كيفية التخلص من الشهوة
‫الرئيسية‬ كيفية كيفية التخلص من الشهوة

كيفية التخلص من الشهوة

كيفية التخلص من الشهوة، الشهوة، هو عبارة عن رغبة خلقها الله عزوجل داخل كل انسان وذلك من أجل طبيعة التكاثر والزواج وغيرها من الأشياء، ولا ترتبط الشهوة فقط بالشهوة الجنسية.

هناك العديد من الشهوات الأخرى فهناك من يكن لديه شهوة الطعام وشهوة المال وشهوة السلطة وغيرها من الشهوات التي يجب ضبطها في إطار سليم حتى لا تخرج عن السيطرة.

وعند بعض الشباب وبشكل خاص في مرحلة البلوغ تبدأ الشهوة الجنسية في النمو بشكل كبير، الأمر الذي يجعلهم أكثر عرضة من غيرهم للوقوع في الأخطاء.

وتبدأ الأهالي في البحث عن طرق لكبح جماح الشهوة، لذا وخلال هذه المقالة سوف نرد لكم أبرز طرق لكيفية التخلص من الشهوة.

كيفية التخلص من الشهوة

كما ذكرنا في السابق، فإن للشهوة حدود معينة وحال فرطت هذه الشهوة وبشكل خاص ما تتزامن مع المرأة خلال الشهر من الدورة الشهرية أو حتى قبلها فإن هناك العديد من الخطوات التي تتبعها المرأة للتقليل من الأمر ذاته.

ومن بين الخطوات التي تتبعها المرأة لكبح جماح شهوتها هو ما يلي:

  • على الفتاة أن تفهم جيدا أن فترة الإباضة والدورة تحدث تغيرات في الهرمونات ومن ثم يجب شغل النفس بأي شئ آخر
  • في حال تكرار هذه الشهوة بشكل كبير فكل ما عليكي فعله هو التوجه إلى الطبيب وذلك من أجل عمل الفحوصات الهرمونية اللازمة
  • يجب أن تشغلي وقتك بأي شئ آخر غير التفكير في هذه الشهوة.
  • يجب ممارسة الرياضة وكذلك بعض الهوايات البدنية ومن بينها الرقص والمشي وكذلك رفع الأثقال وغيرهم.
  • يجب أن تبتعدي كل البعد عن الأشياء التي تزيد من الرغبة الجنسية على سبيل المثال الأفلام الإباحية والصور وكذلك المواقع الجنسية

كيف أبتعد عن الشهوات

كما ذكرنا في السابق فإن هناك العديد من الخطوات التي إذا تم اتباعها يتم التخلص من الشهوة عند النساء، وكذلك فإن هناك العديد من الطرق والخطوات للإبعاد عن الشهوة.

ومن بين طرق التخلص من الشهوة بشكل عام ما يلي:

  • الشعور بالقرب من المولى

عند اقتراب الشخص من المولى عزوجل فإنه يشعر بالهيبة التي يكون فيها ويبعث فس قلبه الخوف من العصيان ومن ثم يبدأ في حب الله ويبعد عن الذنوب والأخطاء.

  • التزام الصلاة

ثاني طرق البعد عن الشهوات عبر الالتزام بالصلاة والسعي نحو المساجد ومن ثم الصلاة في جماعة وزيادة النوافل وكل هذا فإنه يعمل على كبح جماح الشهوة داخل قلب المسلم.

  • مجاهدة النفس

ثالث طرق التخلص من الشهوة العالية هي عبر مجاهدة النفس وترك الشهوات وذلك عند علم الإنسان بأن المولى  لا يخفي عنه شئ وبالتالي يعتزل المعاصي ويبدأ في حساب النفس وكذل فإنه يذكر نفسه بعظمة الله ونعمه عليه.

  • اشغال النفس

رابع طرق التخلص من الشهوة هو عبارة عن إشغال النفس بما ينفعها في الدار الآخرة وليس هذا فقط ولكن اعتزام النفس على أداء واجباتها وكذلك اشغال الوقت بما ينفع والهرب من الشيطان.

  • امتثال تقوى الله

على الإنسان أن يمتثل لتقوى الله وينفذ التزاماته وواجباته وكذلك يتقرب إلى المولى عزوجل بما يرضيه وذلك عبر الصدقات وزكاة المال ومراقبة الله في السر والعلانية.

  • الدعوة لطلب الثواب

آخر الطرق أيضا هوطلب الثواب والاستزادة من الحسنات وكذلك الأعمال الخيرية، ومراقبة النفس وحسابها حسابا دقيقا.

  • التوبة

من بين الطرق أيضا هو التوبة إلى الله عزوجل والاعتراف بالذنب المرتكب ومحاولة الكثير من الاستغفار والاستعاذة بالله من الشيطان في أوقات الفراغ وقراءة القرآن الكريم.

 

اقرأ أيضا: كيفية التخلص من التوتر والقلق والاكتئاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *