فوائد الكركم للشعر

يعتبر الكركم أحد أشهر التوابل التي تم استخدامها منذ القدم من أجل الاستخدام في العلاجات الطبية، بالإضافة إلى استخدامه داخل الوصفات والمطبخ.

كما للكركم العديد من الفوائد لصحة الإنسان وجسده، فإن له أيضا العديد من الفوائد للشعر والبشرة والجلد، وذلك نظرا لأنه يعمل على تحفيز الكولاجين في الجسم والبشرة.

فوائد الكركم للشعر :

كما ذرنا في السابق، فإن للكركم العديد من الفوائد الصحية وبشكل خاص البشرة والشعر، وفيما يلي أهم فوائد الكركم للشعر:

1-      حل مشاكل فروة الرأس

لا تندهشي عزيزتى المرأة عندما تعلمي الفوائد الهائلة التي يوفرها الكركم لشعرك، فهو يعمل على علاج مشكلات فروة الرأس  ومن بينها  الالتهابات والأكزيما والفطريات وترقق الشعر والثعلبة التي تسبب جميعها الحكة وتلف بصيلات الشعر.

ومع تقدم الطب والعلم، هناك بعض الأطباء الذين ينصحون باستخدام الكركم الذي يحارب جميع هذه الأمراض بواسطة خصائص مادة الكركمين الموجودة به وهي عبارة عن مادة مضادة للالتهابات والحساسية والفطريات.

ولكي تحصلي على فروة رأس سليمة ، عليكي أن تخلطي جيدا  القليل من الكركم مع زيت الزيتون الطبيعي، ومن ثم ضعي هذا الخليط على شعرك واتركيه لمدة  15دقيقة قبل أن تغسليه بالماء الفاتر والشامبو.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد زيت الخردل الهندي للشعر

2-      يعمل على تقوية بصيلات الشعر

بالإضافة إلى ذلك، فالكركم يعمل على تقوية بصيلات الشعر، حيث يمكن أن يكون السبب في تساقط الشعر هو سوء التغذية والإجهاد و الاضطراب الهرموني والوراثة أو الاصابة ببعض الامراض.

ومن أجل هذا الأمر فيعمل الكركم على تقوية بصيلات الشعر عبر تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تدفق الدم بالراس، الأمر الذي من شأنه أن يمنع تساقطه ويساهم في تقوية الشعرة والزيادة من كثافته.

ومن ضمن وصفات الكركم ضد تساقط الشعر هو عبر إخلاط مسحوق الكركم باللبن والعسل ومن ثم ضعي هذا المزيج على الشعر الطبيعي وعلى كذلك فروة رأسك من ثم قومي بتدليك لطيف.

3-      صبغة طبيعية للشعر 

من بين أبرز فوائد الكركم أيضا هو أنه يعمل كصبغة طبيعية للشعر، فإن اللون الأصفر القوي في مادة الكركم يمكنك خلطه مع مواد طبيعية ملونة أخرى كالزعفران وشاي البابونج من أجل تفتيح الشعر.

فوائد الكركم للشعر

4-   علاج قشرة الرأس

أجريت العديد من الدراسات التي أثبتت أن الكركم هو علاج فعال للغاية في علاج قشرة الرأس فهو يتمتع  بالعديد من الخصائص المضادة للجراثيم والالتهابات ومضادات الأكسدة، فهذه التوابل تطهر فروة الرأس بشكل طبيعي وتقلل من القشرة، وذلك عبر تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

5-  ماسك الكركم لحماية الشعر

ولحماية شعرك أيضا سيدتي، عليكي أن تخلطي ملعقة كبيرة من الكركم المطحون مع ملعقة صغيرة من اللبن ومن ثم ضيفي ملعقتين من العسل الطبيعي، ثم قومي بمزج هذا الخليط بشكل جيد جدا وادهني الماسك على كامل الشعر واتركيه لمدة 20 دقيقة تقريبا قبل أن تغسليه بالماء الفاتر والشامبو.

خلطات للعروس بالكركم

ولم يقتصر فوائد الكركم على الفوائد الصحية، فهناك بعض الوصفات التي من الممكن إدخال الكركم الطازج بها من أجل تنعيم بشرة العروس ومن بينها ما يلي:

خلطات للعروس بالكركم

1-      الكركم والزبادي لعلاج الهالات السوداء:

ضيفي عزيزتي المرأة كمية قليلة من الكركم بالإضافة إلى ملعقتين من الزبادي ومن ثم خلطها جيدا ووضعها حول العينين لـ 20 دقيقة، وبعدها يُغسل الوجه بالماء البارد.

2-      بياض البيض والكركم

تساعد تلك الوصفة على تخفيف الحكة التي تعاني منها البشرة، وذلك عبر إحضار بياض بيضة ونصف ملعقة صغيرة من ماء الورد ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وكذلك زيت الزيتون أو زيت اللوز ورشة من الكركم، ومن ثم خلط جميع هذه المكونات جدا ووضعها على المناطق الجافة من الجلد وبشكل خاص الوجه والمرفقين والركبتين وتركه حتى يجف ومن ثم تغسل البشرة بالماء الدافي ويتم تكرار تلك الوصفة من 3 وحتى 4 مرات اسبوعيا.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد زيت الخردل الباكستاني للشعر

أضف تعليق