كيفية التخلص من الخوف
‫الرئيسية‬ كيفية كيفية التخلص من الخوف

كيفية التخلص من الخوف

كيفية التخلص من الخوف، الخوف هو وحش قد يلتهم الإنسان في حال ما إذا كان هذا الخوف قد سيطر على تفكير الإنسان والذي يحوله إلى مريض يخشى كل كبيرة وصغيرة.

فالخوف يولد به الإنسان ويكون طبيعيا فهو حافز النجاح وحافز للتقدم في الحياة وبشكل خاص ما إذا كان نسبة الخوف قليلة للغاية وغير مؤثرة على حياة الإنسان.

فالخوف هو عبارة عن ترموميتر الحياة فبدونه يصبح كل شئ مباحا ويصبح الانسان بلا ضمير، الأمر الذي يجعله يقوم بارتكاب الأفعال البشعة دون أن يتراجع إلى ضميره.

ومع ذلك فإن القرآن الكريم لم يترك قضية إلا ووضع لها حلا ومن بين الأشياء التي تحدث عنها القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة كنت الخوف وهناك آيات قرآنية تهدأ من روع الإنسان.

وكما ذكرنا في السابق، فإن الخوف من الممكن أن يتحول إلى مرض ما ولكي تتخلص من خوفك عزي ي القارئ فهناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها والتي سوف نذكرها خلال المقالة التالية.

كيفية التخلص من الخوف

كما ذكرنا في السابق، فإن الخوف هو شعور طبيعي يولد به الإنسان ويتغير بتطور نموه، ولكن من الممكن أن يتحول هذا الخوف إلى مرض كبير وآنذاك عليك بالتوجه إلى طبيب نفسي.

وهناك العديد من الطرق من أجل التخلص من الخوف ومن بينها ما يلي:

  • ممارسة الرياضة

عليك عزيزي القارئ أن تدخل الرياضة على روتين حياتك بشك كبير للغاية فهي تعمل على تقليل الخوف والتوتر والذي قد ينتج عن بعض العادات السيئة.

  • الاسترخاء

كل ما عليك عزيزي القارئ هو ممارستك لتمارين الاسترخاء، فكل ما يمكنك عله هو ارخاء الجبين والوجه بشكل عام ومن ثم التنفس ببطء ويكون ذلك التمارين على مدار اليوم.

  • تعلم أشياء جديدة

من بين الطرق أيضا لتقليل من الخوف هو تعلم شئ جديد، ففي بعض الاحيان يحتاج الشخص لمعرفه معلومات جديدة ومن هنا لا يستطيع الخوف التسلل إبى بيئة شخص متعلم.

آيات للتخلص من الخوف والقلق

  • قال الله تعالى: {إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.
  • قال تعالى: {وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ}
  • قال الله تعالى: {إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَىٰ وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا}
  • قال الله تعالى: {هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا}.
  • قال الله تعالى: {ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ}.
  • قال الله تعالى: {لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا}.
  • (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ).

إقرأ أيضا: كيفية التخلص من الشهوة عند الرجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *