فوائد

فوائد ماء المطر للشعر

تحتل العناية بالشعر منزلة كبيرة لدى الكثير من الأفراد وخاصة النساء، حيث يعتبر زينة للمرأة وللرجل أيضًا، وسبل الاهتمام به كثيرة للغاية، من خلال منتجات العناية التي تتواجد في المحلات وفي الصيدليات، وأيضًا بواسطة الطرق الطبيعية التي تعتمد على الزيوت المتنوعة، ولهذا يكثر البحث عن فوائد ماء المطر للشعر، حيث أنه هناك اعتقاد شائع منذ القدم يفيد بأنه يقدم العديد من المنافع على هذا الجانب.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير يقدم موقع الجواب 24  مكونات ماء المطر، فوائد ماء المطر للشعر، وما هي فوائده للجسم، والتعرف على حكم الإدعاء بأنه يبطل العين والسحر، وما هي أضرار هذا الماء على صحة الإنسان، وذلك في الإطار التالي.

مكونات ماء المطر

قبل الحديث عن فوائد ماء المطر للشعر أو الجسم أو غيرها من المنافع، نذكر مكونات  ماء الأمطار، التي تحتوي  على عدد قليل من تركيزات مجموعة كبيرة من عناصر عديدة تُستمد من تلك  الجسيمات التي تنتشر في الهواء، والتي تم إنتاجها  من امتزاج ماء الأمطار مع مكونات الغازات الجوية.

وتجدر الإشارة إلى أنه من ضمن المكونات الرئيسية الأساسية في ماء المطر هي كلوريدات الصوديوم بالإضافة إلى البوتاسيوم وأيضًا المغنسيوم بالإضافة إلى الكبريتات، وتعتبر مياه الأمطار من أنقى أنواع المياة.

اقرأ أيضًا: دعاء جميل في المطر

فوائد ماء المطر للشعر

يعمل ماء المطر على تعزيز  صحة الشعر وذلك لأنه لا يوجد المعادن والأملاح الموجودة في المياة الأخرى الضارة،  ولهذا فهو يعتبر مناسب وجيد للشعر،  جدًا و لطيف على الشعر، كما أن درجة حموضة الماء الخاص بالمطر القلوية تلعب دور فعال في الحفاظ على مسالة رطوبة الشعر بشمل طبيعي وأيضًا تساهم في النمو  الصحي للشعر.

وأوضح العديد من خبراء العناية بالشعر وأيضًا الجمال أن ماء المطر يعتبر ماء  نقي، ولا يوجد به أية إضافات كيميائية، مثل التي تتواجد في ماء الحنفية التي يوجد بها العديد من المعقمات والمواد المطهرة أيضًا.
وتجدر الإشارة إلى أن العديد من خبراء العناية بالشعر ينصحون بعدم استخدام ماء المطر وقت نزوله، ولكن ينصح بالانتظار حتى يهطل في المرة الثالثة، حيث أن الهطول الأول للمطر يكون به  بعض البكتيريا وعدد من الملوثات التي كانت متوفرة في  الجو الملوث.
وينصح عند استعمال ماء الأمطار على الشعر أن يتم وضعه في وعاء كبير ثم القيام بتصفيته من الكثير من الشوائب التي يتحتوي عليه، مع القيام بإضافة الشامبو وإضافة البلسم إلى ماء المطر وبعد ذلك تجفيف الشعر بصورة جيدة بعد الانتهاء من غسله.
فوائد ماء المطر للشعر

فوائد ماء المطر للوجه

هناك عدد من فوائد ماء المطر للوجه وللشعر أيضًا، نذكرها على النحو التالي:

  • أفادت العديد من المعلومات أن ماء المطر يعتبر مفيد للغاية من أجل الوجه حيث أن هناك ما يعرف باسم “الرقم الهيدروجيني القلوي” الموجود في ماء الأمطار، وهو الذي يلعب دور فعال في  الحفاظ على مرونة البشرة بصورة طبيعية ويحافظ على رطوبتها.
  • يلعب غسل الوجه بماء المطر دور فعال في جعل الوجه أكثر  نعومة.
  • كما يساعد رش ماء المطر على البشرة  في منع ظهور حب الشباب والتخلص من الأوساخ.

أضرار ماء المطر

على الرغم من الفوائد السابق ذكرها لمياه الأمطار إلا أن له عدد من الأضرار التي يجب التحذير منها، وخاصة إذا رغب الإنسان في شرب هذا الماء، بسبب ارتفاع مستوى تلوث الهواء في الغلاف الجوي المحيط بالبشر، والذي يساهم بشكل كبير في جعل هذا الماء يحتوي خلال رجوعه من الغلاف الجوي على العديد من المكونات الضارة من ضمنها بكتريا وأيضًا جسيمات عدد من الأتربة متناهية، بمعنى أن صحة نقاء مياه الأمطار  غير جيدة وضارة للشرب.

وتجدر الإشارة إلى أن ماء المطر لا يوجد به تلك المواد المعدنية الهامة لجسم الإنسان، كتلك التي تتواجد في الماء الذي تم تقطيره، ولهذا هناك الكثير من التحذيرات من خبراء الصحة من شرب ماء المطر، حتى لا يضر هذا الأمر جسم الإنسان وأجهزته الداخلية.

قد يهمك أيضًا: نكت عن المطر

حقيقة علاج ماء المطر للسحر والعين

يعتمد العديد من الأشخاص على الآية القرآنية التي تقول “وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَالشَّيْطَانِ. وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ”، في اعتقادهم بأن ماء الأمطار يشفي من السحر ويشفي أيضًا من الحسد والعين، إلا أن علماء الدين الإسلامي أفادوا أن ماء المطر ليس له علاقة بعلاج المس أو علاج السحر وأيضًا العين من قريب أو بعيد.

وأكد علماء الدين الإسلامي أن  ماء المطر لو كان يعالج السحر والعين كان النبي صلى الله عليه وسلم استخدمه حين أصابه السحر، ولأكد صلى الله عليه وسلم لأمة لا إله إلا الله أن تستعمله في هذا الشأن.

وما يخص ماء المطر في الدين الإسلامي فوقت نزوله من الأوقات المستحبة للدعاء، حيث ورد  في حديث حسنه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة يقول :” اطلبوا إجابة الدعاء عند التقاء الجيوش وإقامة الصلاة ونزول المطر.

فوائد ماء المطر للشعر

فوائد ماء المطر

بالإضافة إلى الفوائد السابقة التي ذكرناها حول ماء المطر، هناك فوائد أخرى وهي الاكثر استعمالا له، وهي:

  • من أبرز فوائد ماء المطر أنه يعمل على تنظيف الجو من الغبار ومن الأربة والأوساخ العالقة به، حيث أن ماء المطر له فاعلية قوية جداً في تطهير الجو، وهو ما ينعكس على صحة الإنسان، فهو يقي الإنسن من عدد من أمراض الجهاز التنفسي، منها على سبيل المثال مشكلة الربو وأيضًا مشكلة التهاب القصبات الهوائية، بسبب استنشاق الغبار وأيضًا الأتربة.
  • كما يعتبر هذا  الماء مفيد للغاية في عملية الزراعة في المناطق الصحراوية.
  • يمكن استخدام ماء المطر أيضًا من خلال تخزينه لاستعماله بعد ذلك في ري الزهور وي الأشجار في حديقة المنزل، وأشجار الفاكهة والخضروات.
  • للمطر فائدة نفسية تنعكس على الإنسان عند هطوله وهي تهدئة الأعصاب، ويعمل أيضًا ماء المطر أثناء تساقطه على تقليل  التوتر لدى الكثير من الأفراد، والقضاء على العديد من المشاعر السلبية.
  • ويمكن أن يكون ماء المطر مفيد في تنظيف المراحيض والمنازل في ظروف معينة.
  • يلعب ماء المطر دور فعال وخطير في إنقاذ حياة البشر في بعض الظروف التي يقعون فيها منها مثلا ضحايا الزلازل قد ينقذهم ماء المطر ويبقيهم على قيد الحياة، وأيضًا الأفراد الذين  ينجون من الموت بعد غرق السفن على سبيل المثال.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عدد من الفوائد المحتملة التي تتردد الكثير من الأقاويل أن ماء المطر يحققها منها أنه يعالج آثار الحبوب في البشرة وخاصة المشكلة الجلدية الشائعة حب الشباب، بالإضافة إلى أنه يجنب الإنسان الإصابة ببعض نوبات القلب وأيضًا السكتات القلبية إلى جانب الجلطات، ويعود هذا الأمر إلى أنه  يعطي  الفرد طاقة إيجابية تحميه من المشاكل السابق ذكرها.

ومن الفوائد المحتملة أيضًا لهذا الماء أنه يساهم في  التخلص من بعض مشكلات الجهاز الهضمى منها على سبيل المثال الغثيان والقئ والإسهال، إلا أنه يجب الانتباه إلى الأضرار التي سبق ذكرها قبل استعمال ماء المطر.

اقرأ أيضًا: الفرق بين المطر والغيث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى