الفرق بين ابليس والشيطان
‫الرئيسية‬ الفرق بين الفرق بين ابليس والشيطان

الفرق بين ابليس والشيطان

تعرف على الفرق بين ابليس والشيطان ، يبحث العديد من الناس عن مفهوم مصطلح كل من “إبليس”، و”الشيطان” لمعرفة الفرق بينهما، حيث يعتقد البعض منهم أن لا يوجد فرق بين إبليس والشيطان وأن كلاهما واحد، والبعض الأخر يعتقد أن هناك فروق بينهما ولكن لا يعرفون الفروق تحديدا، وهذا ما سيتم تناوله بالتفصيل خلال السطور التالية.

الفرق بين ابليس والشيطان

يتسائل العديد من الناس عن الفرق بين “ابليس” و”الشيطان” حيث تم ذكر المصطلحان في القرأن الكريم حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز:”فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ” [ الأعراف: 20].

وذكر الله تعالى: “يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ” [ الأعراف: 27].

فإبليس : هو اسم يدل على المخلوق الذي رفض وعصى أوامر الله – سبحانه وتعالى – فإبليس هو الذي رفض السجود لأدم عندما أمره – سبحانه وتعالى – فهو من الجن لقوله تعالى في سورة الكهف:(وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلٰٓئِكَةِ اسْجُدُوا لِءَادَمَ فَسَجَدُوٓا إِلَّآ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ).

أما الشيطان : فهو إسم جنس يشير إلى جميع ذرية إبليس وجنوده الذين لعنهم الله – سبحانه وتعالى -حيث قال تعالى في سورة الإسراء:(وَاستَفزِز مَنِ استَطَعتَ مِنهُم بِصَوتِكَ وَأَجلِب عَلَيهِم بِخَيلِكَ وَرَجِلِكَ وَشارِكهُم فِي الأَموالِ وَالأَولادِ وَعِدهُم وَما يَعِدُهُمُ الشَّيطانُ إِلّا غُرورًا).

ابليس والشيطان في اللغة

ذكر عدد من علماء اللغة العربية الفرق بين مصطلح ابليس والشيطان في المعجم العربي باللغة لتوضيح الفرق بينهما للناس وللمتسائلين عن الفرق بينهما سواء في المفهوم او الاصطلاح بشكل عام، فإليكم مفهوم إبليس والشيطان في اللغة.

تعريف إبليس لغة

ذكر عدد من علماء اللغة أن إبليس يعتبر من الاسماء العربية ويكتب على وزن افعيل، والمقصود به في اللغة هو الإبعاد عن الحق والخير والصواب ولها معنى اخر أيضا وهو اليأس من رحمه الله تعالى .

هل اسم “ابليس” عربيا ام اعجميا

ذكر عدد اخر من علماء اللغة وهو الفئة الاكثر، أن اسم “ابليس” هو اسم اعجمي ممنوع من الصرف لانه اسم اعجمي وليس عربي، وكان قد ذكر ابن الانباري دليلا قويا على ان اسم “إبليس” يعد من الاسماء الاعجمية وليست العربية، حيث ان اسم “إبليس” لا يمكن صرفه مثل اكليل واحليل، كما ذكر ابو إسحاق ان اسم “إبليس” من الاسماء الاعجمية معرفة، بالاضافة إلى ان هناك عدد كبير من علماء اللغة أكدوا أن اسم “إبليس” لا يمكن صرفه وذلك استثقالا ولإن لا يوجد له اي مثيل في اسماء العرب قديما، كما لا يمكن اشتقاقه إلى فعل او اي اسم اخر في اللغة، وكل تلك الادلة تؤكد على ان اسم “إبليس” اعجميا وليس عربيا.

تعربف الشيطان في اللغة

ذكر عدد من علماء اللغة أن مصطلح” الشيطان ” على وزن فيعال ومشتق من الفعل شطن: أي بعد، ويدل معناه على انه بعيد بطبعه عن طباع البشر بشكل كبير، كما انه بعيد عن الخير والصواب، حيث قال أمية بن أبي الصلت يصف سليمان بن داود عليهما السلام: أيما شاطن عصاه عكاه ثم يلقى في السجن والأغلال.

– قال محمد بن إسحاق: (إنما سمي شيطاناً لأنه شطن عن أمر ربه، والشطون البعيد النازح)

– وقال دابة قال جرير: أيام يدعونني الشيطان من غزلي وهن يهوينني إذ كنت شيطانا

مقالات أخرى قد تهمك
الفرق بين أن وإن

الفرق بين المخلصين والمخلصين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *