الفرق بين السنة المؤكدة وغير المؤكدة
‫الرئيسية‬ الفرق بين الفرق بين السنة المؤكدة وغير المؤكدة

الفرق بين السنة المؤكدة وغير المؤكدة

تعرف على الفرق بين السنة المؤكدة وغير المؤكدة ، يطلق مصطلح “السنة” على كل ما كان يفعله رسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – ومواظب عليها وأوصى المسلمين بالاقتداء به لكسب رضا الله – سبحانه وتعالى – والفوز بالحسنات الكثيرة، وهناك العديد من الاحاديث النبوية الشريفة التي تكشف عن السنن ولكن ما الفرق بين السنة المؤكدة وغير المؤكدة، هذا ما سيتم تناوله بالتفصيل خلال السطور التالية.

تعريف السنة

السنة هي مصطلح عربي المقصود به السيرة النبوية والطريقة المتبعة اقتداء برسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – أي كل الافعال التي كان يفعلها في حياته بشكل مستمر وبشكل مواظبة، وحث المسلمين على إتباع افعال للوصول إلى الهدى ودرجة التقوى والحق والإيمان، وهناك العديد من علماء اللغة والدين أجمعوا على أن مصطلح “السنة” يطلق على السيرة او الطريقة أو المنهج الحسن.

الفرق بين السنة المؤكدة وغير المؤكدة

السنة المؤكدة:هو كل فعل كان بقوم به رسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – وكان يتسم بالمواظبة عليه طوال حياته، ولكنه ليس من الفروض وولا يعاقب الله – سبحانه وتعالى – تاركها، ولكن تعتبر السنن من الامور الشائكة بين العديد من العلماء فمنهم من يرى انها واجبة ويتم معاقبه تاركها، ومنهم من يرجح انها سنة مستحبة فقط وليست واجبه على الاطلاق، وهناك الكثير من السنن المؤكدة التي سيتم استعراضها خلال السطور التالية.

السنن غير المؤكدة: هي الافعال التي كان يفعلها رسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – ولكنه كان لا يواظب عليها دائما، فااحيانا كان يفعلها واحيانا لا يفعلها، وتلك السنن يثاب الذي يفعلها ولا يعاقب من يتركلها.

امثلة السنن المؤكدة

– صلاة ركعتين قبل الفجر وهي من اكثر السنن تأكيدا عن رسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – وقد قال في عدد من الاحاديث النبوية الشريفة انها خير من الدنيا وما فيها.

– صلاة أربع ركعات قبل صلاة الظهر، حيث عن عائشة رضي الله عنها، أنّ النبي صلى الله عليه وسلّم كان لا يتركُ أربعًا قبل الظهر.

– صلاة ركعتين بعد الظهر، ومن المعروف عند اهل الشرع أن يضم ركعتين لها، إذ أكد رسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلّم – أنّ من صلّى أربع ركعات قبل الظهر وبعده حرّمه الله على النار.

– صلاة ركعتين بعد المغرب.

– صلاة ركعتين بعد العشاء.

– صلاة التراويح خلال شهر رمضان، وهي من السنن المؤكدة للرجال والسيدات.

– صلاة الخسوف

– صلاة الاستسقاء:هي الصلاة التي يجب أن يصليها الإمام بالمسلمين عند حدوث جفاف ونقص الماء.

السنن غير المؤكدة

– صلاة الضحى

– ركعتان قبل العشاء بعد الأذان.

صلاة اربع ركعات قبل العصر

اهمية إتباع السنة النبوية

– التقرب من الله – سبحانه وتعالى – لنيل الثواب والحسنات.
– تمنى الشفاعة من رسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – يوم القيامة.
– الاقتداء برسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – وبأفعاله الصالحة
– تعلم النوافل والسنن وما يجب المواظبة عليه وما يجب ألا نفعله.
– طاعة الله – عز وجل – ورسوله.

مقالات أخرى قد تهمك
الفرق بين الدين والتدين

الفرق بين التفسير والتأويل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *