السعرات الحرارية في الهوت دوغ

يعشق الكثير الوجبات الجاهزة مثل الهوت دوغ لكنهم يتخوفون من تأثيره على الريجيم والصحة لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون والبروتين؛ لذا يتساءل أصحاب الدايت عن عدد السعرات الحرارية في الهوت دوغ ؛ وهو ما نتعرف عليه في هذا المقال.

  • ما هو الهوت دوغ
  • مكونات الهوت دوغ
  • السعرات الحرارية في الهوت دوغ

ما هو الهوت دوغ

عبارة عن لحم النقانق المفروم المصنع على شكل أصابع، نشأ في الأصل في القرن 13 في ألمانيا؛ ثم تم ترويجه كغذاء شعبي في الشوارع؛ وبعدها انتقل الى نيويورك، حتى أصبح طعاما أمريكيا أساسيا رغم أصله الألماني.
ويؤكل الهوت دوغ في الخبز الكيزر أو الفينو الفرنساوي الكبير مع الكاتشب والمايونيز أو يوضع كطبق أساسي بجانب المكرونة.
وكان الهوت دوغ في بداية انتشاره يصنع من لحم الخنزير المفروم، ولكن أصبحت الاصدارات الجديدة منه تصنع من لحم البقر أو الديك الرومي أو الدجاج.

وانتشر الهوت دوغ في البلاد الأجنبية حتى أصبح من الطعام الشعبي بها؛ تماما مثل طبق الكشري والفول المصري؛ لدرجة أنه ارتبط تحديدا بالأكلات الشعبية الأمريكية؛ حيث يطلقون عليه اسم النقانق.

ويمكن للشخص اختيار نوع أو صنف الهوت دوغ ويكون ذلك حسب الطلب؛ فهناك هوت دوغ بلحم الخنزير أو لحم البقر أو خليط بينهما، وهناك هوت دوغ بلحم البقر أو الديك الرومي أو هوت دوغ الدجاج.

ويقدم الهوت دوغ كوجبة جاهزة في مطاعم الأكلات السريعة الشهيرة في أمريكا مثل ماكدونالدز وكنتاكي وكوكدور وغيرها؛ يتم إضافته في القائمة أو المنيو بجميع أصنافه.

ما هو الهوت دوغ

اقرأ أيضا: السعرات الحرارية في خبز البروتين

مكونات الهوت دوغ

يتكون الهوت دوغ من:

  • مفروم لحم البقر أو الخنزير أو الديك الرومي أو الدجاج
  • الدهون الكلية
  • الدهون المشبعة
  • الصوديوم
  • البروتين
  • نكهات صناعية
  • مواد حافظة
  • أصباغ

ومن هنا يعد الهوت دوغ من الأكلات الدسمة الضارة أكثر؛ لكونها تحتوي على دهون ومواد تؤدي كثرتها إلى الإصابة بالأمراض الخبيثة والمزمنة مثل القلب والسكري والسرطان وانسداد الشرايين والكبد.

مكونات الهوت دوغ

السعرات الحرارية في الهوت دوغ

يعطي الهوت دوغ الأصلي الأساسي نحو 150 سعرا حراريا؛ وتختلف عدد السعرات حسب اختلاف الحجم والكمية والعلامات التجارية.. حيث يوجد بعض الأصناف قليلة الدسم منه تعطي 100 سعر حراري فقط؛ ولكنه يعد في العموم من الأطعمة عالية السعرات والطاقة.
وفي العموم كل 100 جرام من الهوت دوغ تعطي 289.7 من الطاقة.. وهذا بدون إضافات أو توابل.
أما إذا تمت إضافة التوابل الشهيرة له وهي الخردل والكاتشب؛ فإن الملعقة الكبيرة من كليهما تعطي من 10 : 20 سعرا حراريا حسب الكمية المضافة.
أما المخللات الحارة أو العادية التي تقدم بجانب الهوت دوغ في أمريكا؛ فإن كل ملعقة كبيرة منها أيضا تعطي 20 سعرا حراريا.. ماعدا مخلل الملفوف الأمريكاني الشهير تحتوي الملعقة الكبيرة منه على 3 سعرات حرارية فقط.
والخبز وحده الذي يوضع فيه الهوت دوغ؛ يعطي من 100 إلى 150 سعرا حراريا.. هذا غير الإضافات الأخرى كالبصل المحمر والجبن المبشور والفلفل الحار والبطاطس فإن كل ملعقة كبيرة منها تعطي 300 سعر حراري.
وكما ذكرنا في السابق فإن وجبة الهوت دوغ تعتبر من الوجبات عالية السعرات والدهون والدسم؛ وينصح بتجنبها تماما خلال فترة الريجيم حتى لا يزيد الوزن ويفسد الدايت.

ومن أكثر الأصناف التي يمنعها أطباء التغذية عن أصحاب الدايت هو الهوت دوغ والشاورما والبرجر والسجق والدجاج المحمر والمشروبات الغازية والمواد الكحولية؛ لأنها من الأكلات والمشروبات المدمرة للصحة وللوزن؛ وليس لأصحاب الدايت فقط بل للرياضيين والأصحاء والأطفال؛ وينصح باتباع النظام الغذائي الصحي للحفاظ على أعضاء الجسم والصحة العامة، مع الالتزام بممارسة التمرينات الرياضية يوميا.

اقرأ أيضا: السعرات الحرارية في جبنة القشقوان

أضف تعليق

Don`t copy text!