كيفية استخدام زبدة الشيا للشعر

تدخل زبدة الشيا في صناع العديد من مستحضرات العناية بالشعر في الآونة الأخيرة، وذلك نظرًا للفوائد الجمة التي تقدمها لصحته، حيث أنها تعمل على ترطيبه، كما أنها تمنع تكسره وتحميه من الهيشان، وتقدم له أيضًا العديد من المغذيات الجيدة له، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى التي سنتحدث عنها عبر السطور التالية من هذا التقرير، ولهذه الفوائد يبحث الكثيرون عن كيفية استخدام زبدة الشيا للشعر.

ويقدم موقع الجواب 24 عبر السطور التالية من هذا التقرير الإجابة على سؤال كيفية استخدام زبدة الشيا للشعر، بالإضافة إلى استعراض فوائد زبدة الشيا للشعر، وأيضًا التعرف على الأضرار والآثار الجانبية السلبية التي تحلقها بالشعر في بعض الأحيان، وأيضًا تقديم تجارب البعض معها، وذلك على النحو التالي.

فوائد زبدة الشيا للشعر

قبل الحديث عن كيفية استخدام زبدة الشيا للشعر، نذكر فوائدها، وذلك على النحو التالي:

  •  من أكثر الفوائد الت ي جعلت زبدة الشيا تكتسب تلك الشهرة هي ترطيب الشعر، حيث تلعب زبدة الشيا على  ترطيب فروة الرأس على وجه الخصوص، ولذلك فهي مناسب جدًا للأفراد أصحاب الشعر المجعد وأصحاب الشعر الخشن، فهي تحافظ على رطوبة الشعر وتعزز من نعومته. في شعرهم وزيادة نعومته.
  • من ضمن فوائد زبدة الشيا للشعر أنها بها خصائص ومركبات كيميائية تعتبر مضادة للالتهابات، كما أنها تساعد على إضفاء اللمعان الجذاب للشعر.

كيفية استخدام زبدة الشيا للشعر

  • لزبدة الشيا فائدة خاصة بمنع تكسر الشعر؛ وذلك نظرًا لأنها تحتوي  على مركب “السينسبالوم” بالإضافة إلى مركب “الديليسيفيكوم”، وتلك المركبات فعاله في التقليل  من مشكلة تكسير الشعر.
  • تساعد زبدة الشيا الشعر للحصول على تغذية مثالية؛ نظرًا لأن بها الكثير من العناصر والفيتامينات الهامة  منها مثلا فيتامين أ، بالإضافة إلى فيتامين هـ ، وتلك الفيامينات  تغذي الشعر، وتساعد في تخفيف مشكلة الجفاف.
  • تحتوي زبدة الشيا على ما تسمى يالأحماض الدهنية، وهي التي لها فائدة خاصة في التخفيف من تجعد الشعر، كما تساعد في وقاية الشعر  من المشاكل التي تصيبه بسبب الاستعمال الحراري للمكوة أو الاستشوار.
  • من ضمن فوائد زبدة الشعر أنها تخفف من تهيج فروة الرأس، بسبب أن زبدة الشيا بها عناصر مضاد للالتهابات كما سبق وذكرنا، ولهذا فعي تخفف من إصابة فروة الرأس بأي احمرار أو بتهيج، من غير أن تسبب انسداد في مسام فروة الشعر.
  • تعتبر زبدة زبدة الشيا آمنة للاستعمال على كل أنواع الشعر، ومن الشعر المتهالك أو الشعر الجاف أو ذلك المصبوغ.
  • من ضمن فوائد زبدة الشيا أنها تساعد على حل مشكلة قشرة، والتخلص من الحكة التي تكون ناتجة عن الإصابة بالقشرة.

اقرأ أيضًا: فوائد زبدة الشيا مع جوز الهند

كيفية استخدام زبدة الشيا للشعر

وللباحثين عن كيفية استخدام زبدة الشيا للشعر هناك أكثر من طريقه تساعدهم على تطبيقها على الشعر، مثل استعمال الكريمات التي تحتوي على زبدة الشيا من ضمن مكونتها، أو باتباع بعض الطرق منها الآتي:

الوصفة الأولى لاستخدام زبدة الشيا

  1. في البداية تقوم السيدة بأخذ قطعة من زبدة الشيا بين قبضة يديها وتنتظر حتى تذوب الزبدة في اليد.
  2. بعد ذلك تقوم بدهن زبدة الشيا على فروة الرأس جيدًا.
  3. ينصح بتكرار تلك الوصفة من مرتين إلى ثلاثة على مدار  الأسبوع من أجل الحصول على أفضل النتائج.

طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر الجاف

نظرًا لقدرة زبدة الشيا على الطريقة فإن أغلب السيدات تستعملها من أجل ترطيب الشعر، ويمكن استعمالها بعد تطبيق الخطوات التالية:

  1. في البداية نقوم بتجهيز المكونات اللازمة، وهي ملعقة من زبدة الشيا، ومعها ملعقتين من زيت جوز الهند، بالإضافة إلى ملعقة من زيت الأركان، وقطرات بسيطة من أي زيت عطري.
  2. نبدأ بعد ذلك بتسخين زيت جوز الهند ومعه زبدة الشيا، من أجل  الحصول بخلط تم إذابته جيدًا.
  3. بعد ذلك نقوم بإضافة  زيت الأركان، وتخلط كل المكونات جيدًا، ويضاف عليها قطرات الزيت العطري، والذي يعتبر خطوة اختيارية.
  4. بعد ذلك نقوم بوضع هذا المزيج على الشعر، ويتم تدليكه بداية من الجذور وحتى الأطراف.
  5. يجب التأكد من تغطية كامل الشعر بهذا الخليط، ويتم تركه على الشعر لنحو نصف ساعة.
  6. ثم يتم غسل الشعر  جيدًا باستخدام الماء  ومعه شامبو يكون خالي من الكبريت، بعد ذلك  يستخدم بلسم مناسب لطبيعة الشعر.

كيفية استخدام زبدة الشيا للشعر

أضرار زبدة الشيا على الشعر

على الرغم من الفوائد الجمة التي تقدمها زبدة الشيا للشعر إلا أنه يجب الانتباه إلى وجود بعض الأضرار والآثار الجانبية السلبية التي تسببها للشعر، وهي:

  • تعمل زبدة الشيا على ارتفاع  الدهون وزيادة الزيوت عند استعمالها من جانب الأفراد أصحاب البشرة الدهنية.
  • من أضرار زبدة الشيا أنها  ثقيلة على الشعر، وخاصة  الشعر الرقيق أو الشعر الدهني.
  • من ضمن عيوب استخدام زبدة الشيا الإحساس بعدم الراحة، وخاصة عند استعمال زبدة الشيا النقية، والتي يكون لها  رائحة نفاذة قوية، قد تسبب الإزعاج إلى بعض الأفراد.

وتجدر الإشارة إلى ضرورة الحرص على تخزين زبدة الشيا في درجة حرارة مناسبة وتكون ثابتة، حيث أن تعرض زبدة الشيا إلى درجات حرارة عالية قد ينتج عنها تغيير في مكوناتها وهو ما قد ينتج عنه آثار جانبية عند استعمالها على الشعر.

اقرأ أيضًا: فوائد زبدة الشيا الخام للشعر

تجربتي مع زبدة الشيا للشعر

روت إحدى السيدات تجربتها مع استعمال زبدة الشيا للشعر قائلة “تجربتي مع زبدة الشيا للشعر بدأت عندما أردت أن أعتني بشعر بصورة طبيعية دون استعمال مواد كيميائية على شعري، فأنا طبيعة شعري أنه مجعد، وبه هيشان كان يسبب لي الكثير من الإزعاج، وقرأت الكثير عن فوائد زبدة الشيا في تحقيق الترطيب المثالي والقضاء على هيشان الشعر”.

وأضافت صاحبة التجربة قائلة ” قرأت أكثر من وصفة يدخل في كونتها زبدة الشيا، وجربت أكثر من واحدة، وهناك طريقة هي التي أتت بمفعول جيد معي، فكنت أقوم بإحضار ملعقة صغيرة من زيت فيتامين e، ومعها نصف كوب من زيت الزيتون، بالإضافة إلى كوب من زبدة الشيا، وأضع الزبدة في إناء على نار متوسطة الحرارة حتى  يتم التأكد من ذوبان الزبدة”.

وتابعت صاحبة التجربة قائلة “بعد ذلك  كنت أقوم بإضافة زيت الزيتون إلى زبدة الشيا، ويرفع القدر الذي توجد به زبدة الشيا وزيت الزيتون من على النار، وننتظر  حتى يبرد الخليط بالكامل، بعد ذلك يتم إضافة  زيت فيتامين e على  الخليط، وكنت اقوم بمزجهم جيداً، وبعد ذلك أقوم بتوزيع هذا المزيج على شعري واتركه لمدة ساعة تقريبا، ثم أقوم بغسل شعري بشامبو خالي من السلفات والماء، وكنت أحتفظ بهذا الخليط وأكرر الوصفة كل أسبوع مرة، وهو ما أتى لي بنتيجة رائعة فيما يخص ترطيب شعري والقضاء على الهيشان أيضًا”.

أسعار زبدة الشيا

فيما يخص أسعار زبدة الشيا في الأسواق داخل جمهورية مصر العربية، نذكر بعض الأسعار كما وردت على موقع أمازون للتسوق الإلكتروني:

  • سعر زبدة شيا عضوية صفراء من ماركة افريكانا  للعبوة 75 جم يبلغ 81 جنيه مصري.
  • ويبلغ سعر زبدة شيا خام عضوية نقية من ماركة بلاك لوتس بلون عاجي، للعبوة بسعة 150 جم 180 جنيه مصري.
  • وهناك زبدة الشيا من ماركة رو ايفوري، 225 جرام  بسعر 250 جنيه مصري.

قد يهمك أيضًا: فوائد زبدة الشيا للشعر الدهني

أضف تعليق

Don`t copy text!