فوائد

ماهي عشبة المورينجا

تعرف علي ماهي عشبة المورينجا من النباتات العشبية المعروفة منذ قديم الآزل، حيث كان يتم الاعتماد عليها في الكثير من الاستخدامات الخاصة بـ صناعة الأدوية أو الخلطات العلاجية لبعض الأمراض، وكذلك ضمن الوصفات الخاصة بعلاج مشاكل البشرة والشعر.

ويعد الموطن الأصلي لـ شجرة المورينجا في مناطق شبة جبال الهيمالايا في الهند، كما تتواجد بوفرة في أفغانستان وباكستان وبعض دول قارة أفريقيا وشبة الجزيرة العربية ودول من قارة آسيا.

ماهي عشبة المورينجا ؟

تعد عشبة المورينجا مصدر غني بالعناصر الطبيعية المغذية، ويُطلق على أشجار المورينجا بـ”الشجر المعجزة” نظرًا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة والمعادن الأساسية التي تفيد الجسم بشكل عام.

وتحتوي عشبة المورينجا على بعض المعادن والفيتامينات والعناصر المغذية، ومنها : فيتامين “ب” وفيتامين “هـ” وفيتامين “ج” والبروتينات وحمض الأوليك والبيتا كاروتين.

وتستخدم عشبة المورينجا في دول قارة آسيا مثل: الهند وأفغانستان وباكستان وكذلك دول أفريقيا لعلاج أمراض سوء التغذية، حيث يتم طهي العشبة مثل البازلاء أو يتم تحميصها مع المكسرات، بينما البعض يقوم بطهي العشبة مع السبانخ، وفي دول غرب آسيا يتم سحق أوراق عشبة المورينجا بعد تجفيفها جيدًا، واستخدامها كـ توابل وبهارات للأطعمة.

ويكثر استخدام عشبة المورينجا في علاج أمراض الأنيميا وفقر الدم، وتخفيف حدة الصداع خاصة “الشقيقة”، كما تساعد في تفتيت حصى الكلى وتخفيف حدة اضطرابات الغدة الدرقية، وتقليل حدة الانتفاخات والتورمات التي تصيب البعض.

بينما تم إدراج أوراق عشبة المورينجا في بعض الخلطات الطبيعية العلاجية لتحسين النظام المناعي للجسم، أو استخدامها كـ دواء لمنع حدوث الحمل وكـ منشط جنسي للرجال، كما تعالج مشاكل البشرة والشعر بشكل فعال، وتقضي على الجراثيم والالتهابات والفطريات التي تصيب القدم واللثة.

ما هي فوائد عشبة المورينجا العامة ؟

هناك الكثير من الفوائد الخاصة بـ عشبة المورينجا والتي تعود على صحة الأفراد العامة، ومنها :

  • تحمي عشبة المورينجا الأفراد من خطر الإصابة بأنواع السرطان الخطيرة، نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقوم بمهاجمة الخلايا السرطانية في الجسم للحفاظ على الخلايا السليمة.
  • تساعد عشبة المورينجا في حماية الكبد وتحفيزه على أداء وظائفه بشكل سليم، كما تساهم في تسريع عملية ترميم الكبد.
  • تعالج عشبة المورينجا اضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة والأمعاء.
  • تقلل عشبة المورينجا من الإصابة بالتهابات المعدة القوية نظرًا لاحتوائها على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات.
  • تساهم عشبة المورينجا في تخفيف حدة حالات الإمساك الشديدة والمتوسطة.
  • تقلل عشبة المورينجا من حدوث التهابات القولون التقرحي نظرًا لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات للأكسدة تكبح مسببات المرض.
  • تحتوي عشبة المورينجا على فيتامين “ب” الذي يساعد في تحفيز عملية الهضم والحماية من حدوث عسر الهضم.
  • تعمل عشبة المورينجا على خفض مستويات السكر في الدم ومنع مقاومة الأنسولين في الجسم.
  • تحمي عشبة المورينجا الأفراد من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • تخفض عشبة المورينجا من ضغط الدم المرتفع حيث تساعد في تنظيم مستويات الضغط لدى الأفراد.
  • تقلل عشبة المورينجا من الالتهابات التي تصيب الأفراد وتتطور في بعض الحالات للإصابة بالأمراض المزمنة مثل: القلب والرئة والسرطان، نظرًا لاحتوائها على مضادات للأكسدة تكبح مسببات المرض.
  • تخفض عشبة المورينجا من مستويات الكوليسترول الضار وتحسن مستويات الكوليسترول النافع.
  • تحتوي عشبة المورينجا على مركبات تساعد في منع تخثر الدم في الشرايين ما يقي من التجلطات ويقلل فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

قد يهمك أيضًا :

شكل نبتة القريص

اضرار عشبة المليسا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى