فوائد الكركم

فوائد الكركم ؛ من منا لا يعرف بهار الكركم، هذا البهار الموجود في كافة البيوت والمنازل سواء المصرية أو العربية بشكل عام ، فهو أحد الأغذية الصحية  والتي تتوفر سواء على شكل أقراص أو مسحوق، كما أنه يعد أحد المكملات الغذائية الأسرع نموا في الأسواق.

وينتمي هذا البهار إلى عائلة الزنجبيل والذي تم استخدامهما منذ آلالاف السنوات في الطب الهندي ، والذي يتميز بلونه الأصفر ونكهته المرة، فهو يتكون من مركب الكركمين والذي يشكل نسبة 3% فقط من البهار المجفف.

فوائد الكركم

كما ذكرنا سابقا، فإن للكركم العديد من الفوائد الصحية، إلى جانب استخدامه في العديد من العلاجات الطبية ومن بين تلك الفوائد ما يلي:

  • مكافح للسرطان

يعتبر الكركم هو أحد التوابل التي تعتبر مكافحة ومقاومة لمرض السرطان، فلقد أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن احتواء الكركم على مادة “كيوركيومين” وهي العنصر النشط في الكركم والتي بدورها يمكن أن تحفز الخلايا للقيام بالعملية التي تتسبب في التدمير الذاتي للخلايا السرطانية.

بالإضافة إلى ذلك، كانت قد أثبتت الدراسات أيضا أن مجرد ملعقة صغيرة من الكركم تعمل على الوقاية  من العديد من السرطانات ومقاومة الاورام السرطانية.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد شرب الكركم

فوائد الكركم

  • مضاد للالتهابات

زيادة على فوائد الكركم السابقة، هو يعمل كذلك كمضاد قوي للالتهاب. وذلك لاحتوائه على عدة خصائص علاجية كمضادات الأكسدة، وغيرها من المواد التي تحمي من الإصابة بالفيروسات وأنواع أخرى من الفطريات والجراثيم. وبهذا يكون له أثر قوي على الوقاية والعلاج من التهاب المفاصل وبالأخص الالتهاب الروماتويدي.

 

  • يعالج الصدفية

قد يساعد الكركم أيضا في علاج الصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية والتهاباتها.

  • علاج الربو

من أبرز فوائد الكركم أيضا أنه يعمل على علاج الربو، وذلك عبر إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من اللبن الدافئ  وشرابه.

  • معالج قوي لنزلات البرد

بالإضافة إلى ذلك، فإن الكركم يعد أحد الوسائل لمقاومة نزلات البرد والانفلونزا، فهو يعتبر مادة مضادة للبكتيريا والفيروسات، وكذلك فهو يحفز جهاز المناعة.

فوائد الكركم

  • يساعد على التئام الجروح

يساعد الكركم أيضا على التئام الجروح والحروق وإعادة تشكيل الجلد التالف، والذي تم استخدامه في وقت سابق على أنه مطهر طبيعي فعال، فمن الممكن أن تضيف عزيزي القارئ أن تضيف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لكوب من اللبن الدافئ وشربه قبل الذهاب إلى الفراش للمنع والوقاية من اي التهابات.

  • يزيل السموم من الجسم

يساعد الكركم أيضا على زيادة الإنزيمات الحيوية للكبد مما يعمل على زيادة صحتها بالإضافة إلى مساعدتها في إزالة السموم من الجسم.

  • يعمل على إنقاص الوزن

أثبتت العديد من الدراسات في الآونة الأخيرة أن من بين  فوائد الكركم أنه يساعد في انقاص الوزن الزائد ويساعد على تنحيف البطن  حيث يتوجد عنصر في الكركم يساعد على تحفيز المرارة لزيادة تدفق وافراز العصارة الصفراء في الجسم والتي لها الدور الاكبر في هضم الدهون وأيضها.

فوائد الكركم

  • يساعد في محاربة الزهايمر

بالإضافة إلى ذلك، كانت قد أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات أن الكركم له خصائص تساعد على الحد من انتشار مرض الزهايمر وإبطاء تطوره، وذلك من خلال تثبيط الترسبات التي يحدثها المرض في الدماغ والتي تعد السبب الرئيسي للإصابة به.

 

  • يخفض نسبة الكولسترول في الدم

يساعد الكركم أيضا على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، فيمكنك عزيز القارئ أن تضيفه إلى وجباتك ليحافظلك على نسب الكولسترول الحميدة ويقلل من نسب الكولسترول الضارة.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الكركم للمفاصل

أضف تعليق