كيفية التخلص من الاسهال

كيفية التخلص من الاسهال ، ويعتبر الإسهال من أكثر الأمراض الشائعة المزعجة، حيث يكثر الاصابه به ولكن من السهل مداواته ولكن يجب الحرص علي مداوته سريعًا للحد من كم السوائل التي تفقد اثناء الاصابة به.

ما هو الإسهال

الإسهال من أكثر الأمراض المنتشرة في الوقت الحالي ويعاني منها الكثير سواء كان صغيراً أم كبيراً، وهو ليس بالمرض الصعب علاجه ولكن اذا لم يتم العلاج في وقت مبكر قد يؤدي إلى تعرض الشخص لمشاكل أخرى متعددة مثل الجفاف أو مشاكل أخرى.

لذلك يفضل أن لا تستهين بمشكلة الإسهال وتسعى إلى علاجها ويفضل معرفة سبب الإسهال أيضاً، كي تستطيع أن تتعالج بطريقة صحيحة.

الإسهال هو عبارة عن الذهاب للتبرز أكثر من مرة في اليوم وفي الغالب يكون البراز سائل أو شبه سائل، بسبب عدم قيام الأمعاء بوظيفتها بشكل طبيعي.

ما هي أعراض الإسهال ؟

هناك بعض الأعراض التي تؤكد الإصابة بالإسهال، ومنها:

– التقيؤ وإفراغ كل الطعام الذي في معدتك وعدم شعورك برغبة في تناول الطعام مرة أخرى.
– الشعور بالمغص الشديد والألم في منطقة البطن. الإسهال أكثر من مرة في اليوم، ويكون الإسهال سائل أو شبه سائل.
– قد يصاحب الإسهال زيادة في درجة الحرارة و التعرض للحمى.
– اذا استمر الإسهال بكثرة لأكثر من يومين يؤدي ذلك إلى فقدان الوزن بسرعة كبيرة.
– الشعور بالجفاف والعطش الشديد بسبب فقدان كمية كبيرة من الماء والأملاح من الجسم.

ما هي أسباب حدوث الإسهال ؟

عند تناول الأطعمة الفاسدة أو المليئة بالجراثيم، عادة ما يحدث تعكير للمعدة أو اضطرابها ما يؤدي إلى حدوث خلل في الأمعاء وينتج عنه الإسهال، كذلك عند تناول الأطعمة المليئة بالسكريات أو الحلويات بشكل كبير ينتج عنه بالطبع الإسهال.

يحدث الإسهال في كثير من الأحيان بسبب تناول نوع معين من الأدوية التي لها أثار وأعراض جانبية مختلفة مثل: اضطراب الأمعاء ما ينتج عنه الإسهال كعرض طبيعي.

يحدث الإسهال للأطفال وصغار السن بسبب كثرة تواجدهم على الأرض، حيث يميل الأطفال إلى تناول أي شئ أمامهم يمكن أخذه من الأرض أو على السجاد، لذا ينبغي أن تكون الأم حريصة على عدم وجود بقايا الطعام على الأرض والحفاظ دائمًا على نظافة المكان الموجود فيه الطفل والمكان المحيط به أيضًا.

قد يهمك أيضًا: اسباب الام المعدة والاسهال

كيفية التخلص من الاسهال ؟

يُنصح بالتواجد في الأماكن التي تحتوي على تهوية معتدلة حتى لا تصاب بالبرد ونوبات الإسهال، كما لا يجب التواجد في أماكن حارة تمامًا أو باردة بشكل كبير.

تناول بعض الأطعمة التي تساعد على توقف الإسهال، مثل: الخبز والأرز والبطاطس، كما يمكن إضافة العسل على مشروب الرمان أو اللبن للتخلص من الإسهال.

ابتعد عن الأطعمة التي تزيد من حدة الإسهال مثل الحلويات والسكريات والأطعمة المكشوفة.

يفضل الإكثار من شرب الماء والسوائل كي تعوض جسمك عن ما فقده من ماء وأملاح في فترة اصابتك بالإسهال، وذلك كي لا تتعرض للاصابة بالجفاف.

يفضل تناول بعض المشروبات الخاصة بالأعشاب الطبيعية لأنها تفيد في عملية تظهير المعدة من الجراثيم، كما يمكن الاعتماد على الثوم لدوره البارز في تطهير المعدة والأمعاء.

يجب عدم تناول أية أطعمة تساعد في زيادة نوبات الإسهال، مثل: المانجو وكذلك الملوخية.

في حالة ظهور أعراض جديدة مع نوبات الإسهال مثل: الحمى، يجب التوجه فورًا إلى الطبيب حتى لا تزداد الأعراض ويتطور المرض.

اذا كان الطفل مصاب ولا يرغب في شرب الماء أو السوائل واستمر معه الحال لأكثر من يوم يفضل أن تراجع الطبيب كي يصف لك العلاج المناسب وأيضا يعطي الطفل محلول ملحي كي يعوضه عن ما فقده من ماء وأملاح.

هذه كانت أهم الطرق كي تساعدك في وقف الإسهال في أسرع وقت، كي لا تتطور بك المشكلة وتصاب بمرض آخر، وإذا كان الإسهال لديك شديداً ويصاحبه حمي أو قيء فيفضل الذهاب للطبيب لكي تتأكد من عدم إصابتك بتسمم غذائي أو أي مرض آخر.

أضف تعليق