السعرات الحرارية في صحن الرز
‫الرئيسية‬ السعرات الحرارية فى السعرات الحرارية في صحن الرز

السعرات الحرارية في صحن الرز

يهتم الكثير من متبعي أنظمة الريجيم والدايت في البحث عن عدد السعرات الحرارية في صحن الرز ، خاصة وأنه من الوجبات الموجودة في أي نظام غذائي بإحتلاف الكمية المتاحة لكل شخص.

وينتمي الأرز إلى فصيلة الحشائش أو محاصيل الحبوب، ويتميز بأنواعه المختلفة والمميزة للغاية، حيث يتوفر منه أشكال وألوان ونكهات مختلفة ويعد الغذاء الأساسي لعدد كبير جدًا من الدول، كما يستخدمه البعض كـ غذاء للحيوانات الأليفة.

ويعتبر الأرز من أكثر المحاصيل الغذائية، التى تتواجد في كل منزل ولا غنى عنه بجانب أى طعام يتم إعداده، لأنه من الأطباق الرئسية التى لا يمكن الاستغناء عنه، ويوجد منه الكثير من الأنواع مثل “الأبيض، البني، والمطبوخ، وأيضًا الأرز البسمتي”، لذلك يبحث الكثير منا على ما يحتويه من سعرات حرارية لإضافته إلى وجباتهم بشكل معقول.

ويعد الأرز من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، فهو يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن الهامة للغاية، ومنها: نسب عالية من الألياف والثياسين والثيامين، كذلك حمض البانتوثنيك،علاوة على احتوائه على “الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والمنجنيز”.

ويمكن إعداد الأرز بجانب العديد من أصناف متنوعة من الخضراوات والأسماك أو الفراخ، ويمكن دمجه مع الشاورما سواءً من الفراخ أو اللحمة وإعداد أطباق شهية، بجانب استخدامه في إعداد الكبسة العربي.

ما هي عدد السعرات الحرارية في صحن الرز ؟

يحتوي نصف الكوب من الأرز البني ذات الحبة الطويلة المطبوخ على حوالي 108 سعرة حرارية، أما الأرز الأبيض ذات الحبة الطويلة المطبوخ فيحتوي كل نصف كوب منه على 103 سعرة حرارية.

فيما يحتوي النصف كوب من الأرز البني ذات الحبة المتوسطة المطبوخ على 109 سعرة حرارية، في حين يحتوي نصف الكوب من الأرز الأبيض ذات الحبة المتوسطة المطبوخ على 121 سعرة حرارية.

أما الأرز البري المطبوخ، فيحتوي كل نصف كوب منه على 83 سعرة حرارية، والأرز الأبيض ذات الحبة الطويلة المدعم المسلوق يحتوي على 97 سعرة حرارية فقط، أما النصف كوب من الأرز الأبيض ذو الحبة القصيرة المطبوخ فيحتوي على 121 سعرة حرارية.

بجانب ذلك، فيحتوي النصف كوب من الأرز الأبيض المبخر من 100 سعرة حرارية، و الكوب الواحد من الأرز البني العضوي المطبوخ المجمد يحتوي على 160 سعرة حرارية.

أما الكوب الواحد من الأرز البني المطبوخ المجمدد فيحتوي على 230 سعرة حرارية، وأرزق الياسمين المطبوخ المجمد فـ يحتوي على حوالي 180 سعرة حرارية لكل كوب واحد فقط، والأرز الأبيض الدب المطبوخ، فيحتوي النصف كوب منه على 84 سعرة حرارية.

قد يهمك أيضًا: السعرات الحرارية في صينية البطاطس

الفرق بين السعرات الحرارية في الأرز الأبيض والأرز البني:

البروتين: 1.83 جرام في الأرز البني، مقابل 1.42 جرام في الأرز الأبيض.
مجموع الدهون: 0.65 جرام في الأرز البني، مقابل 0.15 جرام في الأرز الأبيض.
الكربوهيدرات: 17.05 جم في الأرز البني، مقابل 14.84 جم في الأرز الأبيض. الألياف 1.1 جم في الأرز البني، مقابل 0.2 جم في الأرز الأبيض.
السكريات: 0.16 جرام في الأرز البني، مقابل 0.03 جرام في الأرز الأبيض. الكالسيوم 2 ملليجرام في الأرز البني، مقابل 5 ملليجرام في الأرز الأبيض.
الحديد: 0.37 ملليجرام في الأرز البني، مقابل 0.63 ملليجرام في الأرز الأبيض.
الصوديوم: 3 ملليجرام في الأرز البني، مقابل 1 ملليجرام في الأرز الأبيض.
الأحماض الدهنية المشبعة: 0.17 جرام في الأرز البني، مقابل 0.04 جرام في الأرز الأبيض. الكوليسترول.

تعرف على فوائد الأرز المطبوخ للجسم

يعتبر الأرز مصدر الغذاء الرئيسي لأكثر من نصف سكان العالم، نظرًا لفوائده العامة للجسم، حيث يمد الجسم بالطاقة التى يحتاجها، ويساعد في الوقاية من السمنة، لأنه يحتوى على نسب قليلة من الدهون والكوليسترول والصوديوم، ومن فوائده العامة:

  • يعمل الأرز على تقوية جهاز المناعة لدى الأفراد، ويساعد بقوى في مقاومة الجسم للفيروسات والأمراض الخطيرة التي تهاجمه.
  • يقي الأرز من خطر التعرض لمرض الزهايمر الذي يصيب معظم الأفراد من كبار السن.
  • يفيد الأرز في المساعدة على إدرار البول، حيث يفيد في التخلص من السموم المتراكم أو المخزنة داخل الجسم.
  • يفيد الأرز في تحسين عملية التمثيل الغذائي، وكذلك يلعب دور في زيادة معدلات الحرق
  • يقلل الأرز من اضطرابات الجهاز الهضمي ويعمل على تهدئة الجهاز الهضمي بجانب دوره الفعال في تنظيم حركة الأمعاء.
  • يعمل الأرز على خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم وتحسين مستويات الكوليسترول النافع في الجسم.
  • يساعد الأرز في ضبط مستويات ضغط الدم وبالتالي فهو يفيد القلب والشرايين.
  • تناول الأرز يقي الجسم من خطر الإصابة بأمراض السرطان بأنواعه، وتحديدًا سرطان المعدة وسرطان القولون وكذلك سرطان الأمعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *