فوائد زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني، هي عجينة مصنوعة من الفول السوادني المحمص، لديها العديد من الفوائد الصحية التي تعود علي الإنسان من منافع كثيرة، وانتشرت بكثرة في الأونة الأخيرة.

ويعجد الفول السوداني من المكسرات التي تنتمي لعائلة فابلسي، حيث كانت بداية  زراعته في القارة الأمريكية، وإنتشر في جميع أنحاء العالم عن طريق المسافرين الأسبان.

وتحتوي زبدة الفول السوداني علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب6، والمعادن كالماغنسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والصوديوم، والمنجنيز، والحديد، والنحاس، والزنك، والكربوهيدرات والأحماض الأمينية غير المشبعة والأحادية.

كما تحتوي زبدة الفول السوداني علي الفولات والنياسين وحمض البانتوثيك والبيريدوكسين والريبوفلافين والثيامين وفيتامين هـ وفيتامين ج وفيتامين أ والسيلينوم.

وتضع زبدة الفول السوداني توضع علي الخبز المحمص أو السندوتشات فهي غذاء مفيد، ويتناولها الأشخاص الذين يرغبوا في زيادة الوزن أو فقدانه.

ويبرز لكم “الجواب” فوائد زيدة الفول السوداني:

فقدان الوزن:

تساعد زبدة الفول السوداني على خسارة الوزن، لأنها غنية بالألياف والدهون التي بدورها تسبب الشبع لوقت طويل.

الوقاية من مرض السكر:

وفقًا لدراسة أمريكية فأن زبدة الفول السوداني تساعد علي الوقاية من الإصابة بمرض السكر بنسبة 30%، إذا تناولها الشخص لمدة 5 أيام بمعدل معلقتين يوميًا.

زيادة النشاط:

تناول زبدة الفول السوداني يعطي الجسم دفعة قوية من الطاقة، اللازمة لبدء يومه، وذلك بفضل البروتين والألياف الدهون الصحية الموجودة بمحتواها.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الشوفان والموز

زيادة الوزن:

زبدة الفول السوادني لديها القدرة علي زيادة الوزن أيضًا، وذلك عند زيادة تناول الفول السوداني عن معلقتين يوميًا.

مفيدة للبشرة:

تساعد زبدة الفول السوداني علي حماية الجلد من التلف، نظرًا لأحتوائها علي فيتامين هـ الذي يحافظ علي سلامة الغشاء المخاطي للجلد.

تعزيز الخصوبة:

تساعد زبدة الفول السوداني علي صحة الجنين، لأنها تقلل إصابة الجنين بالعيوب الخلقية بنسبة تصل إلي 70 % في الحمل المبكر، وذلك نظرًا لأحتوائها علي حمض الفوليد.

تعزيز صحة الشعر:

زبدة الفول السوداني لديها القدرة علي تعزيز صحة الشعر وحمايته من الصلع والضعف والهيشان، وذلك لأحتوائهاعلي العديد من المغذيات اللازمة للشعرية أوميغا 3 التي تعمل علي نمو الشعر بشكل صحي.

كما تحتوي زبدة الفول السوداني الأرجنين وهو من الاحماض الدهنية المفيدة في علاج الصلع، وتحتوي أيضًا علي فيتامين هـ.

مفيد للقلب:

تحتوي زبدة الفول السوداني علي فيتامين a والمغنيسيوم والنياسين وبعض أنواع الدهون الصحية، تلك المعاجن والفيتامينات المسئولة عن تحسين صحة القلب وحمايتها من الأمراض.

الوقاية من السرطان:

زبدة الفول السوداني لديه القدره علي الوقاية من أمراض السرطان وبالتحديد سرطان الثدي، نظرصا للعناصر الغذائية المتواجده في محتواها.

محاربة الأكتئاب:

تساعد زبدة الفول السوداني علي الوقاية من مرض الإكتئاب، لأن التيربيتوفان الموجودة في الفول السوداني، يزيد من قدرة مستويات السيروتين، المسئول علي الإصابة بالإكتئاب إذا أنخفض في الجسم.

تقوية العظام:

تساعد زبدة الفول السوداني علي تقوية العظام، والأسنان أيضًا، كما تفيد في تعزيز صحة الجهاز العصبي، وتنظيم درجة حرارة الجسم والتخلص من السموم وإنتاج الطاقة ، وذلك نظرًا علي أحتوائه بوافره من عنصر الماغنسيوم.

أضرار زبدة الفول السوداني:

علي الرغم من كم الفوائد الهائلة والمغذيات التي تعود علي الإنسان، فأن لزبدة الفول السوداني بعض الأضرار الجسيمة ونبرزها في السطور التالية:

لا بجب تنازلها بشكل مفرط، لأنها تزيد من خطر الإصابة الأوعية الدموية والقلب، نظرًا لأحتوائها علي الأحماض الدهنية من نوع أوميغا 6 في النظام الغذائي.

قد يسبب تناول زبدة الفول السوداني، العديد من الأمراض عند الإفراط فيها، مثل سرطان الكبد والتخلف العقلي لدي الأطفال، وتأثر علي نومهم وذلك لأن مصدر محتمل لمادة الأفلاتوكسين السامة والسرطنة.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الشوفان لزيادة الوزن

أضف تعليق