاحظ النتيجة.

موضوعات ذات صلة: 

كيفية التخلص من دهون الجسم في اسبوع

كيفية التخلص من دهون الاجناب

أضف تعليق