كيفية التخلص من حبوب الدورة الشهرية

تتعرض الكثير من النساء إلى ظهور حبوب في منطقة الوجه قبل ميعاد الدورة الشهرية، ويكون ظهور هذه الحبوب نتيجة حدوث التغيرات الهرمونية التي تقع في الجسم كل شهر عند اقترابها، ولذلك يبدأن في رحلة البحث عن كيفية التخلص من حبوب الدورة الشهرية؛ لأنها تؤثر على مظهرهن الخارجي، وتسبب للكثير من الفتيات والسيدات إحراج وإزعاج.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير نستعرض الإجابة على سؤال كيفية التخلص من حبوب الدورة الشهرية، بالإضافة إلى معرفة أسباب ظهور حبوب الدورة الشهرية، وما هي أعراضها وكيفية الحماية منها، وذلك على النحو التالي.

كيفية التخلص من حبوب الدورة الشهرية

هناك عدد من الوسائل التي يمكن اتباعها من أجل التخلص من مشكلة حبوب الدورة الشهرية، نعرضها على النحو التالي:

  •  في حالة كانت حبوب الدورة الشهرية من الدرجة الاولى وبسيطة فإن حلها والتخلص منها يكون عن طريق وضع كريم موضعي عليها.
  • أما إذا  كانت تلك الحبوب من الدرجة المتوسطة أو حبوب كثيرة فيجب تناول كبسولات مضادات حيوية للتخلص منها.
  • ومن أهم النصائح التي تقدم للمرأة قبل موعد الدورة الشهرية الاستحمام عن طريق استعمال صابون ملطف للجلد ومضاد للبكتيريا ومعالج لحبوب البشرة.
  • تجنب  تناول الأطعمة التي تعمل على تعزيز فرص  ظهور حبوب الدورة الشهرية ، مثل الأطعمة المالحة والمكسرات والمخللات والشوكلاتة والحلويات.

كيفية التخلص من حبوب الدورة الشهرية

قد يهمك أيضًا : هل الليمون الحامض يقطع الدورة الشهرية

أسباب ظهور حبوب الدورة الشهرية

تتعرض الهرمونات إلأى تقليات بشكل مواصل خلال الدورة الشهرية، ففي النصف الأول منها ترتفع مستويات هرمون الإستروجين، ومع اقتراب نزولها تنخفض مستويات كل من هذه الهرمونات، ولكن يبقى مستوى هرمون التستوستيرون في وضع ثابت.

وبسبب هذه التحولات الهرمونية يقع تغيرات في جلد المرأة،فينتج عن  ارتفاع هرمون البروجسترون تحفيز إفراز الزهم من الغدد الدهنية، الذي يكون مادة زيتية كثيفة تقوم بإضافة الدهون للبشرة.

ومع ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون، يرتفع إفراز هذه المادة وانسداد مسام الجلد، مما يعمل إلى ظهور حبوب الدورة الشهرية.

كيفية التخلص من حبوب الدورة الشهرية

كيفية الحماية من حبوب الدورة الشهرية

هناك بعض الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها من أجل الحماية والوقاية من حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية، ومنها:

  • خسارة الوزن، حيث أن زيادة الوزن يمكن أن ينتج عنها خلل في الهرمونات لدى المرأة وتعمل على تراكم الدهون في الجلد، مما يعزز من  فرص ظهور الحبوب قبل الدورة الشهرية، ويجب البعد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، واستبدالها بالخضروات والفواكه.
  • ومن أهم الوسائل التي تساهم في حماية الوجه من ظهور حبوب الدورة الشهرية، تنظيف البشرة بعمق، لأن تراكم أي  بكتيريا زيادة تتكاثر في الوجه، مما ينتج عنها هور حب الشباب قبل الدورة.
  • ينصح بتجنب ملامسة الوجه كثيرًا باليد، حتى لا تنتقل البكتريا والأوساخ إلى الجلد وتتكاثر وتظهر الحبوب.
  • وينصح بالحرص على نظافة الهاتف المحمول؛ حيث أنه ينقل البكتيريا  إلى الوجه عند ملامسته.
  • وينصح بغسل الوجه مرتين عن طريق استعمال  مطهر لا يوجد به  زيت ويمكن استعمال غسول طبي من أجل تقليل زيوت الوجه.
  • ومن الضروري التي إزالة المكياج وتنظيف البشرة قبل النوم كل يوم.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الأعراض يمكن من خلالها التعرف على حبوب الوجه التي تظهر قبل الدورة الشهرية في مختلف مناطق الوجه، ومن هذه الأعراض ما يعرف باسم “الحطاطات”، وهي عبارة عن   نتوءات حمراء صغيرة، تظهر نتيجة العدوى والتهاب بصيلات الشعر، أو ما يعرف باسم “البثرات” وهي تكون عبارة عن   بثور حمراء صغيرة الحجم مليئة بالقيح، أو ما يعرف باسم “العقيدات” وهي تكون عبارة عن   كتل صلبة، في أغلب الأحيان  تكون مؤلمة وموجودة تحت سطح الجلد، وقد يتطور الأمر إلى “الخراجات” وهي  عبارة عن كتل كبيرة تتكون تحت سطح الجلد.

اقرأ أيضًا عبر قسم كيفية

هل الشاي الأحمر يوقف الدورة الشهرية

أضف تعليق