فوائد الكركم للكبد

فوائد الكركم للكبد ، هذا النبات الذي أذهل الجميع بتأثيراته الشديدة على صحة الإنسان، فهو ليس فقط يعالج الأمراض ويقي من الإصابة بها، بل إنه يعمل على إطالة عمر الكبد وزيادة صحته

كما للكركم العديد من الفوائد لصحة الإنسان وجسده، فإن له أيضا العديد من الفوائد للشعر والبشرة والجلد، وذلك نظرا لأنه يعمل على تحفيز الكولاجين في الجسم والبشرة.

فوائد الكركم للكبد

كما ذكرنا سابقا، فإن الكركم يعمل على إطالة عمر الكبد والحفاظ على صحته ومن بين أبرز فوائد الكركم للكبد ما إن العنصر النشط في الكركم هو الكركمين، الأمر الذي دفع العلماء إلى إجراء العديد من الدراسات والأبحاث عليه وذلك من أجل معرفة خصائصه العلاجية.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد عشبة الراوند للكبد
ويعمل الكركمين الموجود داخل الكركم على ما يلي:

– التحسين من وظائف الكبد وحمايته من التليف
– يعمل على إزالة السموم بكفائة وتحفيز الجهاز اللمفاوي
– يعمل على الوقاية من أمراض الكبد الدهنية

فوائد الكركم للكبد

– يعمل على زيادة إنتاج الصفراء السائلة في الجهاز الهضمي
– يعمل على تحسين محتوى الجلوتاثيون الكبدي
– يعمل على كبت الإجهاد التأكسدي والمساعدة على علاج مرض الكبد المزمن

فوائد الكركم الصحية

كما ذكرنا سابقا، فإن للكركم العديد من الفوائد الصحية، إلى جانب استخدامه في العديد من العلاجات الطبية ومن بين تلك الفوائد ما يلي:

1- مكافح للسرطان
يعتبر الكركم هو أحد التوابل التي تعتبر مكافحة ومقاومة لمرض السرطان، فلقد أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن احتواء الكركم على مادة “كيوركيومين” والتي تساعد بدورها الخلايا للقيام بالعملية التي تتسبب في التدمير الذاتي للخلايا السرطانية.

فوائد الكركم الصحية

2- مضاد للالتهابات
بالإضافة إلى ذلك، فإن الكركم يعد  مضاد قوي للالتهابات، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة إلى جانب خصائصه المكافحة للسرطانات ف، كما أنه يعالج الكركم أيضا التهاب المفاصل وخاصة الروماتويدي.

3- يعالج الصدفية
من الممكن أن  يساعد الكركم أيضا في علاج الصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية والتهاباتها.

4- علاج الربو
من أبرز فوائد الكركم أيضا أنه يعمل على علاج الربو، وذلك عبر إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من اللبن الدافئ وشرابه.

أضرار الكركم

لكل شئ فوائده وأضراره، ومع الفوائد الهائلة للكركم ، فهناك من يفرط في استعماله ولكن هذا الأمر يؤدي إلى عواقب وخيمة وبشكل خاص على المرأة الحامل لذا، يمنع استخدامها للكركم بكافة أنواعه.

ويحذر أيضا استخدام الكركم لأكثر من ستة أسابيع متواصلة وبجرعات كبيرة لأن ذلك من الممكن أن يتسبب في آلالام بالمعدة، بالإضافة إلى عدم استخدامه في حالة الإصابة بمرض المرارة.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد عشبة الهندباء للكبد

أضف تعليق