فوائد الكركم للحمام
‫الرئيسية‬ فوائد فوائد الكركم للحمام

فوائد الكركم للحمام

يعد الكركم  أحد أهم النباتات والتي يتم استخدامها بشكل كبير داخل المطابخ بشكل عام، كما لا يخلو أي منزل مصري منه كنوع من التوابل والتي تعطي نكهة مميزة للأطعمة.

وهو يعتبر الكركم  والذي يسمى أيضا “الزعفران الهندي” هوأحد النباتات  والتي تنمو بشكل كبير في أمريكا الوسطى وآسيا، كما أنه يستخدم كصبغة  في العديد من الثقافات، وذلك بسبب لونه المميز.

ويختلف أشكال الكركم ويتنوع ما بين نبات ومسحوق وشاي أيضا، بالإضافة إلى أنه يدخل في تحضير مسحوق الكاري، كما يتم استخدامه في العديد من الوصفات الآسيوية.

ويمتاز الكركم بطعمه المر، فيما يدخل زيت الكركم في صناعة العطور، بالإضافة إلى ذلك فإن جذور الكركم تدخل في صناعة بعض الأدوية.

فوائد الكركم للحمام
فوائد الكركم للحمام

فوائد الكركم للحمام

وعلى الرغم مما يتمتع به الكركم من فوائد عظيمة، إلا أن للكركم العديد من الاستخدامات التي تفيد الحمام ومن بينها ما يلي:

  • يستخدم الكركم لعلاج عدة أمراض وذلك لقدرته الفاءقة على قتل الامراض البكتيرية والفيروسية والالتهابات، لدى الحمام
  • .الكركم محفز طبيعي ومنشط للكبد و قاتل للخلايا السرطانيه
  • يتمتع الكركم بأنه خافض للكولسترول, يَنصح العلماء به لعلاج السمنه والتلف الفيروسي لخلايا الكبد

ومن الممكن استخدام الكركم بوضع نصف معلقه على خلطة البيض أو بوضع ملعقه كبيرة على لتر ماء ويشرب منه الطائر .

فوائد الكركم بشكل عام

كما ذكرنا في السابق، فإن للكركم العديد من الفوائد والمفيدة لصحة الإنسان وليس الطيور فقط ومن بينها ما يلي:

  • مضاد قوي للالتهابات

أوضحت العديد من الدراسات أن الكركم له العديد من الفوائد، بالإضافة إلى غناة بمضادات الأكسدة والمواد المضادة للفيروسات وللجراثيم وللفطريات، وكذلك، فهو يحتوي على خصائص مضادة للسرطان والمواد المضادة للالتهابات.

وعلى هذا الأساس، نصح به العديد من أجل علاج طبيعي لالتهابات المفاصل، بالاضافة الى ذلك فهو عامل مطهر ومضاد للجراثيم الطبيعية، وكذلك يطهر الجروح والحروق ويسريع من التئامها.

  • يعالج العديد من الأمراض الجلدية

بالإضافة إلأى تسكينه للآلام، فإن الكركم يعمل على معالجة العديد من الأمراض الجلدية ومن بينها  مرض الصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية التي تسبب الالتهابات.

فوائد الكركم للحمام
فوائد الكركم للحمام
  • يعالج الربو

من بين أبرز الفوائد الخاصة بالكركم، هو علاج الربو والذي يمكن أن يعمل على التخفيف والتقليل من الالتهابات الخاصة به، فيمكنك إضافة ملعقة صغيرة من الكركم على كوب من اللبن الدافئ، ومن ثم شرب هذا الخليط فإنه يعتبر وسيلة منزلية فعالة في علاج الربو.

  • علاج نزلات البرد

يعد الكركم أحد أهم مصادر مقاومة نزلات البرد ةالانفلونزا، حيث يعتبر مادة مضادة للبكتيريا والفيروسات، يجعله فعالا في مقاومة السعال نزلات البرد والانفلونزا.

  • يقوي جهاز المناعة والتئام الجروح

يحفز الكركم جهاز المناعة، وبالتالي يعمل على وقاية الجسم من الأوبئة والأمراض، كما أنه يعمل على سرعة التئام الجروح والحروق ومن ثم إعادة تجديد الجلد التالف ومن ثم يمكن وصففه واستخدامه بوصفه كمطهر طبيعي.

فوائد الكركم للحمام
فوائد الكركم للحمام

فيمكنك عزيز القارئ أن تضيف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لكوب من الحليب الدافئ وشربه قبل الذهاب إلى الفراش للوقاية من أي التهابات.

  • يساعد في نزول الوزن وحرق الدهون

أثبتت العديد من الدراسات بأن الكركم يساعد بشكل كبير أيضا على خسارة الوزن الزائد ومن ثم تنحيف منطقة البطن، حيث أنه يوجد عناصر في الكركم والتي تعمل على تحفيز المرارة وزيادة تدفقها وكذلك إفراز العصارة الصفراء والتي تعمل على هضم الدهون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *