السعرات الحرارية فى

السعرات الحرارية في المخ

لا شك ان المخ يعد طعاما لذيذا ومفيدا للجسم، ويفضله الكثير سواء كان مخ خروف أو عجل أو طيور أو حتى الأسماك؛ خاصة أنه يمد العظام والعضلات بالقوة والطاقة اللازمة؛ ولكن يتخوف أصحاب الريجيم من تناوله حتى لا يفسد نظامهم الغذائي المناسب للدايت؛ متسائلين عن عدد السعرات الحرارية في المخ وتأثيره على الدايت.. لذا نتعرف في هذا المقال على فوائد المخ وقيمته الغذائية وأضراره ومدى تأثيره على الريجيم.

  • السعرات الحرارية في المخ
  • فوائد تناول المخ
  • أضرار الإكثار من تناول المخ

السعرات الحرارية في المخ

نسبة السعرات الحرارية في المخ منخفضة جدًا ، لكن نسبة الدهون فيها مرتفعة جدًا ؛ لذلك عند تناول الطعام ، يجب الحرص على عدم الإفراط أو الإفراط ، حتى لا تتراكم الدهون في أجزاء مختلفة من الجسم و يسبب السمنة ، ولا يصلح تناول كميات كبيرة خاصة خلال فترة الوزن المستقر ، وهي من أصعب فترات الأكل التي يمر بها الأشخاص الذين يعانون من قلة الأكل.

نلاحظ دائمًا أن أخصائيو التغذية وأخصائيي التغذية يسمحون بوضع وجبات الدماغ في الأيام المفتوحة ، ولكن لا يمكن تناولها إلا مرة واحدة شهريًا ، وهذا في المراحل الأولى من اتباع النظام الغذائي ؛ ثم يوقفونه تدريجياً عن الوجبات الدسمة ؛ للحصول على نتائج مرضية وناجحة في إنقاص الوزن ، للحصول على جسم مثالي ومناسب وصحي

ونستخلص مما سبق جدولا موضحا عدد السعرات في مخ الخروف والعجل كالتالي:
مخ الخروف            مخ العجل
السعرات الحرارية          118 سعرا        143 سعرا

البروتين                   11.33 جراما      10.86 جرامات

الدهون الكلية           8 جرامات            10.3 جرامات

كالسيوم                         4 مل              43 مل

الحديد                        1 مل              2.55 مل

فوسفور                     327 مل           362 مل

بوتاسيوم                   307 مل           274 مل

كوليسترول              2100 مل           3010 مل

اقرأ أيضا: السعرات الحرارية في جبنة القشقوان

فوائد تناول المخ

المخ غني أيضا بفيتامين أ، وفيتامينB12 ، وغني ايضا بالأوميجا-3، حمض البانتوثنيك والريبوفلافين والنياسين، والمخ غني ايضا بعنصر السيلينيوم والكالسيوم والماغنسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والزنك .
ويحتوي المخ عموما على العديد من العناصر الأساسية الغذائية اللازمة لبناء الجسم، مثل الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون ويتميز بانخفاض سعراته الحرارية لكنه عالي الدهون أو الدسم.

يحتوي على كربوهيدرات 1% وبروتين 36%.. أما الدهون 63% وهي نسبة عالية جدا.
غني بفيتامين أ وB12 والأوميجا-3 والكالسيوم والماغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والزنك.

ولضمان شراء مخ طازج فتأكد أنه وردي اللون، وعليك تنظيفه جيدا بالخل لإزالة السائل المخاطي العالق به؛ تماما مثل القلقاس؛ ثم تخزينه في الديب فريزر وتغطيته جيدا بالبلاستيك المحكم؛ لحفظه طازجا.

اقرأ أيضا: السعرات الحرارية في خبز البروتين

أضرار الإكثار من تناول المخ

احتواء المخ على نسبة عالية من الدهون يشكل خطرا على مرضى القلب.
الإكثار من تناوله يسبب زيادة في الوزن والسمنة.
يرفع الكوليسترول في الدم بسبب الدهون مما يهدد صحة القلب.
الإفراط في تناوله يدمر الكلى والكبد والضغط.

تحتوي كل 100 جرام من مخ العجل على أكثر من 3000 مل من الكولسيترول، وهي كمية تعادل الحد الأقصى الذي لا ينصح الأطباء بتجاوزه يوميا لمدة 10 أيام متواصلة.. وكثيرا ما ينبه طبيب الريجيم على عدم تجاوز 300 مل من الكوليسترول يوميا.

وكما ذكرنا في السابق؛ فإن الأطباق الدسمة المكونة من مخ الخروف مثل المخ والبيض أو المخ البانيه المحمر بالزيت؛ بمثابة (لغم كوليسترولي) يهدد مرضى القلب والكلى والضغط العالي والسكري وجميع الأمراض المزمنة.

ومن المعروف أن الشيء اذا زاد عن حده انقلب لضده؛ وهذا المثل الشهير ينطبق على الطعام والشراب؛ لذا فإن الاعتدال في تناول ما نحبه يساعدنا على استخلاص الفائدة والقيمة الغذائية منه والتى يحتاجها الجسم؛ دون الإضرار من الإفراط.

أما بالنسبة لأولئك الذين يثبتون الوزن، أي في مرحلة تثبيت الوزن؛ فلا ينصح لهم بتناول المخ أو أي من الأطعمة الدسمة أو المشروبات الغازية؛ لأنها مرحلة حساسة من الريجيم؛ تحتاج صبرا ومجهودا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى