صحة

هل خبز النخالة يرفع السكر

يفضل الكثير من الأفراد تناول خبز النخالة عن باقي أنواع الخبز، وهو الذي يتم صناعته من النخالة المأخوذة من أنواع مختلفة من الحبوب، منها القمح، والشوفان، ويقدم العديد من الفوائد لجسم الإنسان، وعلى الرغم من أنه مشهورة بأنه خبز صحي عن الخبز الأبيض، إلا أن هناك العديد من الأشخاص يخشون تناوله، ويبدأون في طرح سؤال هل خبز النخالة يرفع السكر.

ولمعرفة إجابة سؤال هل خبز النخالة يرفع السكر، بالإضافة إلى فوائد خبز النخالة على صحة الإنسان، يمكن قراءة السطور القادمة من هذا التقرير، على النحو التالي.

هل خبز النخالة يرفع السكر

بما أن هذا السؤال يشغل بال الكثير من الأفراد بصفة عامة، وبال أصحاب داء السكري بصفة خاصة، فيجب العلم أن  استهلاك الخبز المرتفع بنسبة من النخالة، يساهم في التقليل من مستوى سكر الدم، وانخفاض جرعات الإنسولين، إذا تم  مقارنته مع تناول الخبز قليل النخالة أو الخبز العادي “الخبز الأبيض”.

وجدير بالذكر أن هناك دراسة علمية أخرى أفادت أنه على صعيد أخر فاستهلاك خبز نخالة الشوفان يعمل على تحسين من مستويات كل من السكر والإنسولين والدهون في الدم، ولذلك فهو مفيد في هذا الشأن الخاص بمرضى السكر.

كما أضافت دراسة أخرى أنه لا يوجد تأثير للأطعمة التي يتم تصنيعها  من الحبوب والتي يوجد بها نسبة مرتفعة من الألياف في تحسين المؤشرات المتعلقة بالسيطرة على نسبة السكر في الدم.

فوائد خبز النخالة

يقدم خبز النخالة العديد من الفوائد والمنافع لصحة الإنسان، والتي يمكن أن نعرضها على النحو التالي:

خبز النخالة يحارب السرطان

من الممكن أن يساهم تناول نخالة القمح والمنتجات الغذائية المصنوعة من نخالة القمح، ومنها خبز النخالة محل الحديث،  على الحماية والوقاية  من خطر الإصابة بأنواع معحددة من مرض السرطان، نمها سرطان القولون وسرطان الثدي.

كما أنه لنخالة القمح دور في  محاربة نمو أورام القولون، حيث تعيق نخالة القمح انتشار الخلايا السرطانية التى تؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون؛ وذلك نتجة وجود نسبة عالية من الألياف الغذائية ونسبة جيدة من مضادات الأكسدة داخل خبز النخالة.

خبز النخالة يحسن الهضم

يساهم استهلاك نخالة القمح  في تحسين وإجادة عمل صحة الجهاز الهضمي بصفة عامة، حيث يقوم بوظيفة إجادة صحة البكتيريا الجيدة في الأمعاء، حيث تكون النخالة بمثابة  غذاء مناسب يخص هذا النوع من البكتيريا، مما ينتج عنه  تأثير إيجابي على صحة الجهاز الهضمي بصفة عامة.

كما أن خبز النخالة له دور وتأثير إيجابي في تنظيم الهضم والتصدي لمشاكله المختلفة، لأن خبز النخالة مصدر غني  بالألياف، وبالتالي يحارب مشكلة الإمساك المزعجة ومشكلة البواسير التي تنتج عن تفاقم مشكلة الإمساك.

خبز النخالة يحسن صحة القلب

يساهم خبز النخالة وتناوله على تحسن صحة جهاز الدوران بصفة عامة؛ لأن النخالة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار وتقليل مستويات الدهون الثلاثية في جسد الإنسان، وينتج عنه خفض فرص الإصابة بأمراض القلب المتعددة.

هل خبز النخالة يزيد الوزن

هناك عدد من الفوائد والمنافع التي يقدمها خبز النخالة لجسم الإنسان بالإضافة إلى الفوائد السابق ذكرها، ومنها أن استهلاك خبز النخالة يساعد على خسارة الوزن الزائد، بسبب الألياف الغذائية الموجودة فيه، والتي تعطي شعور بالشبع لفترات طويلة، فلا يحس الفرد أنه بحاجة إلى المزيد من الطعام الذي يسبب مشكلة السمنة، بالإضافة إلى تحسين صحة الجهاز العصبي التي يقوم بها خبز النخالة، بجانب فوائده في تقوية المناعة.

اقرأ أيضًا

هل خبز التوست الاسمر يزيد الوزن

هل خبز الحمام يزيد الوزن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى