فوائد

فوائد عشبة الاسبيرولينا

يحرص الكثير من الأشخاص على البحث عن فوائد عشبة الاسبيرولينا لصحة الإنسان، وهي العشبة التي اشتهرت منذ قديم الأزل بأنها مكمل غذائي قوي خارق، حيث أنها تحتوي على عدد من العناصر الهامة جدًا ومنها البروتين، والكربوهيدرات، بالإضافة إلى كالسيوم والفوسفور والصوديوم، كما تحتوي على المغنيسيوم، كما أنها مصدر غني بفيتامين C، وأيضًا فيتامين K، بجانب فيتامين A.

ويقدم موقع الجواب 24 خلال السطور التالية من هذا التقرير فوائد عشبة الاسبيرولينا لصحة الإنسان، بالإضافة إلى أنه يستعرض العديد من المعلومات الهامة حول تلك النبتة، وما هي طريقة استخدام عشبة الاسبيرولينا، وما هي أضرارها، وذلك على النحو التالي.

فوائد عشبة الاسبيرولينا

هناك العديد من الفوائد الخاصبة بعشبة الاسبيرولينا، والتي تقدمها لصحة الإنسان، ويمكن استعراضها على النحو التالي:

  • من أبرز منافع عشبة الاسبيرولينا هي قدرتها على مقاومة السرطان، حيث أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تلعب دور هام في محاربة الالتهاب المزمن،ولهذا فمن المحتمل أن تكون ذات تأثير إيجابي مضاد أو تأثير حماية من السرطان، وعلى وجه الخصوص  احتواء تلك النبتة  على مادة فيكوسيانين.
  • كما تحمي عشبة الاسبيرولينا من أمراض القلب، حيث أنها تساهم في خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم، كما تساعد على رفع  مستوى الكولسترول النافع،  إلى جانب خفض مستويات الدهون الثلاثية، وهو ما يخفض من فرص الإصابة بالجلطات وعدد من أمراض القلب المتعلقة بارتفاع الدهون في الدم.

فوائد عشبة الاسبيرولينا

  • ومن ضمن فوائد عشبة الاسبيرولينا أنها تساعد على تقليل أعراض التهاب الأنف التحسسي، ومن تلك الأعراض وجود إفرازات واحتقان الأنف، بالإضافة إلى العطس، وهي تلك التي تسببها عن الحساسية، ومنها على سبيل المثال غبار القمح و حبوب اللقاح، وأيضًا شعر الحيوانات.
  • تنظم عشبة الاسبيرولينا من مستويات سكر الدم، ولكن ينصح بضرورة عدم تناول عشبة الاسبيرولينا أو مكملات هذا النبات من قبل مرضى السكري دون استشارة الطبيب.
  • تساهم عشبة الاسبيرولينا في علاج فقر الدم، كما تعمل تلك العشبة على تحسن عمل جهاز المناعة.
  • وتلعب عشبة الاسبيرولينا دور هام في دعم الجهاز المناعي؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وأيضًا تحتوي على الفيتامينات الهامة، والعناصر الرئيسية والضرورية من أجل الحفاظ على صحة الجهاز المناعي، وتشجيع إنتاج خلايا الدم البيضاء والأجساد المضادة، وهو ما يحسن من صحة الجهاز المناعي، وتساعد في التخلص من  أنواع معينة من الفيروسات، منها فيروس الإنفلونزا.
  • تساعد عشبة الاسبيرولينا على تعزيز إعادة بناء العضلات.

اقرأ المزيد

فوائد عشبة اللافندر

فوائد الاسبيرولينا للشعر

تستعمل عشبة السبيرولينا للشعر، حيث تقدم له العديد من المنافع  من أجل تحسين نمو الشعر، كما تساعد تلك النبتة على التقليل من مشاكل الشعر ومنها مشكلة الشعر الخفيف على سبيل المثال.

يرجع هذا الأمر إلى أن عشبة السبيرولينا  تحتوي على الأحماض الأمينية والدهنية الرئيسية، بالإضافة إلى البيتا كاروتين، وكل تلك العناصر مهمة لصحة الشعر، تعمل تلك النبتة على ترطيب فروة الرأس بصورة صحية طبيعية وتقوم  بتغذية الشعر ومن ثم تقوية الجذور، وهو ما يحارب مشكلة فقدان الشعر وتساقطه.

وتجدر الإشارة إلى أن عشبة سبيرولينا تحتوي على مجموعة عالية من الفيتامينات الضرورية ومنها فيتامين ب، وفيتامين ك، بالإضافة إلى فيتامين أ وج، وكل تلك الفيتامينات لها دور فعال في تكثيف الشعر، وتحسين صحته بصفة عامة.

فوائد سبيرولينا للتخسيس

لم تقف فوائد تلك العشبة عند هذا الحد، حيث أنها تقدم مجموعة من الفوائد للتخسيس وخسارة الوزن الزائد، فعند إضافة هذا النبات إلى النظام الغذائي الخاص بالرجيم، يعزز من قيمة التغذية المطلوبة لجسم الإنسان،  سواء تم تناول تلك الأعشاب على هيئة أقراص أو  في صورة مسحوق.

تعتبر عشبة سبيرولينا  مصدر غذائي هام غني بالعديد من القيم الغذائية الضرورية بالإضافة إلى أنه يحتوي على  سعرات حرارية منخفضة، وهو ما يجعلها مناسبة للتخسيس.

كما أفادت بعض التجارب هو هذا العشب أنه يساعد على  إنخفاض الشهية، كما تعمل السبيرولينا على تحسن مؤشر كتلة جسم  أصحاب الوزن الزائد.

فوائد عشبة الاسبيرولينا

طريقة استخدام عشبة الاسبيرولينا

يذكر أن عشبة الاسبيرولينا تتوفر على هيئة أقراص كما تتوفر على هيئة كبسولات أو في صورة مسحوق.

وعند استعمال عشبة الاسبيرولينا في صورة المسحوق، يستخدمها كل شخص حسب رغبته، فهناك بعض الأفراد يقومون بإضافة تلك النبتة  إلى عصائر الفاكهة أو  يتم إضافتها إلى الخضار.

وهناك أشخاص آخرون يقومون بإضافة مسحوق عشبة الاسبيرولينا  على أطباق السلطة أو إلى الحساء بأنواعه المختلفة.

أضرار عشبة الاسبيرولينا

على الرغم من الفوائد المتعددة التي تقدمها عشبة الاسبيرولينا لصحة الإنسان، إلا أن هناك مجموعة من الأضرار والآثار الجانبية التي يجب الانتباه لها، وهي:

  1. لا ينصح بتناول تلك العشبة من قبل الأفراد مرضى المناعة الذاتية، وهو ما يعتبر مكمل الغذائي يعمل على تقوية الجهاز المناعي، ولهذا فهي  تؤدي إلى تدهور صحة أصحاب امراض المناعة الذاتية ومنها على سبيل المثال التهاب المفاصل الروماتويدي و مرض التصلب المتعدد، بالإضافة إلى الذئبة.
  2. هناك بعض الأفراد يعانون  من رد فعل تحسسي ناحية هذا النبات، ولهذا لا ينصح بتناولها من قبل الأفراد الذين يعانون من الحساسية.
  3. من أضرار هذه العشبة أنه يبطىء من تخثر الدم، ولهذا لا ينصح باستعمالها من قبل الأفراد الذين يعانون من مشاكل و اضطرابات النزيف، أو من قبل الأفراد الذين يستعملون أدوية سيولة الدم.

اقرأ أيضًا

فوائد عشبة الكزبرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى