هل العيش السن يزيد الوزن
‫الرئيسية‬ صحة هل العيش السن يزيد الوزن
صحة -

هل العيش السن يزيد الوزن

اشتهر العيش السن في الحميات الغذائية التي تهدف إلى خسارة الوزن، وهو نوع من أنواع الخبز الذي يصنع من القشرة الخارجية التي تكون موجودة خارج حبوب الأرز، وعلى حبوب القمح والشعير، ويوجد داخل هذه القشور العديد من المنافع والفوائد الغذائية الهامة لصحة الإنسان، فيكون عيش السن غني بالألياف والبروتينات والمعادن، وطبعا بجانب النشويات، وقبل استعمال يبحث الكثير من الأفراد على إجابة سؤال هل العيش السن يزيد الوزن.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير نقوم بعرض الإجابة عن سؤال هل العيش السن يزيد الوزن، بجانب التعرف على فوائد ومنافع وأضرار وعيوب العيش السن، وذلك على النحو التالي.

هل العيش السن يزيد الوزن

هناك خطأ شائع ومنتشر منذ القدم بأن السعرات الحرارية الموجودة في العيش السن أقل من العادي ما يساهم في إنقاص الوزن، ولذلك ينصح باستعمال في الأنظمة الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن، ولكن الحقيقة الخاصة بهذا الشأن أن  رغيف عيش السن يعادل نصف رغيف من الخبز البلدي، كما أنه يوجد فيه  سكر وسمن وسعرات حرارية عالية، وبالتالي تناوله يؤدي إلى نتائج عكسية ويزيد الوزن، إذا تم تناول الكثير منه وهو على عكس السائد.

ويجب العلم أن تناول عيش السن مفيد في التخسيس حيث أن تناوله بدلاً من تناول الخبز الأبيض بشكل يومي يعمل على توازن معدلات الكولسترول في الدم، كما أنه يعمل على  توازن معدلات السكر في جسد الإنسان، ومن ثم يعمل على تخفيض الوزن الزائد وخسارته بشكل تدريجي، وخاصة لأنه غني بالألياف الغذائية التي تزيد من الشعور و الإحساس بالشبع لمدة طويلة، وبعدم الرغبة في تناول الطعام لمدة زمنية طويلة.

حيث أن خبز السن به نسبة  كافية من الألياف و النشويات، ويوجد به نسبة قليلة من البروتين، والذي يجعله  بديل صحي آمن وأفضل من العيش الأبيض  مثل عيش الفينو، والعيش الشامي،  الذي يعمل على زيادة نسبة السكر في جسد الإنسام بسرعة، ومن ثم يعمل على رفع الأنسولين ثم تنخفض نسبة السكر بسرعة أيضًا، ما يزيد من الشعور بالجوع حتى بعد تناول الطعام بفترة قصيرة.

منافع العيش السن

هناك عدد من الفوائد والمنافع الخاصة بعيش السن، والتي يمكن عرضها على النحو التالي:

  • يقوم عيش السن بالحافظ على صحة الجهاز الهضمي والأمعاء، كما أنه يقوم بمعالجة عسر الهضم.
  • ومن فوائد ومنافع العيش السن أنه يقوم بعلاج مشكلة الإمساك الشديد، كما أن العيش السن  يحمي  من الإصابة بالإمساك المزعج، حيث أن الألياف الموجودة في العيش السن يعمل على زيادة ليونة الفضلات، كما يقوم بمساعدة الجسم على التخلص من الفضلات بكل سهولة.
  • يعمل عيش السن على زيادة قدرة الجسد على امتصاص الماء.
  • ولعيش السن فوائد لمرضى داء السكري؛ حيث يقوم بالحفاظ  على مستوى السكر في الدم.
  • كما يقوم العيش السن بعلاج اضطرابات القولون، ويخلص الجسم من السموم المتراكمة فيه.
  • من فوائد العيش السن علاج الالتهابات الموجودة في القناة البولية، والحفاظ على صحة الأعضاء التناسلية.
  • يؤدي تناول العيش السن على تنظيف المرارة، ويمنع تكوين الحصى فيها.
  • يحمي العيش السن من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أضرار العيش السن

لا توجد لعيش السن أضرار بصورة مباشرة إلا أن تناوله بكميات كبيرة يوميا يكون السبب في  إعاقة امتصاص عناصر مهمة في الجسد، حيث يخفض الأحماض الموجودة في الجسم ومنها حمض الفيتيك، والزنك، بالإضافة إلى الأملاح المعدنية، كما أن الإسراف في تناول العيش السن يسبب الكثير من الأضرار، بل يمكن أن يؤدي لنتيجة عكسية ويسبب اكتساب وزن زائد.

اقرأ أيضًا

هل الخبز يزيد الوزن

هل الخبز يسمن أكثر من الرز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *