فوائد الكرياتين

فوائد الكرياتين ؛ كثيرا ما نسمع بين الرياضيين يتحدثون هو ما يسمونه بـ “الكرياتين”، ولكن هل تعلم عزيزي القارئ ما هو الكرياتين أو لما يهتم به الرياضيين وهلة هو مضر أم لا.

الكرياتين من الممكن اعتباره أحد المكملات الغذائية الأساية والتي يعتمد عليها الكثيرون من الرياضيين وبشكل خاص لاعبي كمال الأجسام لإعطاهم المظهر الجذاب وليمد الجسم بما يحتاجه.

وهذا الكرياتين هو عبارة عن حمض نيتروجيني يتم تصنيعه في داخل الجسم بشكل خاص داخل الكبد؛ نظرا لأنه يتم تكوينه من  ثلاثة أحماض أمينية وهي الأرجنين، والجليسين، والميثيونين.

ومن ثم يقوم هذا الحمض بالانتقال من الكبد إلى كافة خلايا الجسم من خلال الدم من أل إمدادها بالطاقة، بالإضافة إلى أن أكثر الأعضاء داخل جسم الإنسان التي تستفيد منه هو العضلات والمخ.

ومن الممكن عزيزي القارئ أن تتناول الكرياتين وتوفيره من خارج الجسم، وذلك عبر تناولك لمكمل غذائي أو عبر تناولك كميات كبيرة من الأسماك واللحوم الحمراء، حيث يحتوي الكيلوجرام منها على خمسة جرامات من الكرياتين.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد زيت السمسم للاظافر

فوائد الكرياتين

كما ذكرنا في السابق، فإن للكرياتين العديد من الفوائد وبشكل خاص للرياضيين وعشاق كمال الأجسام ومن بين أبرز فوائده ما يلي:

  • يعالج الكرياتين الاكتئاب

أثبتت دراسات أجرتها 3 جامعات ورية أن الكرياتين يعمل على علاج الاكتئاب لدي النساء، واللاتي يتناولن فقط 5 جرامات من جرعات الكرياتين يوميا مع دواء الاكتئاب.

فوائد الكرياتين

  • يعمل على تحسين وظائف المخ

يساعد الكرياتين أيضا على تحسين وظائف المخ، حيث أثبتت دراستين من جامعتين أستراليتيين أن الكرياتين يزيد من الذكاء وكذلك يعمل عل تقوية الذاكرة، وذلك أن المخ يعمل على تختزن كمية محدودة من الكرياتين.

  • يزيد من هرمون الذكورة

يعمل الكرياتين على زيادة نسبة هرمون الذكورة أو التستوستيرون بنسبة عالية، بالإضافة إلى أنه عمل على المساعدة في تخفيف  أعراض مرض الشلل الرعاش أو الباركنسون.

  • يخفف من الارتجاف الشديد

من بين أبرز فوائد الكرياتين إن تناوله كمكمل غذائي فهو يخفف الارتجاف الشديد، كما أنه ساعد على إعادة توازن الجسم، كما أنه يتم استخدامه في علاج مرض الضمور العضلي، حيث إنّه يزيد نسبة الكتل العضلية في الجسم.

فوائد الكرياتين لكمال الأجسام
 

فوائد الكرياتين لكمال الأجسام

ومن بين فوائد الكرياتين لكمال الأجسام ما يلي:

  • يعمل على زيادة العضلات بنسبة تصل إلى 20%، وذلك لزيادة الفوسفوكرياتين في العضلات
  • يساهم في التخلص من الدهون عن طريق زيادة نسبة الأيض،الأمر الذي يحرق نسبة أعلى من الدهون في وقت قصير
  • يعمل على زيادة إنتاج الطاقة الأمر الذي يؤدي إلى زيادة القوة على حمل الأثقال، وبالتالي زيادة كثافة التمرين
  • يعمل الكرياتين أيضا على الشفاء السريع من إصابات التمارين المختلفة مثل الشد االعضلي، والتمزق في العضلات، حيث يقلل حمض اللاكتيك الذي يسبب الألم عند حدوث الإصابات المختلفة.

طريقة استخدام الكرياتين

أما عن طريقة استخدام الكرياتين، فهي عبر تناوله مع وجبة سريعة الامتصاص مثل مصدر كربوهيدراتي بسيط أو خلطه السكر، الأمر الذي يؤدي بدوره  إلى إفراز الإنسولين الذي يساعد على نقل الكرياتين إلى الألياف العضلية.

أضرار الكرياتين

لكل شئ فوائده وأضراره، فكما أن الكرياتين يتم استخدامه كمكمل غذائي، إلا أن الافراط في تناوله يجعله مادة سامة تتسبب في العديد من المشاكل في الكلى، والكبد، وذلك  فضلاً عن حدوث الصداع، واحتباس السوائل في الجسم، الأمر الذي بدوره يؤدي إلى زيادة الوزن.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد دهن زيت الزيتون للعظام

أضف تعليق

Don`t copy text!