فوائد

اسرار طباعة الكتب

تعرف على اسرار طباعة الكتب ، إذ ربما يلا يحرص الكثي منا لمعرفة المراحل التي تمر بها الكتب لتبقي كما هي عليه وتظهر كما نرغب نحن في شرائها مع أن هذه العملية في غاية الأهمية.

فهناك آلالاف من الأشخاص الشغوفين بالكتب وقرائتها على الرغم من صدور عدد من النسخ الـ pdf إلا إنهم يرغبون دائما في اقتناء النسخ الورقية الأمر الذي جعلنا نسلط الضوء خلال هذه المقالة  على أسرار طباعة الكتب المقدمة من قسم أسرار وخفايا .

اسرار طباعة الكتب

كما ذكرنا سابقا، فإن هناك ملايين الشغوفين بالقراءة ويبحثون دائما عن النسخ الورقية من الكتب ومع ذلك فهم لا يعرفون مراحل طباعة تلك الكتب.

ومن أوائل مراحل الكتب هو اختيار الورق المناسب للطباعة عليه، أما عن الورق المناسب فيكون لونه ما بين الأبيض و الأصفر بالإضافة إلى أن له ملمس خشن (بالنسبة للورق العادي) وهذا الورق عادة ما  تستخدمه دول مثل أمريكا و الدول الأوروبية في طباعة الكتب و القصص .

النوع السابق من الورق يتم استخدامه في دار الشروق لطباعة كتاب ” واقعنا المعاصر ” للأستاذ محمد قطب والذي صدر منه  الطبعة الأولى عام 1997 وكذلك كانت قد استخدمته مكتبة العبيكان في طباعة “مجموع فتاوى ابن تيمية ” والذي أعتنى به الشيخان عامر الجزار و أنور الباز وصدر منه الطبعة الأولى عام 1998 .

بالإضافة إلى وجود أورق المصقول والتي يتم استخدامها في مجلة الأححمدية ويعتبر من أغلى الأنواع وكذلك  فهناك نوع آخر من الأوراق وهو ورق الشمواه والذي يتميز بملمسه الناعم ولونه الأصفر ويوجد 3 درجات من حيث اللون و5 من حيث الثقل.

وهناك ورق كريمي وهو يشبه لورق الشمواه والسابق ذكره، ومع ذلك فهو أقل منه جودة وهو ما يتم استخدامه في مصر ويعتقد  الكثيرون شمواه وليس كذلك، وهناك أيضا ورق جرايد.

مراحل طباعة الكتب

كما ذكرنا، فإنه لإنتاج الكتب لابد أن يمر بعدة مراحل من بينها اختيار الأوراق وكذلك الطباعة، ومرحلة الطباعة تنقسم للعديد من المراحل وهي كما يلي:

أولا مرحلة ما قبل الطبع (Prepress)  والتي تشمل عملية التصميم  وجمع الحروف والمونتاج سواء أن كان يدوى أو الكتروني وكذلك التصوير الميكانيكي والفصل اللوني الالكتروني وتجهيز السطح الطباعى.

أما المرحلة الثانية من مراحل اللطباعة فهي تشمل مرحلة الطبع وتنقسم بطبيعة الحال إلى نوعين فالأول هو الطباعة التصادمية والتي تتضمن العديد من أنواع الطباعة مثل طباعة الفلكسوجراف وطباعة الأوفست و طباعة الروتوجرافيور وغيرها.

أما عن الطباعة اللاتصادمية فهي تتضمن العديد من أنواع الطباعات الأخرى مثل الطباعة الحرارية  والطباعة بالنفث الحيرىوالطباعة بالليزر وغيرها.

أما عن المرحلة الثالثة فهي مرحلة ما بعد الطباعة والتي تشمل التشطيب النهائي والتجلسد، ولابد في هذه المرحلة الاهتمام من ناحية مراقبة الانتاج وكذلك متابعة المواصفات الفنية والتعليمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى