فوائد حليب الماعز

فوائد حليب الماعز ؛ يركز الجميع علي حليب البقر خاصة في الشرق الاوسط نظرًا لانتشاره بكثرة في مجتمعنا ويعتبر المصدر الرئيسي للحليب، وأيضًا لسعره الذي يكون في متناول الجميع.

بجانب حليب البقر هناك أيضا حليب الماعز والذي يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية التي تمنح الجسم الكثير من الفوائد، التي بدورها تحميه من خطر الإصابة بالأمراض.

ويعد حليب الماعز من أهم مصادر الحليب في الشرق الأوسط، وآسيا، وشمال أفريقيا، ودول البحر الكاريبي لما يشكله من نسبة قد تصل الى 50% من إجمالي استهلاك الحليب في هذه المناطق.

ويحتوي حليب الماعز علي نسب عالية من البروتينات، والدهون، والطاقة، بالإضافة إلى غناه بالعديد من المعادن المهمة للإنسان، مقارنة بحليب الأبقار.

وإليكم فوائد حليب الماعز:

يسهل عملية الهضم:

يساعد حليب الماعز في تسهيل عملية الهضم للأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم، لأنه يحتوي علي نسبة أقل من الاكوتز كما أنه يحتوي على نسبة أعلى من البروتين مقارنة بحليب الأبقار.

معالجة فقر الدم:

يستخدم حليب الماعزعلي علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لأنه يحسن قدرة الجسم على استخدام الحديد.

كما يعزز عملية تجدد الهيموجلوبينفي الجسم فيقلل من التدخلات التي تحدث بين الحديد والكالسيوم، ولكن بشرط الاستمرار علي تناوله.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد حليب جوز الهند للتخسيس

تكوين العظام:

يحتوي حليب الماعز علي مصدر الكالسيوم والفوسفور واللذان يعملان علي تكوين العظام بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من آلام في العظام .

يعالج تقرحات الفم:

يعمل حليب الماعز علي معالجة قروح الفم الفيروسية وخاصة التي تصيب الاطفال الرضع لانه يحتوي علي مادة فعالة تهاجم الفيروس في الجسم، وتمنع انتقاله بين الخلايا غير المصابة والميتة.

يقوي المناعة:

من الاشياء التي يساعد عليها حليب الماعز هو تقوية جهاز المناعة حيث يساعد في  تحفيز الجهاز المناعي للانسان من خلال خلايا الدم البيضاء عند الإنسان، والتي يعمل على إفراز مادة تحفز عمل على جهاز المناعة.

حماية الأعصاب:

يساعد حليب الماعز في تعطيل عمل البكتيريا التي تتلف الأعصاب ويعمل ذلك من خلال المركبات الدهنية في حليب الماعز والتي تسمى الغانغليوزيدات، وهي مواد دهنية تتواجد في أنواع مختلفة من الحليب.

لمرض السمنة:

هناك بعض منتجات حليب الماعز والتي تتوافر في الاسواق وهي مخصصة لمن يعاني من السمنة لاحتوائه على كميات منخفضة من الصوديوم والذي يعد مصدر أساسي لتناوله من الاشخاص الذين يعانون من السمنه.

مناسب لفترة الفطام:

يعد حليب الماعز، بديلًا مناسبًا لحليب الأم، نظرًا لكثرة فوائده التي تشبه حليب الأم مقارنة بحليب البقر، بالاضافة أنه سهل الهضم، لذلك هو أفضل أنواع الحليب للطفل بعد الفطام.

مفيد لفترة الحمل:

يعد حليب الماعز مفيدة للغاية للمرأة في فترة الحمل، لأكثر من فائدة كبيرة تعود علي الأم والجنين.

لديه القدره علي تعويض البروتين الذي تفقده المرأة الحامل خلال نمو العضلات.

لديه القدره علي رفع نسبة الأنسولين في جسم الجنين، وبالتالي يحميه من الإصابة بداء السكري.

حماية البشرة:

يساعد حليب الماعز علي رطوبة البشرة لاحتوائه علي حمض اللّبنيك الموجود في الحليب والذي يرطب البشرة بفعاليّة من خلال زيادة قدرتها على الاحتفاظ بالماء.

يعزز نمو الشعر:

يحتوي حليب الماعز علي تركيبته نوع بروتين يسمى كازين وهو عبارة عن أحد أنواع الأحماض الأمينية التي تتكون مما يقارب 20% من الغلوتامين.

ويعد بروتين الكازين الموجود في حليب الماعز يفيد بشكل فعال في نمو بصيلات الشعر.

بديل للأطفال الرضع:

يحتوي حليب الماعز علي بروتين عالي الجودة مما يجعله كحليب مناسب للاطفال، وذلك نظرًا لانه مصدر جيد للاحماض الدهنية والمعادن والفيتامينات.

ويعد حليب الماعز سهل الهضم وأقل فرصة للحساسية، وهو أقل في محتواه من سكر اللاكتوز مقرنة بحليب الأبقار.

أضرار حليب الماعز:

لا يجب أن نتاول منه كوب كبير لأنه يسبب انتفاخ وغازات في البطن.

لا يجب أعطاءه للرضع غير المبستر لأنه في هذه الحالة يسبب العدوى والتسمم.

يمكنك أيضا قراءة : متى يظهر مفعول حليب الصويا

أضف تعليق

Don`t copy text!