كيفية استخدام المراتب الهوائية الطبية

تعتبر المراتب من أهم قطع الأساس المنزلي، والتي يجب أن تكون من أفضل الأنواع لضمان الحصول على نوم هاديء خالي من القلق والتعب، وخلال هذا المقال سنتعرف على أفضل أنواع المراتب الطبية وكيفية استخدام المراتب الهوائية الطبية التي تعد ضرورية للمرضى ذوي متلازمة الفراش وكذلك الذين يعانون من مشاكل بالعظام والعمود الفقري.

وتتميز المراتب الهوائية والتي تُعرف أيضًا بالمراتب الطبية بالعديد من الخصائص التي تجعلها مختلفة تمامًا عن المراتب التقليدية، فهي مصممة بطريقة احترافية، بحيث تساعد على تحقيق نوم صحي ومريح لمرضى قرحة الفراش والعمود الفقري، كما أنها سهلة التحرك لجسم المريض دون معاناة، وغير ذلك من مميزات سنتعرف عليها خلال السطور التالية.

كيفية استخدام المراتب الهوائية الطبية:

بداية يعتقد البعض أن المرتبة الطبية هي نوع أعلى من المراتب الأسفنجية أو يمكن استخدامها كبديلًا عنها للحصول على نوم أكثر راحة، ولكن الحقيقة إن هذا الاعتقاد خاطيء، إذ أن المراتب الهوائية الطبية هي نوع من المراتب مصمم خصيصًا للمرضى من ذوي المشاكل في العمود الفقري وطريحي الفراش.

وعادة لا يُنصح باستخدام المراتب الهوائية دون الرجوع إلى الطبيب المختص، إذ أنه في حالة عدم وجود مشاكل طبية فإن المراتب الأسفنجية بأنواعها المختلفة تعد كافية للغرض.

وتتميز المراتب الهوائية الطبية بأنها تملك خاصية تفريغ الهواء الساخن بداخلها وملئها بآخر بارد من خلال الموتور المصاحب للمراتب، وهو ما يساعد على عدم وجود قرح فراش للمريض والذي يتجدد بصورة متكررة عند النوم، وأما عن كيفية استخدام المراتب الهوائية الطبية فيكون على النحو التالي:

كيفية استخدام المراتب الهوائية الطبية

  • قم بفرد المرتبة على السرير.
  • قم بتوصيل الموتور الخاص بالمرتبة بالكهرباء.
  • اضغط على الزر الأخضر لبدأ تشغيل الموتور.
  • ثم قم بنفخ المرتبة عن طريق رفع سرعة الضغط لأعلى.
  • انتظر حتى يتم نفخ المرتبة لتصبح جاهزة للاستخدام.

تجدر الإشارة إلى أن المراتب الهوائية الطبية لا يتم استخدامها بشكل منفرد، وإنما توضع فوق مرتبة أخرى سواء قطنية أو أسفنجية أو أي سطح مستوي، كذلك يجب اتباع طرق الاستخدام الآمنة من أجل الحصول على أقصى درجات الاستفادة من استخدام المرتبة الهوائية والحصول على نوم أكثر راحة وجسم وصحة أفضل.

اقرأ أيضًا عبر قسم كيفيةكيفية التخلص من بق الفراش

دواعي استخدام المراتب الهوائية:

كما أشارنا سابقًا إلى أنه لا ينصح الجميع باستخدام المراتب الهوائية الطبية، حيث يُفضل للأشخاص الذين لا يعانون من الأمراض باستخدام المراتب التقليدية، أما المراتب الطبية فلها استخدامات محددة، نذكر منها ما يلي:

  • تُستخدم المراتب الهوائية للمرضى المصابين بقرحة الفراش.
  • كذلك ينصح الأطباء باستخدام مرضى العظام والأعصاب والحبل الشوكي باستخدام المراتب الهوائية.
  • تُستخدم أيضًا في حالات الأمراض التي تؤثر على سريان الدم داخل الجسم.
  • تُفضل استخدامها للأشخاص كبار السن.

عيوب المراتب الطبية:

على الرغم من أهمية المراتب الهوائية الطبية لكثير من المرضى وكبار السن، وما تتميز به من سهولة الحركة والتخزين وخفة الوزن وقدرتها على تنشيط الدورة الدموية لطريحي الفراش، إلا أنها لا تخلو من العيوب.

ومن أبرز عيوب المراتب الهوائية الطبية، ما يلي:

  • يسهل ثق المرتبة بسهولة خاصة في حالة تربية حيوانات أليفة بالمنزل.
  • في حالة حدوث ثقوب أو خدوش بالمرتبة، يؤدي ذلك إلى تفريغ الهواء من المرتبة ومن ثم تصبح غير صالحة للاستخدام.
  • عمرها الافتراضي قصير بخلاف المراتب الأسفنجية.
  • يجب توفر منفاخ لتعبئة الهواء بشكل دائم.

سعر المراتب الهوائية الطبية في مصر:

وبعد أن تعرفنا على كيفية استخدام المراتب الهوائية الطبية ومميزاتها وعيوبها، تجدر الإشارة إلى أن سعر المراتب الطبية في مصر يتراوح ما بين 600 جنيه إلى 1000 جنيه، حيث تختلف الأسعار طبقًا لنوع وجودة المرتبة ومن شركة إلى أخرى.

قد يهمك أيضًا: افضل انواع المراتب واسعارها في الاسواق 2022

أضف تعليق

Don`t copy text!