فوائد الكركم للبشرة

فوائد الكركم للبشرة هذا النوع من التوابل الموجود في كافة البيوت والمنازل سواء المصرية أو العربية بشكل عام ، فهو أحد الأغذية الصحية  والتي تتوفر سواء على شكل أقراص أو مسحوق، كما أنه يعد أحد المكملات الغذائية الأسرع نموا في الأسواق.

وينتمي هذا البهار إلى عائلة الزنجبيل والذي تم استخدامهما منذ آلالاف السنوات في الطب الهندي ، والذي يتميز بلونه الأصفر ونكهته المرة، فهو يتكون من مركب الكركمين والذي يشكل نسبة 3% فقط من البهار المجفف.

ولا يقتصر فوائد الكركم فقط على الاستخدامات العلاجية أو الدخول في وصفات ووجبات، بل إنه يدخل أيضا لحل مشكلات البشرة والوجه.

فوائد الكركم للبشرة

كما ذكرنا سابقا، فإن للكركم العديد من الفوائد التي تحرص على وقاية الجسم وتعزيزه، فيما له أيضا العديد من الفوائد للحفاظ على البشرة ونضارتها ومن بينها ما يلي:

  • يحمي من علامات التقدم بالعمر

من بين أهم فوائد الكركم للبشرة أنه يعمل على حمايتها من ظهور علامات التقدم في العمر وتأخير علامات الشيخوخة، حيث أن الكركم يحتوي على أصباغ تُساعد الجسم على تركيب مضادات الأكسدة، المسؤولة عن حماية البشرة من ضرر الجذور الحرة، والتي بدورها تعمل على تأخر علامات الشيخوخة المختلفة.

فوائد الكركم للبشرة

  • يعمل على إعطاء البشرة التوهج

كذلك بعمل الكركم على إعطاء البشرة النضارة والتوهج الطبيعي، فهو غني بمضادات الأكسدة وكذلك مضادة للالتهابات الأمر الذي يمد البشرة بالتوهج.

  • غني بالكولاجين

من منا لا يعرف فوائد الكولاجين للبشرة، فالكركم يساعد على منح البشرة المزيد من الكولاجين  والذي له تأثيرا بشكلا إيجابي على الأنسجة الرقيقة.

  • مضاد للالتهابات

بالإضافة إلى ذلك، فإن الكركم يعتبر مضاد قوي للالتهابات فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للاكسدة والمواد المضادة للفيروسات وللجراثيم وللفطريات، بالاضافة لاحتوائه على خصائص مضادة للسرطان والمواد المضادة للالتهابات، كما أنه يعالج الكركم أيضا التهاب المفاصل وخاصة الروماتويدي.

  • يعالج الصدفية

قد يساعد الكركم أيضا في علاج الصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية والتهاباتها.

اقراء ايضا : كيفية التخلص من حب الشباب للبشرة الدهنية للرجال

خلطات للعروس بالكركم

ولم يقتصر فوائد الكركم على الفوائد الصحية، فهناك بعض الوصفات التي من الممكن إدخال الكركم الطازج بها من أجل تنعيم بشرة العروس ومن بينها ما يلي

  • الكركم والزبادي لعلاج الهالات السوداء:

ضيفي عزيزتي المرأة كمية قليلة من الكركم بالإضافة إلى ملعقتين من الزبادي ومن ثم خلطها جيدا ووضعها حول العينين لـ 20 دقيقة، وبعدها يُغسل الوجه بالماء البارد.

خلطات للعروس بالكركم

  • قناع العسل والكركم:

اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوقِ الكركم والعسل، ومن ثم  اغسلي وجهك وجففيه بشكل جيد جدا وادهني قناع الكركم على الوجه واتركيه لمدة 10 دقائق أو حتى يجف واغسلي الوجه بالماء البارد.

  • قناع الكركم والليمون:

ولتبيض البشرة، عليكي أن تعصري ليمونة وقومي بمزجها مع الكركم، ومن ثم جربي هذه الخلطة على جزء من جسمك بعيداً عن الوجه للتأكد من أنك لا تعانين من الحساسية تجاه هذه الخلطة وبعد الإنتهاء جففي وجهك بالماء الفاتر.

  • بياض البيض والكركم

تساعد تلك الوصفة على تخفيف الحكة التي تعاني منها البشرة، وذلك عبر إحضار بياض بيضة ونصف ملعقة صغيرة من ماء الورد ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وكذلك زيت الزيتون أو زيت اللوز ورشة من الكركم، ومن ثم خلط جميع هذه المكونات جدا ووضعها على المناطق الجافة من الجلد وبشكل خاص الوجه والمرفقين والركبتين وتركه حتى يجف ومن ثم تغسل البشرة بالماء الدافي ويتم تكرار تلك الوصفة من 3 وحتى 4 مرات اسبوعيا.

اقراء ايضا : فوائد زيت السمسم للبشرة

أضف تعليق