كيفية استخدام حمامات زيت للشعر

تهتم الكثير من النساء بمعرفة كيفية استخدام حمامات زيت للشعر، والذي يعتبر من أشهر طرق العناية بالشعر، حيث أنه يمنع تساقطه، ويزيد من لمعانه وقوته، بالإضافة إلى قدرة حمام الزيت على تعزيز نمو بصيلات جديدة، وهناك الكثير من الأنواع منها التي تعتمد على زيت الزيتون، وأخرى على الأرغان، وغيرها على جوز الهند، والعديد من تلك الأنواع، التي سنتحدث عنها لاحقًا.

فلنتعرف سويًا على كيفية استخدام حمامات زيت للشعر، وعلى فوائد تلك الحمامات للشعر، وما هي أنواعها وفوائد كل نوع، وتقديم مجموعة من النصائح الهامة عند تطبيق حمامات الزيت، وذلك على النحو التالي.

فوائد حمامات زيت الشعر

هناك العديد من الفوائد التي تقدمها حمامات الزيت للشعر، وهذه الفوائد هي:

  • من أبرز فوائد تلك الحمامات أنها تساعد على تقديم التغذية المثالية للشعر، حيث أن  تدليك الزيوت الطبيعية بصورة لطيفة وبكل رفق بين خصلات الشعر وعلى فروة الرأس يلعب دور فعال في  تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس فيعمل على تنشيطها، وبالتالي إتاحة الفرصة اللازمة لوصول الزيت إلى مسام الفروة فيحصل الشعر على تغذيته الجيدة من تلك الزيوت.
  • ضمن فوائد حمامات زيت الشعر المتعددة ترطيب الشعر ووقايته من الإصابة بالجفاف، فيقدم حمام الزيت للشعر انسيابيه بفعل ترطيبه.
  • يحمي حمام الزيت الشعر من العديد من المشاكل منها تساقط الشعر والتقصف، بالإضافة إلى قدرة تلك الحمامات في من الهيشان والوقاية من التلف الذي يصيب الشعر في الكثير من الأحيان.
  • يعالج حمام الزيت الآثار السلبية الناتجة عن الاستخدام المفرط لصبغات الشعر، وأيضًا لكريمات الفرد، ويعالج أيضًا المشاكل التي يسببها استخدام  مكواة الشعر أو السشوار باستمرار.
  • من ضمن فوائد حمامات الزيت أنها تزيد من كثافة ولمعان الشعر بصورة محببة للنفس.
  • يزيد حمام الزيت من طول، وخاصة عند الحرص على الاستعمال المتواصل له.
  • يساعد حمام الزيت على تمشيط الشعر بكل سهولة ويسر.

كيفية استخدام حمامات زيت للشعر

كيفية استخدام حمامات زيت للشعر

وفيما يخص كيفية استخدام حمامات زيت للشعر، نذكر الخطوات كالتالي:

  • في البداية تقوم المرأة بتقسيم الشعر إلى 4 أجزاء متساوية، حتى يسهل عليها توزيع الزيت على الشعر.
  • بعد ذلك يتم وضع الزيت الذي ترغب في تطبيقه كحمام زيت أو خليط الزيوت على فروة الرأس.
  • الخطوة التالية عي تدليك فروة الرأس باستعمال أصابع اليد الموضوع عليها الزيت.
  • بعد ذلك على السيدة أن تواصل تدليك فروة الرأس جيدًا في حركة دائرية مع الضغط الخفيف بكل رفق، وعليها أن تتأكد من  توزيع الزيت الجيد من أعلى إلى أسفل وحتى يصل إلى جذور الشعر.
  • الخطوة التالية هي تغطية الشعر بواسطة غطاء بلاستيك، ويترك الحمام على الشعر لنحو ساعتين أو أكثر، والبعض يعرض الشعر لهواء الاستشوار الساخن على الشعر لنحو ثلث ساعة.
  • بعد ذلك يتم غسل الشعر بواسطة الماء الدافيء والشامبو المناسب للشعر.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأفراد يفضلون تسخين الزيت قبل استعماله على الشعر، ولف الشعر بعد توزيع الزيوت عليه بمنشفة تم نقعها في الماء الساخن وتم عصرها جيدًا، ويترك الشعر ملفوف بتلك المنشفة لمدة ساعة تقريبا.

كما أن هناك البعض يقوم بوضع حمامات الزيت على الشعر ويتركها طوال الليل، ثم يقوم بشطفها في الصباح الباكر بالماء الفاتر والشامبو المناسب لطبيعة الشعر.

اقرأ أيضًا عبر قسم كيفية

أنواع حمامات زيت للشعر

هناك العديد من أنواع حمامات زيت للشعر، نذكر منها الآتي:

حمام زيت الزيتون للشعر

يعتبر حمام زيت الزيتون من أشهر الأنواع التي تقدم العديد من الفوائد للشعر، فهو يعزز من قوة الشعر، ويعالج تلف الشعر، بالإضافة إلى قدرة زيت الزيتون على زيادة كثافة الشعر ولمعانه.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن تطبيق حمام زيت الزيتون لوحده أو يضاف عليه أنواع أخرى من الزيوت، ويكون ذلك عن طريق وضع ملعقتين أو أكثر على حسب طول وكثافة الشعر من زيت الزيتون على الشعر الجاف أو يمكن تطبيقها على الشعر الرطب، بعد ذلك يتم ترك الزيت على الشعر لنحو ساعتين وغسل الشعر جيدًا بالماء الفاتر والشامبو، وينصح بتكرار لك الوصفة مرتين في الأسبوع.

حمام زيت جوز الهند للشعر

يعتبر زيت جوز الهند من أشهر الزيوت التي تستعمل كحمام زيت للشعر، حيث أنه يقوم بإصلاح الشعر التالف ويعالج الشعر المتقصف، ويساهم بشكل فعال في تقليل مشكلة تساقط الشعر، ويحافظ على رطوبته ويزيد من لمعانه.
يُطبق الزيت على الشعر الجاف باستثناء الجذور.
وفيما يخص كيفية استخدام حمامات زيت للشعر التي تعتمد على زيت جوز الهند، فيتم تطبيق الزيت على الشعر بعد تسخينه قليلًا ليذوب، ويترك على الشعر لنحو نصف ساعة ثم يغسل بالماء والشامبو، وينصح بأن يكرر حمام زيت جوز الهن مرة واحدة في الأسبوع.

كيفية استخدام حمامات زيت للشعر

حمام زيت الخروع للشعر

يعتبر من الأنواع الشهير بفوائدها المتعددة للشعر حيث أنه يحتوي على فيتامين هـ، وعلى العديد من المعادن، بالإضافة إلى البروتينات المغذية للشعر، وبالتالي فهو يحد من مشكلة تساقط الشعر، ويعتبر محارب قوي لالتهابات فروة الرأس ويساعد على التخلص من قشرة الرأس، ويعزز من نمو الشعر ويزيد من كثافته.
وللحصول على أفضل النتائج من استعمال هذا الزيت يفضل أن يتم مزجه مع عدد آخر من الزيوت، منها على سبيل المثال زيت الزيتون، أو يتم خلطه مع  زيت جوز الهند، ويتم وضعه على الشعر لمدة  ساعتين تقريبًا ثم يغسل بالماء والشامبو الذي ينصح أن يكون خالي من السلفات.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام زيت الجوجوبا للشعر

حمام زيت الصبار للشعر

يعد هذا الزيت من أشهر الزيوت التي تساعد على التخلص من الجفاف الزائد في فروة الرأس، والذي ينتج عنه ظهور قشرة الرأس، بالإضافة إلى أنه يعزز من نمو الشعر الجديد ويشجع على نمو بصيلات الشعر، ويمنع من تشابك الشعر، ويزيد من لمعانه.
وتجدر الإشارة إلى أنه يفضل أنه يخلط هذا الزيت مع زيوت أخرى للحصول على أفضل النتائج منها مثلا زيت الجوجوبا وزيت جوز الهند.

حمام زيت الجوجوبا للشعر

يعتبر أيضًا من الأنواع الشهيرة التي تزيد من لمعان وترطيب الشعر، ويقلل من ظهور القشرة في فروة الرأس، ويمكن تطبيقه باستعمال نفس طريقة الزيوت السابقة للحصول على أفضل النتائج.

كم مرة يستخدم الحمام الزيتي

من الأسئلة الشائعة والتي تتردد على ألسنة الكثير من السيدات هي كم مرة يستخدم الحمام الزيتي، أفاد أغلب المتخصصين من أطباء الجلدية وخبراء العناية بالشعر أنه يفضل استعمال حمام الزيت مرة كل أسبوع، مع الاستمرار على تكرار العملية لمدة طويلة من الزمن قد تصل لشهور للحصول على نتائج مرضية.

إرشادات استعمال حمام الزيت للشعر

هناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي تساعد على الحصول على أفضل النتائج بعد تطبيق حمام الزيت على الشعر، وهذه النصائح هي:

  • يجب التأكد من أن نوع الزيت أو الزيوت  الممزوجة في الحمام مناسبة لطبيعة الشعر.
  • يفضل أن يتم غسل الشعر بشامبو خال من السلفات ومن  الكحول بعد تطبيق حمام الزيت على الشعر.
  • على من تستخدم حمام الزيت أن تتحلى بالصبر ولا تستعجل النتائج والاستمرار في استعماله لفترة طويلة.
  • كما ينصح باستعمال كريم مرطب للشعر بعد استعمال حمام الزيت.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام زيت الجنسنج للشعر

أضف تعليق

Don`t copy text!