فوائد

احاديث عن الخمر

يهتم الكثير من الأفراد بالإطلاع على احاديث عن الخمر التي ورد ذكرها في السنة النبوية الشريفة، وتتضمن المخاطر والأضرر النفسية والبدنية وكذلك الأضرار الاجتماعية التي تعود على الفرد عند شرب الخمر.

وكان النبي محمد -صل الله عليه وسلم- قد نهى عن تناول الخمر مهما فعل العبد من أفعال حسنة طوال حياته، كما أوصى الله عز وجل بعدم قرب الصلاة من جانب شارب الخمر.

كما هي الآثار السلبية لشرب الخمر على الإنسان ؟

تتنوع الأضرار التي تعود على الأفراد عند تناول الخمر باستمرار، ومنها :

  • من أشد الأضرار التي تطول العباد عند شرب الخمر هي العقاب الكبير يوم الحساب، بالإضافة إلى غضب الله عز وجل من شارب الخمر مهما فعل من أفعال حسنة في دنياه.
  • يؤدي الخمر إلى تدهور صحة الأفراد، حيث يعمل الخمر على تلف كافة أجهزة الجسم والأعضاء.
  • يسبب تناول الخمر حدوث ضعف في الإرادة الخاصة بالإنسان، ما يؤدي إلى سهولة ارتكاب الجرائم والمحرمات.
  • ظاهرة تناول الخمر تسبب تدهور العلاقات الاجتماعية وتدهور المجتمع وخروجه عن السيطرة.

احاديث عن الخمر

تضم السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث الصحيحة التي تنهى عن بعض الامور السيئة والعادات الخاطئة التي تم إتباعها في العصر الجاهلي، ومن هذه الأحاديث :

  • عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من شرِب الخمرَ لم تُقبلْ له صلاةٌ أربعين صباحًا فإن تاب تاب اللهُ عليه فإن عاد لم تقبلْ له صلاةٌ أربعين صباحًا فإن تاب تاب اللهُ عليه فإن عاد لم تُقبلْ له صلاةٌ أربعين صباحًا فإن تاب تاب اللهُ عليه فإن عاد في الرَّابعةِ لم تُقبلْ له صلاةٌ أربعين صباحًا فإن تاب لم يتُبِ اللهُ عليه وغضِب اللهُ عليه وسقاه من نهرِ الخَبالِ قيل يا أبا عبدِ الرَّحمنِ! وما نهرُ الخَبالِ قال نهرٌ يجري من صديدِ أهلِ النَّارِ).
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المزفتة وقال كل مسكر حرام، قال: قلت وما المزفتة قال المقير قال: قلت فالرصاص والقارورة قال: وما بأس بهما قال فإن ناسا يكرهونهما قال دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن كل مسكر حرام قال: قلت صدقت الكسر حرام فالشربة والشربتان على طعامنا قال المسكر قليله وكثيره حرام وقال: الخمر من العنب والتمر والعسل والحنطة والشعير والذرة فما خمرت من تلك فهو الخمر).
  • عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ، وكُلُّ خَمْرٍ حَرامٌ) [ المصدر: صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لعن اللهُ الخمرَ، وشاربَها، وساقيَها، وبائعَها، ومُبتاعَها، وعاصرَها، ومعتصرَها، وحاملَها، والمحمولةَ إليه).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (لا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وهو مُؤْمِنٌ، ولا يَشْرَبُ الخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُ وهو مُؤْمِنٌ، ولا يَسْرِقُ حِينَ يَسْرِقُ وهو مُؤْمِنٌ، ولا يَنْتَهِبُ نُهْبَةً، يَرْفَعُ النَّاسُ إلَيْهِ فيها أبْصارَهُمْ حِينَ يَنْتَهِبُها وهو مُؤْمِنٌ، وعَنْ سَعِيدٍ، وأَبِي سَلَمَةَ، عن أبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِثْلَهُ إلَّا النُّهْبَةَ).
  • قال النّبي -صلى الله عليه وسلم-: (الخمرُ أمُّ الفواحشِ، وأكبرُ الكبائرِ، منْ شربَها وقعَ على أمِّهِ، وخالتِهِ، وعمتِهِ).

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن الاصدقاء

احاديث جميله عن الصداقه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى