فوائد زيت الضرو للأطفال

يعتبر زيت الضرو من اكثر الزيوت المفيدة لصحة الإنسان ولا يقتصر على عمر معين بل هو صالح ومفيد للكبار والصغار، ويشبهه بعض أخصائي التغذية بزيت الزيتون لأنه يشترك معه في الخواص واللون والفائدة. فهل تعلم ما هي فوائد زيت الضرو للأطفال ؟

ولنبات الضرو أسماء أخرى مثل:المستكة أو البطم الشرقي ويتم استخلاص زيت الضرو من أشجار نبات الضرو التي تنمو في الغابات التي تتميز بارتفاع درجة الحرارة وفي الغالب تكون في دول حوض النيل.

ولزيت الضرو خصائص علاجية عديدة لذلك يدخل في صناعة بعض الأدوية وخاصة دول علاج السعال، بالاضافة إلى أنه يصنع منه كريمات الجلدية التي تعمل على علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما، بالاضافة أن له فوائد صحية وجمالية عديدة وخاصة للفتيات والنساء.

فوائد زيت الضرو للأطفال :

  • علاج السعال والكحة الشديدة لدى الأطفال والرضع.
  • يعمل على علاج الالتهابات المصاحبة للاطفال الرضع
  • يعتبر مرطب فعال لجلد الأطفال
  • علاج الالتهابات والتسلخات لدى الأطفال
  • يعمل على علاج المغض واضطرابات المعدة
  • يعمل على علاج حالات الإمساك والإسهال
  • يعمل على تطهير اللثة والفم
  • يعمل على تطهير الجروح ويسرع من التئامها
  • علاج التهابات الفم وتسوس الأسنان.

يمكنك ايضا قراءة عبر قسم فوائد : فوائد زيت الضرو للحساسية

اضرار زيت الضرو للاطفال

على الرغم من الفوائد الكثيرة جدا التي تحدثنا عنها في هذا المقال، ولكن لسوء الحظ هناك بعض الآثار الجانبية المتوقع حدوثها على الرغم من فوائد الزيت الكثير.

وعندما نقارن الفوائد بالأضرار التي نحصل عليها سوف نجد أن الفوائد أكبر بكثير حيث أن الأضرار الجانبية المتوقعة هي الإصابة بالحساسية بالأخص عند الأطفال الذين لديهم حساسية من مكونات الزيت الأساسية.

كما أن الأطباء وهناك بعض المصادر التي تؤكد أن الزيت يفضل تجنب استعماله للأطفال أقل من عمر ثلاث سنوات، أو النساء الحوامل أو النساء المرضعات للإحتياط الإضافي.

في كل الحالات، لا يجب دائما الاعتماد على أي وصفات موجودة على الإنترنت ويجب أن تكون الاستشارة الطبية هي الشيء الأساسي والذي لا نقاش فيه.

وصفات وطرق استخدام زيت الضرو للأطفال:

  • وصفة لعلاج السعال والكحة المزمنة

قم بوضع قطعة قماش مبللة بزيت الضرو، وقم بدهان الصدر في حركات ائرية لمدة ربع ساعة على الأقل وستلاحظ علاج الكحة والسعال خلال أسبوع على الأكثر بشرط تكرار الوصفة يوميا مساءا.

  • وصفة ترطيب الجلد للأطفال

قم بدهان الجسم كله بزيت الضرو عقب الاستحمام مباشرة، ثم دلك الجسم في حركات دائرية لمدة ربع ساعة على الأقل هذا يعمل على ترطيب الجلد وإزالة الارق والطفل ينام في هدوء.

  • وصفة لعلاج المغص لدى الأطفال

قم بدهان البطن بزيت الضرو الرائع في علاج تقلصات البطن والمغص واضطرابات المعدة، لمدة 10 دقائق وستلاحظ أن الطفل يهدأ والمغص يزول .

  • وصفة لعلاج حساسية البشرة لدى الأطفال

قم بدهان المنطقة المصابة بالحساسية بزيت الضرو المفيد في حالات الحساسية، وستلاحظ علاج الحبوب والحساسية بشرط تكرار تلك الوصفة مرتين أسبوعيا.

اقرأ ايضا : فوائد زيت السيرج للسعال للاطفال

كيفية استعمال زيت الضرو للسعال للرضع ؟

تناولنا خلال الأسطر السابقة أنه ينصح لتجنب أضرار هذا الزيت تجنب استعماله بالنسبة للأطفال الرضع الأقل من ثلاثة سنوات أو الأطفال بشكل عام إلا باستشارة طبية لأجل الاحتياط الإضافي.

ولكن في كل الحالات، إن الطريقة المتعارف عليه استعمال الزيت للتخلص من السعال تكون من خلال تناول ملعقة قليلة من الزيت أو دهن أعلى الصدر لإنه يعمل على ارتخاء الشعب الهوائية، ولكن بالتأكيد يجب استشارة الطبيب لأن الأطفال حساسة جدا.

ملحوظة جميع المعلومات حتى الوقت الحالي لاتزال بحاجة لبعض الدراسات العلمية، ولا ننسى أن النسبة الأكبر من الأطباء تمنع استعمال الزيت للأطفال بشكل عام والأصغر من ٣ سنوات بشكل خاص. بالتالي وحفاظًا على صحة الطفل يجب أن يكون الاستعمال باستشارة طبية فقط

فوائد زيت الضرو للجلد والبشرة :

  • يعمل على علاج مشكلات البشرة.
  • يعمل على علاج المشكلات التي يتعرض لها الجلد مثل: الحروق .
  • يعمل على علاج الالتهابات التي يمكن أن تصيب الجلد.
  • كما يعمل على علاج حساسية البشرة والجسم التي يتعرض إليها خلال فصل الصيف.
  • يعمل على علاج حالات السعال لدى الكبار والصغار وحتى الأطفال.
  • يعتبر علاج فعال وهائل في علاج التهابات الأسنان.
  • يعمل على علاج حب الشباب وحبوب الحساسية المفرطة.
  • يعمل على إخفاء عيوب البشرة.
  • يعمل على الوقاية من ظهور التجاعيد في البشرة
  • يعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة لدى السيدات والرجال.
  • يعمل على تفتيح الأماكن الداكنة ويزيل البقع من البشرة والجسم.
  • يعمل على تفتيح الوجه بعد التعرض إلى أشعة الشمس .

يمكنك ايضا قراءة : فوائد زيت الضرو للبشرة

فوائد زيت الضرو للصدر

تناولنا خلال الأسطر السابقة في هذا المقال عدد كبير جدا من أهم الفوائد المميزة جدا التي نحصل عليها من خلال استعمال هذا الزيت ولكن عندما نقصد الفوائد التي نحصل عليها للاستعمال على الصدر فإنها تكون أقل مقارنة بالفوائد العامة.

ويمكن اختصار هذه الفوائد أن هذا الزيت يمكن استعماله للتخلص من السعال المزمن، كما يمكن أن يتم استعماله من خلال الطريقة المناسبة وهي عن طريق إحضار كمية من الزيت ودهنها على منطقة الصدر.

طريقة استعمال زيت الضرو

بعد معرفة الفوائد الكثيرة جدا التي تحدثنا عنها في هذا المقال “فوائد زيت الضرو للأطفال”، فإنكم بالتأكيد ترغبون بالمعرفة الصحيحة لاستعمال الزيت بالطريقة المناسبة، حيث أن الطريقة تختلف حسب المشكلة نفسها.

على سبيل المثال، هناك واحدة من طرق الاستعمال والتي تتم من خلال إحضار ملعقة صغيرة من الزيت وإضافتها إلى 4 ملاعق من زيت الزيتون وخلطهما جيدا مع بيضة واحدة، ومن ثم يتم دهن هذا الخليط على الشعر لو كان فيه مشاكل.

هناك طريقة أخرى للاستعمال والتي تتم من خلال إحضار ملعقتين من الزيت وإضافتهم على كمية مناسبة من المايونيز بالإضافة وأيضا لخلطهم بشكل جيد ومن ثم يتم وضعهم على الشعر للحصول على الفائدة للشعر فقط.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون باستعمال الزيت بشكل خارجي، فإن ذلك يتم من خلال دهن كمية مناسبة من الزيت على المنطقة المراد شفاؤها ومن ثم القيام بالتدليك بشكل لطيف.

هناك طريقة استعمال أخرى مضمونة ولها نتيجة جيدة بإذن الله حيث تتم من خلال إضافة قطرة من الزيت مع القليل من الماء وملعقة من زيت الزيتون وتناوله ثلاثة مرات يوميا للتخلص من آلام البطن والإسهال.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الأسنان أو مشاكل الفم بشكل عام، فإن ذلك العلاج من خلال المضمضة باستعمال الزيت. كما يمكن الاستنشاق بالنسبة لمن يرغبون بتطهير الجيوب الأنفية.

على الجانب الآخر، يوجد بعض الأشخاص الذين يرغبون بعلاج التشققات الموجودة في البشرة والموجودة في الشفاه، ويكون ذلك من خلال بضع قطرات من الزيت والقيام بتدليكها على أي جلد.

اقرأ ايضا : فوائد زيت الضرو للشعر

كيفية استعمال زيت الضرو للحساسية؟

عندما نتحدث عن الاستعمال بالنسبة للحساسية، فإنه يكون من خلال القيام باستعماله عن طريق تناول ملعقة واحدة من الزيت قبل النوم ليعمل على إرخاء الشعب الهوائية المتهيجة.

كما يمكن استعماله أيضا بالنسبة للحساسية الخارجية الموجودة على البشرة من خلال دهنه على البشرة، ولكن كما أخبرناكم حفاظا على صحتكم دائما، تأكدوا من استشارة الطبيب أو تجربة كمية قليلة من الزيت أو للاحتياط.

كيفية استعمال زيت الضرو للمعدة؟

أما طريقة الاستعمال بالنسبة للمعدة فتكون من خلال إحضار القليل من الزيت وإضافته إلى القليل من العسل وشربه كما أن هناك بعض الطرق الأخرى، ولكن بالتأكيد لا ننسى الاستشارة الطبية.

للحفاظ على صحة طفلك اقرا المزيد من المقالات المتوفرة عبر موقعنا  :

رأي واحد حول “فوائد زيت الضرو للأطفال”

أضف تعليق

Don`t copy text!