فوائد الكينوا

فوائد الكينوا متعددة، فهي تلك الحبوب التي لا يعرف الكثير عنها على الرغم من أنها حبوب تتميز بطعمها اللذيذ والأكثر شهرة في أمريكا الجنوبية، حيث أطلق عليها البعض مسمى الحبوب الوهمية.

بالإضافة إلى ذلك، فحبوب الكينوا تحتوي على البروتين،  والكربوهيدرات،والماء وكذلك فهي  منخفضة الصوديوم وتحتوي على نسب عالية من المعادن ومن بينها الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد؛ الأمر الذي يجعلها  جزءاً صحياً ومغذّياً في أي نظام غذائي.

ووفقا لعلم النبات، فإن الكينوا لم يتم تصنيفها على أنها حبوب، بل إنها نبات غير زراعي أي إنه غير عشبي، ولكنه يتم استخدامه بالطريقة ذاتها والتي ب تستخدم فيها الحبوب ذات الخصائص الغذائية المماثلة.

وتعتبر حبوب الكينوا هي حبوب كاملة في التغذية ، نظرا لأنها تشمل كامل البذور سليمة دون إزالة أي من أجزائها؛ فهي تساعد على تنظيم الجهاز الهضمي بالإضافة إلى أنها تساعده على الشعور بالشبع والراحة.

 

وجراء أنها تحتوي على كميات  كبيرة من البروتين نسبة إلى الكربوهيدرات بالمقارنة معغيرها من الحبوب، فلقد صنفتها  وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بأن حبوب الكينوا تعتبر الطعام المثالي  للرحلات الفضائية طويلة الأمد.

أنواع الكينوا

أنواع الكينوا

 

كما ذكرنا، إن حبوب الكينوا تتمتع من العديد من الفوائد الصحية

 

، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الأنواع ومن بينها ما يلي:

  • الكينوا الأبيض: ويعد من أكثر أنواع انتشارا في المتاجر، والذي يتميز باستغراقه وقتا قليلًا في الطهي.
  • الكينوا الأحمر: أما هذا النوع من الكينوا هو المفضل لدى الطهاة، أما إذا أمعن
    ت النظر فتجد أنه يختلف عن الكينوا الأبيض بأنه  يحافظ على شكله الطبيعي وهيكله أكثر بعد الطهي.
  • الكينوا الأسود: وهذا النوع يحافظ على لونه الطبيعي بعد الطهي، لكن مشكلته الوحيدة تتمثل في أخذ مدة  في الطهي ولكنه يتمتع بمذاق ونكهة جيدة.

يمكنك أيضا قراءة : السعرات الحرارية في الكينوا

فوائد الكينوا

كما ذكرنا في وقت سابق، أن حبوب الكينوا بأنواعه له العديد من الفوائد الصحية ومن بينها ما يلي:

  • تقليل خطر الحصوات المرارية

من بين أهم وأبرز الفوائد الخاصة بحبوب الكينوا أنه يساعد على تقليل خطر الإصابة بالحصوات المرارية، فهو مصدر غني بالألياف والتي بدورها تعمل على التقليل من خطر الإصابة بحصوات المرارةلأنه يعمل على خفض إفراز عصارة المرارة.

  • إنقاص الوزن الزائد

أكدت دراسة قد تم إجرائها حديثا أن كثرة تناول القمح، والشوفان و المعكرونة والأرز يعمل على زيادة رغبة الشخص في تناول مزيد من الطعام ومن ثم زيادة الوزن، ولكن كان هناك بديلا وعلاجا فعالا لهذا الأمر وهو تناول حبوب الكينوا بدلا من ذلك لأنها تعمل على زيادة شعور الإنسان بالشبع وبالتالي خفض الكمية المتناولة وخسارة الوزن الزائد.

فوائد الكينوا

  • تعزيز صحة القلب

من بين أهم فوائد الكينوا أيضا أنه يعمل على تعزيز صحة القلب لأنه يحتوي على كربوهيدرات، وكذلك بروتينات عالية الجودة، أحماض دهنية مثل أوميجا 3 وأوميجا 6، مضادات للأكسدة والقليل من الجلوتين.

بالإضافة إلى ذلك، فهو يعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بالمستقبل، وتحسين صحة القلب بشكل عام، حيث أكدت التجارب التي أُجريت على أشخاص صغار وكبار وبمتوسط العمر انخفاض خطر الإصابة بالمرض لديهم.

  • تعزيز عملية الهضم

يحتوي الكينوا على ألياف غير قابلة للذوبان، الأمر الذي بدوره يساعد على تعزيز عملية الهضم وتسهيل حركة الأمعاء، وبالتالي يساعد كل ذلك على تقليل المعاناة من الانتفاخ، الألم، الإمساك، والغازات.

  • تحسين صحة العظام

تعمل حبوب الكينوا على باتحسين صحة العظام، فهي تحتوي على كمية كالسيوم مساوية إلة حد كبير إلى الكمية الموجودة في منتجات الألبان، الأمر الذي يساعد من لا يتناولوا منتجات الألبان بالاستفادة أيضًا بالكالسيوم الموجود بالكينوا.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الشوفان بالحليب والتمر

أضف تعليق