كيفية التخلص من الام الدورة الشهرية

تعاني الكثير من السيدات من آلام وأوجاع شديدة خلال فترة الدورة الشهرية، ما يجعل أغلبهن يُداومن البحث عن إجابة لسؤال كيفية التخلص من الام الدورة الشهرية ؟، خاصة وأن الآلام والتشنجات التي تعاني منها السيدات في منطقة أسفل البطن ينتج عنها ألم قوي وصعب للغاية.

وعادة ما تتبع النساء طرق تقليدية للغاية لتخفيف آلام الدورة الشهرية بشكل فوري أو مؤقت، لكن الآلام تعود وتتجدد مرة أخرى على مدار اليوم الواحد، حيث تستخدم النساء “الأربة” وهي عباراة عن كيس مطاطي يتم ملأه بالماء الدافئ ووضعه على منطقة البطن لتخفيف حدة الألم، أو تناول المسكنات.

لكن ينبتغي الحذر لأن مع كثرة استخدام المسكنات لتخفيف آلام الدورة الشهرية قد يؤدي إلى الإصابة بامراض أخرى خطيرة، أنتِ في غنى عنها ومنها: أنواع السرطان الخطيرة.

كيفية التخلص من الام الدورة الشهرية

يمكن التخلص من الألم الناتج عن الدورة الشهرية، من خلال عدة طرق متنوعة، ومنها:

1- شاي أوراق التوت الأحمر

شاي الأعشاب أو شاي أوراق التوت الأحمر يفيد في استرخاء عضلات الرحم، نظرًا لاحتواء أوراق التوت على مستويات مرتفعة من مركب الفراجين الذي يعمل بدوره على تقوية عضلات الحوض والرحم ويخفف من التشنجات التي تحدث في تلك المنطقة.

كما أن تناول شاي أوراق التوت الأحمر يفيد في تقليل نزيف الحيض الذي يسبب الشعور بالألم القوي في منطقة أسفل البطن.

2- الشريط المطاطي الطبي

تلجأ بعض النساء إلى لف الشريط المطاطي الطبي حول البطن لتخفيف حدة الألام الناتجة عن الدورة الشهرية، ويتم لف هذا الشريط حول العضلات والمفاصل بشكل عام لتخفيف حدة الآلام فيها.

كما يعمل الشريط المطاطي الطبي في زيادة الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم في الجسم بشكل عام، ويستخدمه في الأغلب الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضة بشكل مستمر ومنتظم وتحديدًا السباقات الرياضية.

عند استخدام الشريط المطاطي الطبي أثناء الدورة الشهرية يساعد في تقليل الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية ويؤدي إلى استرخاء تلك المنطقة تمامًا وتخفيف التشنجات التي تشعر بها النساء.

3- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

من أكثر الأمور التي تساعد في تخفيف حدة آلام الدورة الشهرية؛ هي الرياضة فـ عند ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يوميًا يعمل ذلك على تحفيز ضخ المزيد من الدم بجانب المساهمة في إطلاق الإندروفين ومقاومة البروستاجلاندين وجميعها ضمن الهرمونات التي تزيد من الشعور بالآلام الناتجة عن الدورة الشهرية.

يمكن أيضًا الانتظام على رياضة المشي أو الجري وتجنب ممارسة بعض الرياضات الشاقة أو المتعبة أثناء فترة الدورة الشهرية حتى لا يتسبب ذلك في معاناتها من الشعور بالآلام.

قد يهمك أيضًا: كيفية التخلص من اثار حب الشباب بسرعة

4- تناول كميات وفيرة من الماء والسوائل

يجب على المرأة خلال فترة الدورة الشهرية تناول كميات وفيرة من المياة والسوائل بشكل عام، لدورها الفعال في تقليل شد العضلات وتصلبها والتي تؤدي إلى الشعور بالألم الشديد في منطقة أسفل البطن أثناء فترة الدورة.

كما يعمل الماء والسوائل على زيادة تدفق الدم بشكل أفضل إلى مختلف أنحاء الجسم، كما تخفف من الألام الناتجة عن الدورة الشهرية.

5- تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين

ترغب النساء في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين على مدار اليوم وتحديدًا في الصباح الباكر، لكن خلال فترة الدورة الشهرية، هذه المشروبات تسبب الإصابة بالآلام القوية والتشنجات في منطقة أسفل البطن، ما يُقيد حركة الأوعية الدموية وينتج عنه الشعور بآلام في الدورة الشهرية.

ويمكن اللجوء إلى تناول الأعشاب الدافئة عمومًا لدورها في تخفيف آلام الدورة الشهرية مثل: النعناع والينسون والقرفة أيضًا.

أضف تعليق