دعاء قبل صلاة العيد الفطر
‫الرئيسية‬ عيد الفطر خطبة العيد الفطر pdf

خطبة العيد الفطر pdf

يعتبر عيد الفطر المبارك موسم من مواسم الفرح والسرور للمسلمين، وأفراح المؤمنين وسرورهم في الدنيا بربهم عز وجل، حيث يكونوا قد فازوا بإكمال الطاعة خلال أيام شهر رمضان الكريم، ويقول الله سبحانه وتعالى “قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُون”، ويبحث الكثير من الأفراد على خطبة العيد الفطر pdf.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير نستعرض خطبة العيد الفطر pdf، بالإضافة إلى عرض صيغة تكبيرات عيد الفطر، وتوضيح حكم خطبة عيد الفطر، وذلك على النحو التالي. 

خطبة العيد الفطر pdf

في البداية يجب العلم أنه تم الاتفاق بين المذاهب الفقهية الأربعة  “الحنفية، والمالكية، الشافعية، والحنابلة” على أن خطبة صلاة العيد سنةً، واتفقوا على أن وقتها يكون بعد أداء الصلاة.

وفي أغلب الأحيان يكون هناك مقدمة ثابته لخطب العيد يقول فيها الخطيب “إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله”.

ويمكن عرض نموذج لخطبة عيد الفطر على النحو التالي: خطبة العيد الفطر pdf 

حكم خطبة عيد الفطر

لمن يرغب في معرفة حكم خطبة عيد الفطر يجب العلم أن خطبةُ صلاة العيد سُنة، وجرى هذا باتفاق المذاهبِ الفقهيّة الأربعة وهي “مذهب الحنفية، ومذهب المالِكيَّة، ومذهب الشافعيَّة، ومذهب الحنابلة.

وهناك عدد من الأدلة من السنة النبوية،  فعن ابن عباس، قال: “شهدتُ صلاةَ الفِطرِ مع نبيِّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وأبي بكرٍ، وعُمرَ، وعثمانَ، فكلُّهم يُصلِّيها قبلَ الخُطبةِ، ثم يَخطُب، قال: فنزَلَ نبيُّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كأنِّي أنظُر إليه حين يُجَلِّسُ الرجالَ بيده، ثم أَقبلَ يَشقُّهم، حتى جاءَ النِّساءَ، ومعه بلالٌ، فقال: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا [الممتحنة: 12]، فتلَا هذه الآيةَ حتى فرغَ منها، ثم قال حين فرَغ منها: أنتُنَّ على ذلِك؟ فقالتِ امرأةٌ واحدةٌ، لم يُجِبْه غيرُها منهنَّ: نعم، يا نبيَّ اللهِ، لا يُدرَى حينئذٍ من هي، قال: فتَصدَّقْنَ، فبَسطَ بلالٌ ثوبَه، ثم قال: هلمَّ! فِدًى لكنَّ أبي وأمِّي، فجعلْنَ يُلقِينَ الفتخَ، والخواتمَ في ثوبِ بلال”.

و عن جابرِ بنِ عبدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عنهما، قال: “إنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قامَ يومَ الفِطرِ، فصلَّى، فبدأ بالصَّلاةِ قبل الخُطبةِ، ثم خطَبَ النَّاسَ، فلمَّا فرَغَ نبيُّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نزَلَ، وأتى النِّساءَ، فذَكَّرهُنَّ”

صيغة تكبيرات عيد الفطر المبارك

تٌعد تكبيرات العيد سُنة نبوية عند جمهور الفقهاء، ولتكبيرات العيد صيغة مشهورة يعتمد عليها المصريون، يمكن عرضها على النحو التالي:
“الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

وقال الإمام الشافعي عن هذه الصيغة  السابق ذكرها”وإن كبر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه”.

اقرأ أيضًا

ثيمات العيد الفطر جاهزة للطباعة

تهنئة نضج عيد الفطر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *